قال مدير دائرة الصحة والسلامة والبيئة في شركة البترول الوطنية الكويتية المهندس علي خشاوي ان مجال الصحة والسلامة والبيئة بعيد تماما عن خطة الترشيد المزمع تنفيذها في القطاع النفطي الكويتي.
واضاف خشاوي فى تصريحات صحافية على هامش الاحتفال بتوزيع جوائز التميز للصحة والسلامة والبيئة الذي تنظمه الجمعية الامريكية لمهندسي السلامة فرع الكويت ان ابرز مشاريع السلامة ترتبط باستراتيجية 2030 التي اقرتها مؤسسة البترول الكويتية ،مشيرا الى ان تلك المشاريع بها ست عناصر اساسية تم الانتهاء منها «وسنبدأ آليات التطبيق».
 وقال ان من الاليات تتركز حول تحديث المواصفات والمتطلبات الاساسية لامور الصحة والسلامة وادارة المقاولين ،بالاضافة الى ادارة الجودة وادارة الامن والسلامة وادارة توحيد السياسة العامة للصحة والسلامة والبيئة.
وافاد بان الكويت اثبتت وجودها في مجال السلامة بالقطاع النفطي والصناعي على مستوى دول الخليج العربية،مبينا ان التكريم كان لشركات من عمان والامارات وليس الكويت فقط وهي الشركات الافضل في مجال السلامة.
واوضح خشاوي أن مؤسسة البترول تقوم حاليا على وضع الخطط الخاصة باستراتيجية 2040 بمساعدة مستشار عالمي ولم يتم الانتهاء منها حتى الان.، مشيرا الى ان البترول الوطنية تعمل حاليا على تطبيق فعلي لاستراتيجية 2020عن طريق ورش عمل في كافة الشركات التابعة في المؤسسة.
ولفت الى ان البترول الوطنية لديها ثمانية عشر مواصفة اساسية للصحة والسلامة ولكل منها فروع خاصة بعدة متطلبات.
ومن جانبة اكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الامريكية لمهندسي السلامة فرع الكويت المهندس فاضل العلي أن شركات النفط الكويتية الحكومية الممثلة في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تسير بشكل جيد وفق منظومة الصحة والسلامة والبيئة العالمية.
وقال العلي أن الشركات الحكومية النفطية الكويتية تلزم شركات القطاع الخاص والمقاولين المتعاملين معها باشتراطات بيئية وصحية تتوافق والمقاييس العالمية، لافتا الى ان مشاريع القطاع النفطي الكويتية الكبرى كمشروع الوقود البيئي ومصفاة الزور هي في الاساس مشاريع بيئية تهدف الى انتاج مواد متوافقة والمواصفات البيئية العالمية.
 وافاد بان جائزة التميز للصحة والسلامة لشركات ،القطاع الخاص والمقاولين تركز على هذه الشريحة العاملة في قطاع النفط والغاز موضحا ان الجمعية الام في الولايات المتحدة تدعم بشكل سنوي فرع الجمعية في الكويت لتشجيع المتميزين من هذه الشركات.
واضاف ان اغلب الحوادث والاصابات تحدث مع شركات المقاولين نظرا لانهم محتكين بالعمل بشكل مباشر وهذا ما جعل الجمعية تركز على منحهم الجوائز لتشجيعهم لتطبيق اعلى المعايير في السلامة في المشاريع لافتا الى ان الشركات الفائزة تلتزم ببرامج وانشطة ومعايير صارمة لتحقيق ذلك الهدف.
 وقال العلي ان الجائزة تشبه الايزو لكنها تركز على جوانب الصحة والسلامة لكن بمواصفات معينة ترتبط بالاصابات والحرائق والحوادث خلال تنفيذ الشركات لمشاريعها موضحا ان الشركات الفائزة لابد ان تكون لديها اقل نسب الاصابات والحوادث في المشاريع.