ارتفعت أسعار خام النفط «برنت» لتنهي الأسبوع قرب أعلى مستوياتها في عام 2015 وسط مخاوف بشأن أمن إمدادات الخام بسبب الإضطرابات في الشرق الأوسط. وحصل النفط على دعم أيضا من تراجع الدولار الأميركي إلى جانب مؤشرات اقتصادية قوية في أوروبا وآسيا لترتفع أسعار الخام نحو عشرة دولارات للبرميل هذا الشهر مع تزايد التوتر في الشرق الأوسط وتباطؤ نمو الإنتاج الأميركي.
ووفقا لـ «رويترز»، فقد ارتفع سعر «برنت» في العقود الآجلة تسليم (يونيو) 70 سنتا إلى 65.55 دولار للبرميل بعد أن لامس في وقت سابق المستوى 65.69 دولار وهو أعلى سعر له منذ العاشر من (ديسمبر)، وكان «برنت» قد زاد 2.12 دولار عند التسوية . وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود (يونيو) 15 سنتا إلى 57.59 دولار للبرميل، فيما سجل الخام الأميركي أمس الأول أعلى مستوى له في 2015 بلغ 58.41 دولار ويتجه لتحقيق سادس مكسب أسبوعي على التوالي.
وأظهرت بيانات من بيكر هيوز للخدمات النفطية أن عدد منصات الحفر عن الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة زاد ثماني منصات هذا الأسبوع إلى 225 منصة. وانخفضت منصات الحفر الأفقي وهو النوع الأكثر استخداما في استخراج النفط أو الغاز من الصخور الزيتية بمقدار 21 إلى 720 منصة. فيما انخفضت منصات حفر النفط بمقدار 31 إلى 703 منصات.
وأظهرت بيانات لـ «رويترز» ووكالات كبرى معنية بالطاقة أن كبار مصدري النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يضخون أكثر من المطلوب بنحو مليوني برميل يوميا وهو أكبر فائض فيما لا يقل عن عشر سنوات. وأظهرت البيانات أن «أوبك» أنتجت 30.27 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الحالي، وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية «إنه من المتوقع أن تزيد «أوبك» الإنتاج بدرجة أكبر إلى نحو 30.36 مليون برميل يوميا في الربع الثاني».
وأكد محللون أن الأعضاء الرئيسيين في «أوبك» ومنهم السعودية والعراق والكويت والإمارات زادوا الإنتاج في الشهور الأخيرة في محاولة لتعزيز حصصهم في السوق قبيل الرفع المحتمل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران. لكن الطلب على نفط «أوبك» أقل بكثير من هذا المستوى، وتقول جهات رئيسية معنية بالتوقعات الخاصة بقطاع النفط ومنها «أوبك» ووكالة الطاقة الدولية «إن الطلب على نفط «أوبك» بلغ 28.34 مليون برميل يوميا في المتوسط خلال الربع الأول من العام الجاري ومن المتوقع أن يرتفع قليلا إلى 28.37 مليون برميل يوميا في الربع التالي».
ويترك ذلك في السوق فائضا قدره 1.92 مليون برميل يوميا في الربع الأول و1.99 مليون برميل يوميا في الربع الثاني وهو أعلى فائض في المعروض منذ عشر سنوات على الأقل ودفع مخزونات الخام في مناطق كثيرة من العالم إلى مستويات قياسية عالية. وبلغت مخزونات النفط الخام الأميركية أعلى مستوى لها على الإطلاق 489 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 17 من (أبريل) وفق ما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة.