اتهم وزير الهجرة الأسترالي بيتر دوتون، قطاعات من الإعلام بإعطاء اللاجئين أملاً زائفاً، وذلك بعد يوم من اتهامه للمدافعين عن اللاجئين بتشجيع المحتجزين على إيذاء أنفسهم.

وقال دوتون للصحافيين في كانبرا اليوم الخميس، إن تقديم وسائل الإعلام تقارير حول إيذاء طالبي اللجوء لأنفسهم في مراكز الاحتجاز التي تديرها أستراليا سيزيد فقط من معاناتهم.

ويشار إلى أن أستراليا تستوقف جميع المهاجرين بحراً، وإما تقوم بإعادتهم أو تقوم بدراسة طلبات لجوئهم بعيداً عنها في أماكن مثل بابوا غينيا الجديدة وناورو في المحيط الهادي.

ونقلت شبكة إيه بي سي عن دوتون القول إن "هناك بعض الوسائل الإعلامية في هذه الدولة في حاجة لإعادة تقييم موقفها إزاء هذه القضايا لأنها مرة أخرى، مثل المدافعين عن اللاجئين، يلوحون بأمل زائف للاجئين بأنهم بطريقة أو أخرى، من خلال أساليب المقاومة المختلفة، سيأتون إلى أستراليا".

وأكد دوتون أن الحكومة كانت على صواب في إعلانها أن طالبي اللجوء، الذين حاولوا الوصول لأستراليا على متن قوارب لن يسمح لهم مطلقاً بدخول البلاد.

وقال: "إذا كنتم تظنون إنني سأسمح لمهربي البشر العودة لنشاطهم والسماح لرجال ونساء وأطفال بالغرق في البحر مجدداً، إذن فأنتم تستخفون بمدى إصراري".