قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها حافظ على ارتفاعه النسبي فوق مستوى 64 دولارا للبرميل.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان سعر السلة تراجع بواقع 13 سنتا في تعاملات يوم أمس الاثنين ليبلغ 24ر64 دولار للبرميل بعد ان كان 37ر64 دولار للبرميل الجمعة الماضي.
واضافت ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولار للبرميل.
يذكر ان الاضطرابات التي حصلت في الامدادات الامريكية من الخام بسبب الطقس المتجمد والعواصف اضافة الى التزام منتجي تحالف (اوبك +) بحصصهم المتدنية وحالة التفاؤل السائدة إزاء تحسن الطلب على النفط مع توزيع لقاحات مضادة لفيروس (كورونا) كل ذلك ساهم في بقاء اسعار النفط مرتفعة.
وكانت دول تحالف (اوبك) اتفقت في الخامس من يناير الماضي على كبح الانتاج المرتفع والتعامل بحذر فيما يتعلق بمستويات الانتاج من خلال إعادة مليوني برميل في اليوم تدريجيا إلى السوق مع تحديد السرعة وفقا لظروف وتطورات السوق.
وقالت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) في تقريرها الدوري لشهر فبراير الماضي ان الطلب على خامات (أوبك) في عام 2021 سيصل إلى 5ر27 مليون برميل يوميا أي أكثر بنحو خمسة ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020.
ومن المقرر ان تعقد (اوبك +) اجتماعها الوزاري ال14 في الرابع من شهر مارس الحالي لتقييم تطورات السوق النفطية العالمية واتخاذ قرار بما يتناسب مع الطلب المتوقع على الخام ومدى سرعة تعافي الاقتصاد.