انطلقت اعمال مؤتمر الشبكة البرلمانية العالمية مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمشاركة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم على رأس وفد برلماني يضم النائبين الدكتور يوسف الزلزلة والدكتور خليل عبدالله. وناقش المؤتمر بعد حفل الافتتاح التقريرين المالي والإداري للدورة المنتهية للمؤتمر بالإضافة الى بحث انتخاب اعضاء الشبكة البرلمانية العالمية للدورة الجديدة بمشاركة 200 برلماني في المؤتمر يمثلون 100 دولة وعدد من قادة المجتمعات المدنية والمنظمات الدولية.
ويسعى الوفد الكويتي الى دعم مرشحي الدول العربية في انتخابات اختيار اعضاء الشبكة وتسخير الدبلوماسية البرلمانية الكويتية لكسب التأييد لصالح المرشحين العرب. ومن المقرر ان يبحث المؤتمر اهداف الالفية الانمائية التي تنتهي مهلة تنفيذها في العام الحالي وإعداد اهداف طويلة المدى للفترة المقبلة لضمان التنمية المستدامة.
وسيلتقي الغانم على هامش المؤتمر عددا من رؤساء البرلمانات وكبار المسؤولين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أبرزهم رئيس البنك جيم يونغ كيم ونائب العضو المنتدب لصندوق النقد تشو مين. كما سيجتمع الوفد الكويتي برئاسة الغانم مع كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجموعة البنك الدولي الدكتور شانتاينان ديفاراجان بالإضافة الى عقد محادثات مع فريق الاسكان وفريق التطوير في البنك.
ومن المقرر ان يبحث الغانم مع مسؤولي البنك الدولي تقارير البنك وتقييم الكويت في مدركات الفساد وآليات التقييم والحصول على المعلومات وكيفية تقويمها بما يعكس الوضع الحقيقي في الكويت التي تتمتع بوجود اجهزة رقابية متعددة.
وتأتي مشاركة الوفد البرلماني الكويتي في إطار الجهود التي يبذلها مجلس الامة لإبراز وجه الكويت المشرق وخدمة قضاياها في المحافل الدولية والتأكيد على التزام الكويت بالمشاركة الفعالة في المنظمات الدولية
 الى ذلك، أكد نائبا مجلس الأمة الكويتي الدكتور يوسف الزلزلة والدكتور خليل عبدالله ان دولة الكويت تحظى بمكانة رفيعة في المحافل الدولية. وقال النائب الزلزلة في تصريح لقناة (المجلس) ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مؤتمر الشبكة البرلمانية العالمية بمقر البنك الدولي ان المؤتمر تناول عددا من القضايا البرلمانية المهمة وسيستمر خلال اليوم وغدا بإقامة اجتماعات للجان مختلفة مرتبطة بقضايا ومشاريع الدول مثل الاسكان والتعليم والدعم وقضايا المرأة وغيرها من مواضيع برلمانية.
واعتبر ان مشاركة الكويت في مثل هذه الانشطة الدولية «سيكون لها الأثر البالغ لاسيما بأداء البرلمان الكويتي».
وأوضح «كان موقف الكويت واضحا من خلال الانتخابات الخاصة في اختيار الممثلين لهذه الشبكة بالتعاون مع الدول العربية أولا ثم الإسلامية ثم الدول الصديقة» مشددا على أهمية استمرار التواصل الدولي مع البرلمانات الأخرى والاجتماعات للإضافة الى البرلمان الكويتي ومسيرة عمله.
وأشاد الزلزلة «بالدور الكبير» الذي يقوم به رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الذي يترأس الوفد البرلماني الكويتي في التواصل مع البرلمانات الأخرى والوفود المشاركة الذي اعتبره «دليلا قاطعا على ان الكويت مرتبطة ارتباطا أخويا مع الدول الأخرى «.
ومن جانبه اشار النائب الدكتور خليل عبدالله الى مناقشة الجمعية العمومية للشبكة البرلمانية العالمية التقريرين الإداري والمالي للشبكة والانتخابات التي دعم الوفد الكويتي فيها المرشحين العرب ثم الدول الإسلامية ثم الدول الصديقة مؤكدا مكانة الكويت التي اتضحت من خلال هذه المشاركة بسبب ديموقراطيتها ومنهجها الدستوري.
وقال عبدالله ان الوفد البرلماني الكويتي ساهم بايجابية في الجمعية العمومية للشبكة ويسعى خلال المؤتمر «ان يلعب دورا يليق بمكانة دولة الكويت التي تحظى باحترام الدول» مشيدا بدور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «الذي كان الكثيرون (من الوفود) يعرفونه لشخصه