مرت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) هذا الأسبوع بعدة محطات ساهمت بشكل كبير في رسم ملامح الجلسات الخمس أبرزها ارتفاع وتيرة إفصاحات الشركات عن بيانات الربع الأخير من 2015 وارتفاع السيولة إضافة إلى كثرة أخبار الشركات.
وشهدت جلسة اليوم الخميس ضغوطات على العديد من الشركات خصوصا التي شهدت ارتفاعات خلال الجلسات الماضية وسط تحركات مدروسة لمحافظ مالية تابعة لمجموعات استثمارية ومحاولات أخرى لتجميل بعض المستويات السعرية للأسهم.
واستحوذت الشركات الصغيرة التي تتراوح أسعارها بين 18 و 50 فلسا على قائمة الشركات الأكثر تداولا منذ انطلاق جرس الافتتاح منها على سبيل المثال أسهم شركات (أدنك) و (منازل) و (السلام) و(اثمار) علاوة على مزيج شرائح أخرى من الأسهم التي حظيت بتداولات معقولة على مدار ساعات الجلسة.
وكان إجمالي محصلة التداولات في صورة نشطة على الأسهم الريادية والمهمة خلال جلسة أمس وهو ما ترجمته موجات الشراء المتلاحقة ومؤشر القيمة النقدية التي وصلت إلى مستوى قياسي منذ مطلع عام 2016 بفضل التركيز من جانب المتعاملين صوب أسهم القطاع المصرفي لاسيما سهم (بيتك).
ولامس نشاط السوق أيضا في جلسة أمس سهم (زين) إضافة إلى الأخبار المتعلقة بشركة طيران (الجزيرة) بأنها تفاوض بنك (إتش.إس.بي.سي) لبيع جزء من حصتها ولامس النشاط كذلك شركتي (ميزان) و(أمريكانا).
أما جلسة الثلاثاء فخرجت متباينة في مجملها لأسباب متشعبة أبرزها التحركات الانتقائية من جانب بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية المنضوية تحت مجموعات استثمارية إلى جانب ترقب المتعاملين لأخبار الشركات التي لم تفصح عن أدائها المالي للربع الأخير من 2015.
وفي جلسة الاثنين الماضي برز فيها الأداء القوي من جانب المتعاملين الأفراد نحو العديد من الأسهم متدنية القيمة أو ما يطلق عليها الشعبية التي استأثرت باهتمامات المتعاملين في حين استقرت مجريات الأداء على الأسهم القيادية خصوصا التي أعلنت توزيعات مرضية.
وعلى صعيد أخبار بعض الشركات المهمة على مدار الأسبوع فقد انشغل المتعاملون بإفصاح (زين) بشأن تطورات دعاوى ضريبة أرباح رأسمالية ناشئة عن بيع شركة (عراقنا) إلى شركة (أثير) العراق.
وقالت (زين) في هذا الإطار على الموقع الإلكتروني للبورصة إن محكمة الاستئناف العراقية أصدرت قرارها بتأييد قرار محكمة البداية الذي قضى برد دعوى شركة (أثير) علما أن لدى الشركة فرصة للتقدم بطعن في القرار أمام محكمة التمييز العراقية خلال 30 يوما وسوق تقوم الشركة بتقديم الطعن خلال الأيام المقبلة.
كما انشغل المتعاملون بإيضاح تكميلي لشركة (ياكو) والخاص بعقد توريد أدوية (شركة سانوفي افينتس) لوزارة الصحة بمبلغ 9ر23 مليون دولار أمريكي (الدولار يساوي 301ر0 دينار كويتي).
وقالت (ياكو) في بيان على موقع السوق الإلكتروني إن صافي قيمة الأرباح التي ستنتج عن العقد لا يمكن احتسابها في الوقت الراهن لأن الكميات التي سيتم توريدها طبقا للعقد تتم بناء على طلب وزارة الصحة تماشيا مع احتياجاتها وليس بناء على مواعيد مجدولة مسبقا.
وانشغل المتعاملون بإيضاح شركة طيران (الجزيرة) أكدت خلاله أن المساهمين الرئيسيين ليس لديهم نية في المستقبل القريب لبيع من مساهمتهم في الشركة لكنهم دائما يقومون بمراجعة مستمرة لمحافظ أسهمهم الاستثمارية وفي بعض الأحيان بدعم من مستشارين خارجيين ومع ذلك لا يمكن استبعاد إمكانية البيع في المستقبل وفقا للقوانين والقرارات ذات الصلة.
وقالت الشركة في بيان على موقع السوق الإلكتروني إنها لم تدخل في اندماجات أو توسعات أو استحواذات أو إدراج أسهم الشركة في بورصة عالمية مشيرة إلى أنه في حال اتخاذ أي قرارات تتعلق بذلك فتبلغ هيئة أسواق المال.
كما كان لإيضاح شركة (ميادين) حول النشاط غير الاعتيادي على تداول سهم الشركة دور بارز في مجمل الأداء العام حين قالت في بيان على موقع السوق الإلكتروني إنه لم يكن لديها أخيرا أي تطورات من شأنها التأثير على أوضاعها خلافا لما تم الإفصاح عنه.
واستحوذ إفصاح (بيتك) عن بعض المعلومات الجوهرية على اهتمام المتعاملين وكذلك الإفصاح المكمل لشركة (القرين) بشأن إقرار توزيعات الأرباح لكل من شركتي (إيكويت) للبتروكيماويات و(الكويتية للأولفينات).
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 4ر28 نقطة ليصل إلى مستوى 5228 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 4ر20 مليون دينار تمت عبر 3928 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 4ر194 مليون سهم.