استضاف مستشفى المواساة الجديد المركز الإعلامي - لوزارة الصحة تحت حملة اليوم التوعوي لجرثومة المعدة وحيث شكر الدكتور محمود عمر - استشاري ورئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير وزارة الصحة على الحملة التوعوية.
وصرح أن الإسم العلمي لجرثومة المعدة هو البكتيريا الحلزونية للمعدة. تأتي عن طريق الفم وهي منتشرة في بلادنا وعلى نسب تصل حوالي 60 – 70% وقال أيضا ان ليس من الضروري للجميع أن يعاني من أعراضها، قد تكون هذه الأعراض بسيطة عند بعض الأشخاص، وقد تحدث أعراض إذا اصيب المريض بجرثومة المعدة والتهاب أو تلف ببطانة المعدة أو قرحة الإثنى عشر فيشعر بألم شديد في المعدة والبطن وانتفاخه وتسبب التقلصات والتقيء والغثيان، وفقدان الشهية الذي قد يسبب خسارة في الوزن.
أسباب وطرق انتقال جرثومة المعدة تنتقل هذه الجرثومة من شخص إلى شخص آخر عن طريق الفم حيث يتم إستقرارها في المعدة والأمعاء، تدنّي مستوى النظافة الشخصية خاصّة في المناطق التي تفتقر لمستويات الصحة العامة، تناول الأطعمة والمشروبات خاصّة المياه الملوّثة بهذا النوع من البكتيريا، وكذلك انتقال هذه الجرثومة عن طريق البراز من شخص مصاب إلى شخص سليم.
وطرق الوقاية التأكد من نظافة الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها ويجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة في الأماكن الشعبية، التأكد من غسل اليدين جيدا بعد الخروج من الحمام.
ولعلاج حالات جرثومة المعدة يتم استخدام المضادات الحيوية مع الأدوية المضادة للحموضة
وأن المشاركة في مثل هذه الفعاليات تأتي انسجاما مع ريادته ومكانته المرموقة كمركز للتميز في مجال الرعاية الصحية في الكويت وعلى مدى أكثر من خمسون عاما، يواصل المواساة الجديد تعزيز سجله الحافل بالإنجازات في هذا المضمار عبر التوسع في نطاق خدماته المجتمعية والإرتقاء المتواصل بمستويات عليا لتقديم رعاية طبية ترقى لأرفع المعايير العالمية للمجتمع.
والمستشفى تؤمن بأهمية المشاركة في المناسبات والأحداث الإجتماعية وذلك لدعم الروابط الإجتماعية وإثراء المجتمع وتحقيق التآلف بين أبنائه، لافتة إلى أهمية العناية بالصحة العامة وضرورة عمل فحوصات دورية بشكل مستمر للحفاظ على الصحة، داعية إلى ضرورة التوعية بالأساليب الصحيحة والتعامل مع الأمراض العصرية.
ويعد مستشفى المواساة الجديد أول مستشفى متكامل للرعاية الطبية المتميزة على مستوى القطاع الأهلي في الكويت، كما أنه أول مستشفى حاصل على مستوى القطاعين الأهلي والحكومي في الكويت ينال شهادة الاعتماد الكندي لجودة الخدمات الصحية (ACI) وشهادة الاعتماد من اللجنة الدولية المشتركة (JCI) فى نوفمبر 2010، كما حصل على تجديد لشهادة الاعتماد الأمريكي من اللجنة الدولية المشتركة «JCI» في يناير 2014، والدرجة الماسية من الإعتماد الكندي لجودة الخدمات الصحية « ACI « في ابريل 2014.