أعلنت المشرف العام لدار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح اليوم الخميس مشاركة الدار في فعاليات معرض (البلاط والكون..عصر السلاجقة العظيم) المزمع تنظيمه بمتحف المتروبوليتان بنيويورك في الولايات المتحدة في الفترة من 25 أبريل الجاري وحتى 24 يوليو المقبل.
وأوضحت الشيخة حصة الصباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الدار ستشارك ب18 قطعة فنية من مجموعة الصباح الاثرية وقطع اخرى تعود جميعها إلى العصر السلجوقي.
وأكدت اهمية مشاركة هذه المجموعة النادرة من التحف في فعاليات المعرض العالمي بما يسهم في نشر رسالة الدار الثقافية ورفع اسم الكويت عاليا كما يعكس حرصها على الوجود في هذا الصرح الكبير الذي يمثل أكبر متاحف العالم ثراء وأهمية.
واعتبرت أن مشاركة الدار في المعرض الكبير تعد "مساهمة ثقافية تظهر من خلالها الدار اهتمامها بفنون الإسلام وما قدمه الصانع المسلم في عصور الحضارة الإسلامية".
وأفادت بأن هذه القطع تنتمي الى واحدة من أكثر فترات التاريخ ثراء حينما كانت الفنون السلجوقية تمتد من إيران الى بلاد أناضول مشيرة إلى أن هذه الإبداعات والصناعات الفنية لاقت انتشارا كبيرا وصولا الى وسط آسيا وتركمانستان والعراق وسوريا وتركيا.
ويضم المعرض العالمي مجموعة كبيرة من الأعمال التي تمتد من القرن ال11 إلى القرن ال13 الميلادي ويبلغ عدد التحف الفنية المشاركة 270 تحفة من الخزف والزجاج والورق والنسيج والأعمال المعدنية من أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط ومن المجموعات الخاصة حول العالم.
وسوف تشارك 10 تحف فنية من تركمانستان لأول مرة في متحف بالولايات المتحدة.