تتسم موضة الأحذية في ربيع/صيف 2016 بالخفة وتزهو بالألوان الفاتحة، لتمنح المرء إحساساً بالراحة من ناحية وتشيع أجواء المرح والانطلاق تماشياً مع الأجواء السائدة في هذا الوقت من العام من ناحية أخرى.

وفيما يلي إطلالة على أبرز اتجاهات موضة الأحذية هذا الموسم.

نعل سميك
يتربع النعل السميك على عرش موضة الأحذية هذا الصيف، ليتماشى مع الملابس الرائجة هذا الموسم، والتي تأتي بقصّات واسعة وفضفاضة، مثل السروال، الذي يتخذ قصّة التنورة والسروال المصنوع من خامات انسيابية، والذي يصل طوله إلى الأرض.

مزج بين الخامات
تعول موضة الأحذية هذا الموسم على المزج بين الخامات والأشكال والألوان، لتوفر إمكانيات عدة، حيث يتم مثلاً المزج بين القماش والجلد والخامات التخليقية والعناصر الديكورية مثل الأهداب والتطريزات. 

فعلى سبيل المثال توجد صنادل ذات نعل مطاطي وسيور جلدية وشريط قماشي مجدول وتوكة معدنية. 

خفة وبهجة
تتسم موضة الأحذية هذا الصيف بالخفة والبهجة؛ حيث تشهد الأحذية الخفيفة رواجاً كبيراً هذا الموسم، مثل حذاء المراكب والأحذية بلا أربطة (Slip-on) مثل الإسبادريل واللوفر (Loafer)، والتي تأتي مصنوعة من المنسوجات والخامات الشبكية. 

كما تزهو موضة الأحذية بالألوان الفاتحة، التي تبعث على المرح والانطلاق، مثل الأبيض ودرجات الباستيل ودرجات الجلد الفاتحة (Skin Tones)، ودرجات الأخضر والأزرق، بالإضافة إلى الدرجات الطبيعية والمحايدة مثل البيج والرمادي والكونياك. 

وتعد توليفة الأبيض والأزرق من التوليفات الرائجة بقوة؛ حيث أنها تشيع أجواءً صيفية مبهجة. 

فلكلور وحيوانات
تزدان موضة الأحذية هذا الصيف بالحليات الفلكلورية، كالأهداب والجدائل ذات الطابع الأفريقي، ومظهر جلد الحيوانات، مثل نقوش جلد الزواحف.

كما تزدان الأحذية بتطريزات اللآلىء والحليات المعدنية والجلد المطرز. 

حذاء رياضي
يمثل الحذاء الرياضي نجم موضة الأحذية هذا الصيف، لاسيما الموديلات أحادية اللون، كتلك التي تكتسي باللون الأبيض بالكامل. 

كما تخطف بعض الموديلات الأنظار إليها بألوانها الصارخة مثل الأحمر والأخضر والبرتقالي.