حذرت دراسة علمية حديثة من أن أعراض الاكتئاب التي تتزايد تدريجيا بمرور الوقت لدى المتقدمين في السن قد تشير لعلامات مبكرة لمرض الخرف.
وتتبعت الدراسة التي أجراها باحثون من المركز الطبي لجامعة «إيراسموس» في روتردام بهولندا، أكثر من 3 آلاف شخص تبدأ أعمارهم من 55 عاما ويعيشون في هولندا، وجميعهم كانوا يعانون من الاكتئاب لدى بدء الدراسة لكن دون أي أعراض للخرف. ونقلت البي بي سي عن الدكتور المهندس عرفان إكرام من المركز الطبي لجامعة إيراسموس في روتردام بهولندا، إن أعراض الاكتئاب التي تتزايد تدريجيا بمرور الوقت قد تكون أفضل مؤشر مسبق على حدوث إصابة بالخرف في وقت لاحق بالمقارنة بالأشكال الأخرى للاكتئاب. وأضاف «ان هناك عددا من التوضيحات المحتملة منها أن الاكتئاب والخرف قد يكونا عرضين لمرض آخر، أو أن زيادة الأعراض الاكتئابية هي بداية الخرف لدى كبار السن». ودرس الباحثون أشكالا مختلفة لتطور الاكتئاب لدى كبار السن بمرور الوقت وكيف يرتبط ذلك بأية مخاطر، وانتهوا إلى أن تدهور الاكتئاب قد يكون مؤشرا على مرض الخرف.
فالمجموعة التي عانت من أعراض تزايد الاكتئاب بمرور الوقت هي فقط التي تزايد بينها خطر الإصابة بالخرف ، فنحو شخص من كل خمسة في هذه المجموعة عانى من الخرف في حين أن الآخرين الذين تراجعت لديهم أعراض الاكتئاب أو ظلت على حالها تضاءل بينهم خطر الإصابة.