استعادت القوات النظامية السورية صباح أمس السبت بلدة العامرية في شمال مدينة تدمر حيث تحاول تطويق تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على المدينة في مايو 2015.
وافاد التلفزيون الرسمي ان “الجيش العربي السوري يحكم سيطرته الكاملة على بلدة العامرية بمحيط مدينة تدمر بعد معارك عنيفة مع ارهابيي داعش».
كما قال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان “المعارك حاليا عند ضاحية العامرية التي تعتبر مدخل تنظيم داعش الى مدينة تدمر».
وقبل ذلك بقليل، اشار مراسل لوكالة فرانس برس في المكان الى معارك عنيفة تدور في هذه البلدة.
وفي 15 مايو 2015، سيطر الجهاديون على العامرية واعدموا 23 مدنيا، بينهم تسعة أطفال وافراد عائلات موظفين حكوميين، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.
ويسعى الجيش السوري، بدعم من قبل المجموعات الموالية للنظام من مقاتلي حزب الله اللبناني الشيعي ووحدات النخبة في الجيش الروسي، الى محاصرة مدينة تدمر لاستعادتها من الجهاديين.
بدورها ذكرت الوكالة الرسمية السورية (سانا) ان “وحدات من الجيش نفذت فجر اليوم عمليات مكثفة باتجاه البساتين الجنوبية حققت خلالها تقدما كبيرا باتجاه المدينة».
 وذكرت ان و”حدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية تخوض اشتباكات عنيفة في محيط مطار تدمر بالجهة الشرقية للمدينة تكبد خلالها تنظيم داعش خسائر كبيرة بالافراد والعتاد».
ومني تنظيم الدولة الاسلامية بنكسة مزدوجة في سوريا اذ تمكن الجيش من طرده من نصف مدينة تدمر الاثرية والمطار في حين اكدت واشنطن مقتل الرجل الثاني في التنظيم عبد الرحمن القادولي.
وبعد حوالى عشرة اشهر على سيطرة التنظيم المتطرف على مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي (وسط)، تمكن الجيش السوري من بسط سيطرته على نصف المدينة.
واعلن مصدر عسكري سوري ان القوات الموالية للحكومة التي تستفيد من دعم الطيران الروسي، “سيطرت على نصف تدمر والمطار” الواقع إلى الشرق من المدينة.
وقد استعاد الجيش السوري في وقت سابق من يوم الجمعة قلعة تدمر الاثرية بعد تكبيد “ارهابيي داعش خسائر كبيرة”، بحسب التلفزيون الرسمي السوري.
وسيطر الجهاديون على قلعة تدمر، المعروفة ايضا بقلعة فخر الدين وتعود الى القرن الثالث عشر، في 23 مايو ورفعوا فوقها رايتهم السوداء.
ومنذ سيطرته على تدمر، دمر التنظيم العديد من معالمها الاثرية وبينها قوس النصر الشهير ومعبدي بعل شمين وبل. 
ويواصل الجيش السوري، بغطاء جوي روسي، تقدمه في ضواحي المدينة. وقطع، بحسب التلفزيون الرسمي نقلا عن مصدر عسكري، الطريق الرئيسية تدمر - دير الزور المؤدية الى الحدود العراقية السورية.