اتهم البرلمان الأوروبي عملاق الأثاث السويدي ايكيا بالتهرب الضريبي ومن سداد 1 مليار يورو، بين 2009 و2014، باللجوء إلى توزيع إيرادات وأرباح ومعاملات مالية على اكثر من دولة أوروبية، حسب صحيفة لاتريبون الفرنسية.

وقال تقرير أعدته مجموعة الخضر ونواب الدفاع عن البيئة في البرلمان الأوروبي، مساء الجمعة، إن"شركة ايكيا، تعمدت على امتداد الفترة المذكورة، عبر شبكة مهيكلة من الآليات المالية والضريبية، تمرير سيولة متأتية من الأرباح الحقيقية والإيرادات الخاضعة للضرائب بين أكثر من دولة أوروبية، وتدويرها بشكل متعمد، ما حرم دولاً أوروبية كثيرة من ضرائب تقدر بمليار يورو".

فرانشايز
واتهم التقرير العلامة السويدية، بتعمد تجميع دفع مقابل حقوق استعمال العلامة التجارية، لمتاجرها العاملة في أوروبا باسم ايكيا، إلى شركة تابعة لها في هولندا، لتفادي دفع ضرائب عليها في باقي الدول الأوروبية مستفيدة من الإعفاء التام في هولندا، قبل أن تنتهي الأموال في حسابات سرية خاصة في ليخنشتاين".

وقدر التقرير حجم الأضرار التي لحقت بألمانيا مثلاً بسبب هذه الحيلة المالية، بـ35 مليون يورو، وفرنسا بـ24 مليون يورو، وبلجيكا بـ7.5 ملايين يورو، لسنة 2014 وحدها.