وجه النائب الصيفي الصيفي سؤالاً برلمانياً إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس.
ونص السؤال على ما يلي:
نظرا لما تشهده الشركة الكويتية لنفط الخليج من تجاوز غير مقبول وغير مسبوق لتنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة باسم حضرة صاحب السمو لصالح العاملين فيها، وما تقوم به مجموعة الشؤون القانونية في الشركة من الالتفاف على الثوابت القانونية التي أقرتها قرارات التحكيم والعبث بإرادة العمال واستغلال الإجراءات القانونية للمماطلة والتعدي على حقوق العاملين، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1-كم عدد قضايا التحكيم العمالي (المتداولة والنهاية) المرفوعة من نقابة العاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج منذ عام 2003 حت&<740; تار&<740;خ ورود هذا السؤال؟ وما المطالب العمالية التي تحصّل عليها العمال وفقا لمنطوق قرارات التحكيم؟ وما المطالب التي نفذتها الشركة والتي لم تنفذها حتى الآن؟ وما سبب عدم تنفيذها؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من الأحكام القضائية الصادرة في هذه القضايا، وإحصائية مجدولة لكل ما سبق.
2 -ما الصلاحيات الممنوحة لرئيس فريق عمل الشؤون القانونية للمكتب الرئيس والتقاضي (في الشركة الكويتية لنفط الخليج) والتي تخوله عدم تنفيذ الأحكام القضائية النهائية التي تحصّل عليها العمال؟
3 - ما المسوغ القانوني لتوجيه وكيل الشركة الكويتية لنفط الخليج المحامي عمر حمد العيسى کتابا إلى رئيس الإدارة العامة للتنفيذ لطلب وقف تنفيذ الحكم النهائي الصادر من محكمة التحكيم رقم 21/2018 تحک&<740;م عمالي/ والمودع ملف التنفيذ رقم 183566150؟ مع تزويدي بالآلية المقدمة من الشركة في الاجتماع الذي عُقد مع رئيس الإدارة العامة للتنفيذ في تاريخ 27/1/2021 لتنفيذ قرار التحكيم المشار إليه.
4 -ما الإجراءات التي اتخذتها الشركة الكويتية لنفط الخليج للرد على الكتاب الصادر من رئيس الإدارة العامة للتنفيذ في تاريخ 7/3/2021 تحت رقم 1346/2021؟
5 -صورة ضوئية من محاضر اجتماعات مجلس إدارة الشركة الكويتية لنفط الخليج منذ تأسيس الشركة في 2003 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، والتي تضمّن جدول أعمالها الموافقة على تنفيذ أحكام التحكيم العمالي الصادرة لصالح نقابة العاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج.
6-التغييرات التنظيمية التي طرأت على مجموعة الشؤون القانونية منذ تأسيس الشركة الكويتية لنفط الخليج عام 2003 حت&<740; تار&<740;خ ورود هذا السؤال. مع تزويدي بالبيانات الوظيفية لمدير مجموعة الشؤون القانونية الحالي، وفريق العمل التابع له من حيث تاريخ التعيين والخبرات السابقة.
7 -صورة ضوئية من العقود المبرمة بين مكاتب المحاماة والشركة الكويتية لنفط الخليج منذ تأسيسها حت&<740; تار&<740;خ ورود هذا السؤال.
8-إحصائية بعدد العمالة الوافدة في مجموعة الشؤون القانونية وبياناتهم الوظيفية، ورواتبهم، وتخصصاتهم.
9 - ما القانون الواجب التطبيق على العاملين الكويتيين في عمليات الخفجي المشتركة التابعين للشركة الكويتية لنفط الخليج؟ وما اللائحة الإدارية المطبقة عليهم وفقا لحيثيات قرار التحكيم رقم 1/2009 الصادر في 29/7/2009؟
10 -ما المسوغ القانون لحرمان العاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج عمليات الخفجي المشتركة من صرف المكافأة التشجيعية أسوة بزملائهم العاملين في الشركة والقطاع النفطي؟.