قالت مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” واستشارية العلاج الغذائي د.هدى أحمد : تتميز حبوب اللقاح بقيمتها الغذائية العالية لاحتوائها على مركبات ذات نشاط حيوي لصحة الجسم، فهي تحتوي على الكربوهيدرات و الدهون المفيدة للصحة مثل الأوميجا 3 و الأوميجا 6.
 وأفادت بأن أكثر المركبات النشطة حيويا التي تشملها حبوب اللقاح هي مركبات البولي فينول التي تشمل الفلافينويدات وأحماض الفينول مثل السيناميك و الكيوماريك والكافييك وجميعها لها نشاط مضاد للميكروبات والفيروسات والالتهابات ومعززة للمناعة العامة وتحمي الكبد، ومن أهم خواصها أنها مضادة للأكسدة و تحمي من فرط تخثر الدم وزيادة الدهون فيه وبذلك تحمي القلب والأوعية الدموية.
وأضافت : أجريت الكثير من الدراسات لتوثيق هذه الخاصية مثل ما قامت به البروفيسورة آنا ريزبيكا مع زملائها في جامعة سيليزيا الطبية ببولندا في ديسمبر 2017 ، حيث قامت بإطعام ثلاث مجموعات من حيوانات التجارب بغذاء عالي المحتوى الدهني، مجموعه منهم تم اطعامهم خلاصة حبوب اللقاح بتركيز للبولي فينول 0.1 جم/كجم من وزن الحيوان، ومجموعة أخرى أطعمتها بتركيز 1جم/كجم بولي فينول ومجموعة سالبة لم تطعم بخلاصة حبوب اللقاح وذلك لمدة 16 أسبوع متتالية.
وأوضحت أن الفحوصات أجريت على الثلاثة مجموعات في الأسبوع الخامس وعقب كل أسبوعين تشمل الكشف عن تضرر للشرايين التاجية للقلب وقياس دهون الدم والانزيمات المسؤولة عن ضبط ضغط الدم وقياس المركبات المسؤولة عن صحة بطانة الشرايين وتحسين تدفق الدم.
وكشفت أن نتائج التجربة أسفرت عن إصابة المجموعة السالبة بترسب الدهون على القلب والشرايين وتصلبها وخاصة الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم، أما المجموعة التي تناولت التركيز المنخفض من البولي فينول فأصيبت بارتفاع دهون الدم وترسب بسيط على الشرايين، أما المجموعة التي تناولت التركيز العالي من البولي فينول فلم تصب بأي اضرار للقلب أو الشرايين وظلت دهون الدم بمعدلاتها الطبيعية.
واختتمت: نستخلص من هذه الدراسة ومثيلاتها أنه ينصح بإضافة حبوب اللقاح للوجبات اليومية لجميع الافراد للحفاظ على الصحة العامة.