وجه عدد من النواب الجمهوريين خطاباً إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لحثه على وقف التفاوض مع إيران بوصفها دولة راعية للإرهاب، في ضوء الأحداث الراهنة في القدس وغزة. وطالب أعضاء الكونغرس الإدارة الأمريكية بالتحرك ضد إيران في بيان وقع عليه ثلاثة وأربعين جمهورياً من الكونغرس.
وجاء في البيان أنه "بخصوص الهجمات الصاروخية المستمرة ضد إسرائيل من قبل منظمة حماس الإرهابية الفلسطينية. خلال اليومين الماضيين، شن إرهابيون فلسطينيون في غزة ، بتمويل من إيران ، سلسلة من الهجمات الصاروخية على إسرائيل. إنهم يستهدفون المدنيين والمدن الإسرائيلية ، بما في ذلك القدس عاصمة إسرائيل. هذا أمر مقلق لأن أعضاء إدارتكم موجودون حاليًا في فيينا للتفاوض مع إيران ، الدولة الراعية للإرهاب في العالم. في ضوء هذه الهجمات الأخيرة التي شنتها حماس ضد إسرائيل ، يجب على الولايات المتحدة أن تتخذ جميع الخطوات اللازمة لمحاسبة طهران ، وتحت أي ظرف من الظروف ، لا تخفف العقوبات عن إيران. هذا مهم بشكل خاص لأن إيران تدعم النشاط الإرهابي ضد أقرب حليف للولايات المتحدة في المنطقة، إسرائيل".
ويضيف البيان: "كما تعلم ، أطلقت الجماعات الإرهابية الفلسطينية أكثر من 1000 صاروخ استهدفت إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية وحدها. ويشمل ذلك الصواريخ الأولى التي استهدفت القدس منذ عام 2014. وبينما أدانت الولايات المتحدة ودول العالم هذه الهجمات الصاروخية ، فإن إيران تدعم هذا العدوان بقوة".
وجاء في الخطاب الموجه لبايدن: "بعد وقت قصير من بدء الهجمات ، ومع استمرارها ، غرد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي على تويتر أنه يجب على الفلسطينيين أن يتحدوا "لاستخدام أدوات تصرفهم" لمهاجمة إسرائيل ، التي وصفها مؤخرًا بأنها ليست دولة ، بل "حامية إرهابية". حتى وزير الخارجية الإيراني ، محمد جواد ظريف ، الذي يشرف حاليًا على فريق التفاوض الإيراني في فيينا ، اتصل برئيس حماس إسماعيل هنية للتعبير عن دعم إيران لأعمال الحركة".
وأشار الموقعون على الخطاب إلى أن الولايات المتحدة: "صنفت حماس على أنها منظمة إرهابية في عام 1997 ، وعلى هذا النحو ، يحظر عليها تقديم أي أموال لحماس. ومع ذلك ، فإن إيران داعم مالي ومادي قديم لحركة حماس. ولا شك أن انخراط الولايات المتحدة في مفاوضات نشطة مع إيران ، وربما تقديم مليارات الدولارات لتخفيف العقوبات ، سيساهم بلا شك في دعم إيران لحركة حماس وغيرها من المنظمات الإرهابية التي تهاجم الأمريكيين وحلفائنا. ندعوكم إلى إنهاء المفاوضات مع إيران على الفور ، ونوضح أنه لن يتم تخفيف العقوبات. إن القيام بذلك سيظهر التزامًا راسخًا تجاه أقرب حليف لنا في المنطقة ومصالحنا الأمنية الخاصة".
وفي ختام الخطاب حث النواب البيت الأبيض على أنه "يجب على الولايات المتحدة ألا تفعل أي شيء لإثراء أعداء إسرائيل ، مثل عرض تخفيف العقوبات على نظام يسعى إلى تدمير إسرائيل. بصفتك صديقًا قديمًا للدولة اليهودية ، فإننا نحثك أيضًا على دعم حق إسرائيل بشكل لا لبس فيه في الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم إرهابي".