وجه النائب د.خالد العنزي في 2 مارس 2021 سؤالين إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية في الحكومة السابعة والثلاثين السابقة، ونص السؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء على ما يلي:
صدر القانون رقم (115) لسنة 2014 في شأن إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري وذلك لإدارة منظومة نقل بري حديثة وآمنة واقتصادية والإشراف عليها وصيانتها لتحقيق رؤية الدولة والتمتع بجميع الصلاحيات والاختصاصات التي تكفل لها تحقيق التنمية المستدامة في مجالها، وتبع ذلك تعيين لأعضاء مجلس الإدارة في عام 2015 ثم نقل وندب موظفين إلى الهيئة وتعيين موظفين كذلك وحتى اليوم لم يتم إقرار الهيكل للهيئة العامة للطرق والنقل البري.
لذا يرجى تزويدي وإفادتي بما يلي:
1 - هل جرت مخاطبات لاعتماد الهيكل التنظيمي بين الهيئة ومجلس الخدمة المدنية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما هي ولماذا لم تنته باعتماد الهيكل التنظيمي حتى الآن؟
2 - ما هو التاريخ المحدد لاعتماد الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للطرق والنقل البري.
ونص السؤال إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس
على ما يلي:
صدر القانون رقم (110) لسنة 2014 في شأن إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري وذلك لإدارة منظومة نقل بري حديثة وآمنة واقتصادية والإشراف عليها وصيانتها لتحقيق رؤية الدولة ولتتمتع بجميع الصلاحيات والاختصاصات التي تكفل لها تحقيق التنمية المستدامة في مجالها.
وتبع ذلك تعيين أعضاء مجلس الإدارة في عام 2015 ثم تعيين مدير عام للهيئة العامة للطرق والنقل البري عام 2017 حتى تقاعده في عام 2018 ، وتبع ذلك العديد من الإجراءات منها نقل وندب موظفين ثم فتح باب التعيين وذلك حتى يتسنى للهيئة أداء الأعمال المنوط بها وفق قانونها المقر من مجلس الأمة وحتى تستكمل الهيئة اختصاصاتها.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما الإدارات التي نقلت من وزارة الأشغال العامة أو الوزارات الأخرى إلى الهيئة؟
2 - ما الإدارات التي لم تنتقل حتى الآن؟ وما سبب ذلك؟ وما الإجراءات التي اتخذت التصحيح هذا الوضع؟
3 - هل هناك إدارات نقلت طبقا لقرار مجلس الوزراء (1278) من وزارة الأشغال العامة إلى الهيئة ثم ردت لوزارة الأشغال العامة بالمخالفة لقرار مجلس الوزراء (1278)؟
4 - هل هناك هيكل تنظيمي مقترح أو معتمد للهيئة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية منه وصورة ضوئية من المخاطبات ذات الصلة، وإذا كانت الإجابة بالنفي فهل خاطبت الهيئة مجلس الخدمة المدنية لإقرار الهيكل التنظيمي الخاص بها؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه المخاطبات وتحديد التاريخ المحدد الاعتماد الهيكل التنظيمي.
5 - نقلت بعض الإدارات من وزارة الأشغال العامة إلى الهيئة، هل استكملتم نقل وندب موظفيها إلى الهيئة أم لازالوا يتبعون جهاتهم الرئيسية؟ وما سبب عدم استكمال نقلهم رغم مرور أكثر من ثلاث سنوات على نقل الإدارات؟
6 - هل هناك مبنى مخصص للهيئة بخلاف المبنى المخصص لمجلس الإدارة؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فلماذا لم يخصص مبنى أو يستأجر مبني حتى تتمكن الهيئة من أداء مهامها ونقل جميع الاختصاصات المعينة لها،.