أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أهمية تعزيز مفهوم (الدبلوماسية البرلمانية) نظرا للدور المؤثر والمهم لهذا المفهوم وما ينطوي عليه من تأثيرات كامنة وغير مستغلة.
جاء ذلك في كلمة للغانم أمام الاجتماع ال 19 للأمناء العامين لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي افتتح أعماله اليوم الاثنين.
وقال "عندما نتحدث عن الدبلوماسية البرلمانية فنحن لا نتحدث عن أمر ثانوي يأتي على هامش المهمتين الرئيسيتين للبرلمان وهما التشريع والرقابة بل أتحدث عن مفهوم يمثل نتيجة منطقية لدور طبيعي لكيان شعبي جامع يملك شرعية التحدث باسم الامة ألا وهو (البرلمان)".
وأشار إلى عاملي حرية البرلمانات في علاقتها الخارجية وتحررها النسبي من المحاذير والقيود الرسمية كعنصرين مهمين يرفدان الدبلوماسية البرلمانية.
ولفت إلى عامل ثالث يعطي أهمية للدبلوماسية البرلمانية والمتعلق بطبيعة البرلمانات وقدرتها على الذهاب "خطوة الى الأمام فيما يتعلق بالقضايا الخارجية وتقديم أولويات عادة ما تكون مغيبة عن التعاطي الرسمي".
وقال الغانم بهذا الصدد "حكوماتنا تتحدث بحكم طبيعتها التنفيذية عن سياسة واقتصاد وتجارة وتعاونات صحية وتعليمية وغيرها لكنها وبحكم وضعها قد تنسى قضايا التبشير السياسي والحقوقي والبيئي والثقافي وغيرها من القضايا التي يفترض أن تكون في صميم اهتمامات برلماناتنا".
وأضاف "حكوماتنا والتي تحظى بدعمنا في الملفات الخارجية تذهب لبحث ما هو موجود ومترسخ تطوره وتدعمه وتعززه وتعالج اختلالاته إن وجدت بينما نحن في كثير من الأحيان نذهب لنفكر بصوت عال عما هو مسكوت عنه أو عما نحلم به كشعوب أو ما نقلق منه مستقبلا".
واستطرد قائلا "نحن صوت الناس وصوت الناس دائما صوت شديد الالحاح والتطلب صوت متمن وحالم لكنه صوت حقيقي وأصيل والحل إزاء تلك الأصوات ليس التعالي عليها بحجة أنها أصوات منفعلة وغير منظمة بل الواجب هو قراءة تلك المطالب والشجون والهموم المجتمعية قراءة متأنية والإيمان بأنها أصوات برغم عدم انتظامها هي اصوات صادقة ومعبرة بشكل دقيق عن قلق جماعي موحد".
وطالب الغانم الأمانات العامة للمجالس التشريعية الخليجية بتطوير تلك الأذرع الإدارية والأدوات البيروقراطية التي تمكن نواب الأمة وممثلي الشعوب من أداء هذه الدبلوماسية البرلمانية على أكمل وجه.
ومن المقرر ان يبحث الاجتماع على مدى يومين عددا من التقارير والبرامج والمشاريع المشتركة بين الأمانات العامة الخليجية وستعرض خلاله تقارير لجان التنسيق والتدريب وتبادل المعلومات لاعتمادها.
كما يناقش الاجتماع مفهوم (الدبلوماسية البرلمانية) ودورها المهم في خدمة مصالح الدول الخليجية ومساهمتها في مد جسور التواصل مع البرلمانات الخارجية وتعزيز التعاون الخليجي في المحافل البرلمانية الدولية.