غادر سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق لسموه البلاد أمس متوجها إلى العاصمة البنغالية دكا في زيارة رسمية لجمهورية بنغلاديش الصديقة في بداية جولة اسيوية تشمل كلا من جمهورية فيتنام وجمهورية كوريا واليابان تستغرق عدة أيام.
وكان في وداع سموه على أرض المطار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ الفريق م. خالد الجراح وعدد من الشيوخ والوزراء والمحافظين والمستشارين وقادة الجيش والشرطة والحرس الوطني وكبار المسؤولين في الدولة وسفراء جمهورية بنغلاديش وجمهورية فيتنام الاشتراكية وجمهورية كوريا واليابان.
وقال سموه في تصريح صحافي قبيل مغادرته البلاد انه يحمل رسائل من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الى زعماء الدول الأربع الصديقة تتعلق بالعلاقات المتينة بينها وبين دولة الكويت وسبل تطويرها إضافة الى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأعرب سموه عن سعادته بهذه الجولة التي تضم أربعا من الدول الاسيوية الصديقة التي «تجمعنا بها روابط تاريخية قوية ومصالح مهمة ومتنوعة تشمل مجالات عديدة» مشيرا الى حرص الكويت على تطوير علاقاتها مع مختلف دول العالم وتعزيز آفاق التعاون القائم بينها ليشمل كل الميادين التي تحقق مصالح كل الأطراف.
وأضاف ان منطقة شرق اسيا أصبحت اليوم قاطرة النمو الاقتصادي في العالم وركيزة التنمية إضافة الى دورها المحوري في السياسة الدولية وأهميتها الكبيرة في تحقيق السلام في العالم. وأكد سموه أهمية تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب والنماذج التي قامت بها دول شرق اسيا وحققت نجاحا كبيرا خاصة في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية. وأوضح أنه سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين في الدول الأربع لبحث أوجه التعاون وسبل تعزيزه مشيرا الى وجود اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة من أهمها الاقتصاد والتعليم والتكنولوجيا والطاقة. وقال سموه ان الكويت تسعى الى زيادة حجم التبادل التجاري وجذب المزيد من الاستثمارات الاسيوية الى دولة الكويت التي تحظى بمناخ استثماري ملائم وآمن.
وأشار سموه الى أن زيارته لجمهورية بنغلاديش الصديقة تعكس العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين والروابط القوية بين الشعبين مؤكدا رغبة الكويت في تطوير هذه العلاقات لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.
وأوضح سموه أن الكويت كانت أول دولة خليجية تعترف باستقلال بنغلاديش وتطورت العلاقات بين البلدين عبر السنوات الماضية خاصة في مجال التعاون العسكري الذي ترسخ في حرب تحرير الكويت وبعدها.
وأكد رغبة الكويت في تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية بنغلاديش وخاصة في مجالي الاقتصاد والتجارة والاستثمار مشيرا الى تقدير الكويت لجهود الجالية البنغلاديشية العاملة في الكويت.
ويرافق سموه وفد رفيع المستوى يضم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح ووزير التربية ووزير التعليم العالي بدر العيسى ونائب وزير الخارجية خالد الجار الله وعدد من كبار المسؤولين في الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ووزارة الخارجية ووزارة المالية ووزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة البترول الكويتية وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء. كما يرافق سموه وفد تجاري برئاسة النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان.