قال وزير الصحة الكويتي علي العبيدي أمس الاثنين ان اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية شهدت توافقا بين الدول الاعضاء على القضايا المطروحة في جدول اعمال هذا العام لاسيما القضايا الصحية في فلسطين والحالة الصحية للاجئين السوريين في دول الجوار.
واضاف العبيدي في تصريح لـ (كونا) على هاش الاجتماع ان «الكويت ترأست هذا الصباح اجتماعي المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب والمكتب الاقليمي لدول اقليم شرق المتوسط وانه تم الاتفاق على ان تلقي فلسطين كلمة وزراء الصحة العرب امام الجمعية العامة».
ولفت الى وجود توافق عربي واضح في اهمية طرح القضايا الصحية في فلسطين والاشكاليات التي تواجه هذا الملف بالاضافة الى الحالة الصحية للاجئين السوريين في دول الجوار وكيفية تلبية متطلباتهم لاسيما بين الفئات الضعيفة كالنسوة الحوامل والاطفال وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.
ولفت الى اهتمام الحملة الوطنية الكويتية لمكافحة الامراض الناجمة عن السمنة المفرطة لاسيما بين الاطفال وانعكاساتها وغيرها من الامراض غير المعدية مثل ارتفاع نسبة السكر في الجسم وامراض الاوعية الدموية وكيفية التغلب عليها.
واشار الى اتفاق وزراء الصحة لدول اقليم شرق المتوسط على عقد اجتماعات دورية يومية لمتابعة الملفات التقنية المعروضة امام الجمعية العامة لاسيما مكانة الصحة في اهداف الالفية التنموية 2030 وفق خطة الامم المتحدة وكيفية دعم الدول العربية للوصول الى هذه الاهداف.
وفي السياق ذاته اوضح الوزير ان الكويت ستقدم يوم الجمعة المقبل جائزتها السنوية لأحسن بحث طبي في مجالي تعزيز الصحة للمسنين وتعزيز الصحة العامة وذلك في اطار جهود صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد لدعم البحث العلمي التطبيقي واسهاما من دولة الكويت في دعم القضايا الصحة المتعلقة بالمسنين.
يذكر ان اعمال الجمعية العمومية السنوية لمنظمة الصحة العالمية تنطلق اليوم وحتى ال 28 من الشهر الجاري بمشاركة قرابة 3500 شخصية من وزراء الدول الاعضاء والمعنيين بقضايا الصحة من ممثلي منظمات المجتمع المدني والاكاديميين.
ويضم الوفد الكويتي الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الصحة الكويتية الدكتور محمد العبدالهادي ومديرة ادارة الرعاية الاولية الدكتورة رحاب الوطيان ورئيسة قسم الاطفال في مستشفى الاميري الدكتورة منى الخواري ومدير مستشفى زين والدكتور شجاع العنزي ومدير ادارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة فيصل الدوسري.