أعلن النائب ثامر السويط عن توجيهه حزمة من  الأسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، بخصوص عدد من القضايا ذات الصلة بوزارة الدولة لشؤون الاتصالات.ونصت الأسئلة على ما يلي:السؤال الأول: نمى إلى علمي أن أحد قياديي وزارة المواصلات قدم استقالة مسببة.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -صورة ضوئية من الاستقالة وتاريخ تقديمها.
2 -ما أسباب الاستقالة؟ وهل أُجري تحقيق حولها؟ وفي حال أجري تحقيق، ما نتائجه؟
3 - هل قُبلت الاستقالة؟
السؤال الثاني:
لوحظ في الآونة الأخيرة تذمر موظفي وزارة المواصلات من أن وكيل الوزارة بعد حصوله على كامل التفويضات من الوزير أحال الكثير من الموظفين إلى التحقيق.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
- كشف بموظفي الوزارة المحالين إلى التحقيق خلال الأعوام 2020/2021 وما انتهت إليه تلك التحقيقات كل على حدة مع تحديد المخالفة والعقوبة المطبقة.
السؤال الثالث:
صرح وكيل وزارة المواصلات في عام 2018 عن توقيع عقد استشاري لمشروع شبكة الألياف الضوئية للمرحلة الثالثة والتي ستغطي جميع مناطق الكويت وأفادت بأن المناقصة ستطرح خلال عام 2021.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -الموقف التنفيذي للعقد الاستشاري.
2 - هل انتهيتم من الأعمال بحسب تصريح وكيل الوزارة؟ مع موافاتي بموعد طرح المناقصة وقد شارف عام 2021 على الانتهاء؟
السؤال الرابع:
طبقت وزارة المواصلات الهيكل التنظيمي الجديد في شهر 7 من عام 2021 علما بأن قرار الهيكل التنظيمي صدر في عام 2018.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -صورة ضوئية من الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة المواصلات وأسباب تأخر الوزارة في تسكين ذلك الهيكل منذ عام 2018 من تاريخه.
2 - ملاحظات الجهات الرقابية ومنها ديوان المحاسبة بشأن الهيكل التنظيمي والمخالفات المالية التي ترتبت على إصدار الهيكل الجديد.
3 -صورة ضوئية من خطة الوزارة بشأن تسكين الهيكل التنظيمي والآلية المتبعة لتطبيقها ونسبة إنجاز تلك الخطة اعتبارا من تاريخ إصدار قرار الهيكل في عام 2018.
السؤال الخامس:
صرح وكيل وزارة الأشغال العامة في مطلع عام 2020 بأخذ موافقة مجلس الوزراء للمضي قدما بإجراءات التعاقد لمشروع المركز الوطني لأنظمة مرور السفن والبحث والإنقاذ وتطوير الدلائل الملاحية وستباشر الأعمال في غضون الأيام المقبلة.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 1 -يرجى موافاتي بالموقف التنفيذي للمشروع.
2 - هل باشرتم الأعمال بحسب تصريح وكيل الوزارة خصوصا وقد اقترب عام 2021 على الانتهاء؟ مع موافاتي بتاريخ توقيع العقد الخاص بالمناقصة.
السؤال السادس:
في إطار دور مجلس الأمة في متابعة مشاريع التنمية في الجهات والمؤسسات الحكومية كافة، لا سيما بالجهات التابعة لكم.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
- المشاريع التي تندرج ضمن خطة التنمية والموقف التعاقدي والتنفيذي لكل منها اعتبارا من عام 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وفي حال تأخر الإجراءات التعاقدية لأي منها خلال السنة المالية التي أقرت لها ميزانية، يرجى موافاتي بأسباب تأخر إجراء التعاقد.
السؤال السابع:
نمى إلى علمي استياء بعض موظفي وزارة المواصلات من شاغلي الوظائف الإشرافية الذين أُلغيت وحداتهم التنظيمية بإصدار الهيكل التنظيكي الجديد للوزارة وذلك من خلال إصدار تكاليف بمهام وحدات أخرى.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - الأسس والمعايير التي بموجبها كلف شاغلو الوظائف الإشرافية بمناصبهم الجديدة.
2 - مدى قانونية كتب التكاليف.
3 -هل أصدرت كتب تكاليف أو قرارات تخالف تعاميم وإجراءات ديوان الخدمة المدنية؟
4 -صورة ضوئية من كل التكاليف الصادرة بهذا الشأن، وما موقف من صدرت به تلك التكاليف من حيث تقاضي بدل الإشراف؟ وهل سيستحقون ذلك البدل من عام 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وفي حال عدم أحقيتهم بهذا البدل وفقا لقانون ديوان الخدمة المدنية ما موقف الوزارة من ذلك؟ فهل سيحاسبون أم سيحاسب المتسبب في ذلك الخلل الإداري؟
السؤال الثامن:
نمى إلى علمي أن وزارة المواصلات استعانت بفرق من خارج الوزارة للعمل بمهام وحدات تنظيمية قائمة وفقا للهيكل التنظيمي المعمول به.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -القرارات الإدارية التي شكلت فيها فرق من خارج الوزارة.
2 - اختصاصات أعضاء فريق العمل.
3 - المؤهلات العلمية لأعضاء الفرق.
4 - صورة ضوئية من محاضر الاجتماعات لتلك الفرق معتمدة من اللجنة الفنية في الوزارة.
5 -التكلفة المالية للاستعانة بهذه الفرق والمكافآت المالية التي منحت لهم