وصلت الطائرة «سولار إمبلس» التي تعمل بالطاقة الشمسية الليلة قبل الماضية الى مدينة دايتون بولاية أوهايو الامريكية.
وتعتبر هذه الرحلة المحطة الـ 12 حول العالم التي تقوم بها هذه الطائرة ذات المقعد الواحد والتي تعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل.
 يذكر أن الطائرة بدأت أولي رحلاتها من أبو ظبي في مارس 2015، ومنذ ذلك الحين حلقت فوق الهند والصين ثم ولاية هاواي الامريكية.
 ويتناوب على قيادة الطائرة الطياران السويسريان برتران بيكار وأندريه بورشبيرج والأخير هو الذى قاد رحلة الطائرة الى مدينة دايتون.
 وامتدت الرحلة الاخيرة للطائرة “سولار إمبلس” الى 1100 كيلومتر وقطعتها في نحو 18 ساعة.
 وتعتزم الطائرة الوصول إلى نيويورك خلال الأسابيع القليلة المقبلة قبل عبورها المحيط الأطلسي، وهي آخر محطة طويلة في محاولتها للدوران حول العالم.
 وكي تكمل “سولار إمبلس” دورانها حول العالم، يتعين عليها الوصول إلى أبو ظبي التي انطلقت منها اولي رحلاتها في مارس من العام الماضي.
 وتستمد “سولار إمبلس” كامل طاقتها من الشمس من خلال 17 ألف خلية شمسية تغطي سطح الطائرة، وتمد تلك الخلايا الكهروضوئية مرواح الطائرة بالطاقة خلال النهار، كما أنها تشحن البطاريات التي يمكن أن تستخدمها المحركات خلال فترة الليل. ويكبر طول جناحي “سولار إمبلس” جناح طائرة الركاب بوينغ 747، لكن وزنها يبلغ 2.3 طن.
 أما عن محطات الطائرة منذ انطلاقها فكانت كالأتي: الأولى في 9 مارس 2015 من أبوظبي إلى مسقط بسلطنة عمان، الثانية في 10 مارس إلى أحمد أباد بالهند، الثالثة في 18 مارس إلى فارانسي بالهند، الرابعة في 18 مارس إلى ماندلاي بميانمار، الخامسة في 29 مارس إلى شونغكينغ بالصين، السادسة في 21 إبريل إلى نانجينغ بالصين والسابعة في30 مايو إلى ناغويا باليابان والثامنة في 28 يونيو 2015 إلى هاواي الامريكية والتاسعة في 21 أبريل 2016 إلى ماونتن فيو بكاليفورنيا والعاشرة في 2 مايو إلى فونيكس بولاية أريزونا، والحادية عشر في 12 مايو إلى مدينة تلسا بولاية أوكلاهوما الامريكية.