- الزلزلة: سنناقش الأزمة الجلسة المقبلة.. وسيكون يوم الحسم

تصاعدت حدة المواجهة النيابية – الحكومية على خلفية قرار مجلس الوزراء بخفض مخصصات العلاج بالخارج وإلغاء مخصصات المرافق للمريض، ولوح النائب الدكتور عودة الرويعي باستجواب وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ان لم يتراجع عن قرار خفض مخصصات العلاج بالخارج، وأعلن النائب الدكتور يوسف الزلزلة عن تبنيه ومجموعة من النواب طلبا سيتقدمون به لمناقشة القضية في جلسة الاول من مارس مشيرا الى انه ان لم تتراجع الحكومة عن هذا القرار الاستفزازي وغير المدروس فستواجه مصيرا كان ينتظره منذ فترة طويلة.
 وقال النائب الدكتور عودة الرويعي: ‏تريثت لعلي أرى تفسيرا من وزير الصحة او من الحكومة حول خفض مخصصات العلاج بالخارج ويبدو إما أن الحكومة لا تريد التعاون مع المجلس او مواجهته. وتابع الرويعي : ‏أنا ومجموعة من النواب حاليا خارج البلاد في مهمة رسمية وإن كان لابد من تخفيض المخصصات فلنبدأ نحن النواب والوزراء دون غيرنا وخاصة المرضى. ‏وأضاف الرويعي : وحتى هذه اللحظة لا اعرف سبب الخفض لكن مسؤولية الوزير قائمة وان لم يتراجع عن القرار فلابد من صعوده المنصة مرة اخرى وهذه المرة غير السابقة.
‏وتابع الرويعي : الحكومة تريد معالجة الاصلاحات الاقتصادية بقرارات ليس لها علاقة بالاصلاحات الاقتصادية او معالجة الوضع الاقتصادي وتستمر باتخاذ القرارات الخطأ. ‏واضاف الرويعي : عقد مجلس الأمة اجتماعات مع الحكومة لبحث الوضع الاقتصادي بشكل شامل ومدروس وتم الاتفاق على التأني بالقرارات وبحث ودراسة ومعالجة الوضع لاحقا. ‏وتابع : ونفاجأ بأن قرارات مجلس الوزراء والتي اعتبرت حق المريض ومرافقيه بتوفير كافة التسهيلات والمساعدة لهم في فترة العلاج هي مدخل الاصلاح الاقتصادي. ‏واضاف الرويعي : في حين ان دول اخرى شقيقة واخرى لجأت الى معالجة شاملة باتفاقات دولية للتعامل مع تقلب اسعار النفط وبحث البدائل لمعالجة الاختلالات الاقتصادية. وزاد الرويعي : ‏ايمانا باحترام اهل التخصص، هناك مقترحات ستقدم من بعض الاقتصاديين الغيورين على بلدهم وعلى المجلس والحكومة التروي لحين تقديمها.
من جانبه قال النائب الدكتور يوسف الزلزلة: سنتقدم ومجموعة كبيرة من النواب في جلسة 3/1 بطلب مناقشة قرار الحكومة السيئ والمشين بشأن تخفيض مخصصات مرضى العلاج بالخارج وإلغاء مخصصات المرافق، واضاف: سيكون يوم الثلاثاء هو يوم الحسم بالنسبة لنا، فإما أن تتراجع الحكومة عن هذا القرار الاستفزازي واللامدروس والا ستواجه مصيرا كنا ننتظره منذ فترة طويلة.
ورأى النائب محمد الجبري أنه من المعيب ان يمر الاصلاح الاقتصادي علي صحه المواطنين وعلاجهم، مستغربا قرار تخفيض مخصصات العلاج بالخارج رغم أن الخدمات الصحية المميزة غير متوافره كما ينبغي. وقال الجبري إن المواطن لم يلجأ إلى العلاج بالخارج إلا بعد توقف سبل علاجه مطالبا الحكومة بوضع حلول اخري لتجاوز الأزمة الاقتصادية بعيدا عن صحة المواطن وسلامته.
واضاف الرويعي : عقد مجلس الأمة اجتماعات مع الحكومة لبحث الوضع الاقتصادي بشكل شامل ومدروس وتم الاتفاق على التأني بالقرارات وبحث ودراسة ومعالجة الوضع لاحقا. ‏وتابع : ونفاجأ بأن قرارات مجلس الوزراء والتي اعتبرت حق المريض ومرافقيه بتوفير كافة التسهيلات والمساعدة لهم في فترة العلاج هي مدخل الاصلاح الاقتصادي. ‏واضاف الرويعي : في حين ان دول اخرى شقيقة واخرى لجأت الى معالجة شاملة باتفاقات دولية للتعامل مع تقلب اسعار النفط وبحث البدائل لمعالجة الاختلالات الاقتصادية. وزاد الرويعي : ‏ايمانا باحترام اهل التخصص، هناك مقترحات ستقدم من بعض الاقتصاديين الغيورين على بلدهم وعلى المجلس والحكومة التروي لحين تقديمها.
من جانبه قال النائب الدكتور يوسف الزلزلة: سنتقدم ومجموعة كبيرة من النواب في جلسة 3/1 بطلب مناقشة قرار الحكومة السيئ والمشين بشأن تخفيض مخصصات مرضى العلاج بالخارج وإلغاء مخصصات المرافق ، واضاف: سيكون يوم الثلاثاء هو يوم الحسم بالنسبة لنا، فإما أن تتراجع الحكومة عن هذا القرار الاستفزازي و اللامدروس والا ستواجه مصيرا كنا ننتظره منذ فترة طويلة .
ورأى النائب محمد الجبري أنه من المعيب ان يمر الاصلاح الاقتصادي علي صحه المواطنين وعلاجهم,مستغربا قرار تخفيض مخصصات العلاج بالخارج رغم أن الخدمات الصحية المميزة غير متوافره كما ينبغي.  وقال الجبري إن المواطن لم يلجأ إلى العلاج بالخارج إلا بعد توقف سبل علاجه مطالبا الحكومة بوضع حلول اخري لتجاوز الأزمة الاقتصادية بعيدا عن صحة المواطن وسلامته.