ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء، أن كوريا الجنوبية وطهران تعتزمان توقيع اتفاقية للتعاون في مجال النقل البحري، حيث أعلنت وزارة الشؤون البحرية والثروة السمكية في كوريا الجنوبية اعتزامها التوقيع على اتفاقيات للنقل البحري مع كل من إيران وتركيا وميانمار، وكذلك التوقيع على مذكرات تفاهم للتعاون في الخدمات اللوجستية البحرية مع الولايات المتحدة وأذربيجان وجنوب أفريقيا وبنما هذا العام.

وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن كوريا الجنوبية قد وقعت على اتفاقيات للنقل البحري مع 22 دولة بما فيها الولايات المتحدة في عام 1956، والمملكة العربية السعودية في مارس (آذار) من العام الماضي.

وكانت الوزارة قد أعلنت الشهر الماضي بدء العمل من أجل التوصل إلى اتفاقية النقل البحري مع إيران في هذا العام، وذلك وفقاً لتوقعات بزيادة حجم التجارة بين البلدين بفضل رفع العقوبات الغربية عن إيران.

ويشار إلى أن البلدين وقعا على اتفاقية النقل البحري بالأحرف الأولى في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1998، إلا أنهما لم يتوصلا إلى الاتفاقية الرسمية، واقترح الجانب الإيراني اتفاقية النقل البحري خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين كوريا الجنوبية وإيران الذي عقد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، واقترحت الوزارة عقد الاجتماع للاتفاقية عبر السفارة الإيرانية لدى كوريا الجنوبية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.