أقرّ مساهمو شركة الأرجان العالمية العقارية امس الاثنين توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباحا نقدية بنسبة 10 بالمئة من القيمة الإسمية للسهم (بواقع 10 فلس للسهم الواحد)، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية والذي عقدته الشركة اليوم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.
صرح رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية السيد هيثم الخالد، خلال الجمعية: «في عام 2015، تقدمت الشركة بخطى إيجابية في مسيرتها لتحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسّع الجغرافي والتنوّع في المنتجات العقارية التي تطورها، وذلك بهدف تقديم نموذج أعمال مستدام يثبت مسار الشركة نحو الريادة في المنطقة من خلال تقديم حلول لحياة أفضل».
وأضاف الخالد: «إن التطبيق الناجح لاستراتيجية الشركة يظهر مدى التزامنا اتجاه مساهمينا والمجتمعات التي لنا نخدمها في مسيرتنا للوفاء بشعارنا «الحياة… كما تحبها»، والذي من خلاله نقوم بتطوير منتجات عقارية تهدف إلى المساهمة في رفاهية حياة عملائنا وكافة الشرائح المستهدفة على المدى الطويل».
وواصل قائلا: «وتحقيقا لذلك، قمنا بالتركيز على سجل الشركة الحافل بالنجاحات في تطوير عقارات مميّزة تحسّن نوعية المعيشة وتستهدف ذوي الدخل المتوسط في المنطقة. كما قمنا باعتماد نموذج أعمال يدمج ما بين التطوير والاستثمار العقاري، إذ يهدف ذلك إلى تعزيز محفظة العقارات المدرة للدخل في الشركة وتنويع استثماراتها بما يقلص المخاطر ويحقق عوائد متكررة للشركة».
المؤشرات المالية
حققت شركة الأرجان العالمية أرباحا صافية بلغت 16.7 مليون د.ك في عام 2015، بارتفاع بنسبة 259.34 بالمئة عن عام 2014. وارتفعت ربحية سهم الشركة من 18.17 فلسا للسهم في عام 2014 إلى 65.32 فلسا للسهم في عام 2015، وذلك على الرغم من انخفاض يبلغ 5.3 مليون د.ك في قيمة العقارات الاستثمارية خلال العام الماضي. وارتفعت أيضا إيرادات الشركة بنسبة 73.8 بالمئة لتبلغ 45.9 مليون د.ك في عام 2015، في حين انخفضت مطلوبات الشركة بنسبة 19.16 بالمئة عن عام 2014، وانخفض كذلك حجم التسهيلات المصرفية بنسبة 31 بالمئة، فيما ارتفعت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم بنسبة 17 بالمئة.
وكان السبب الرئيسي في الارتفاع الملحوظ في صافي الأرباح لهذا العام إتمام صفقة بيع 92.5 بالمئة من أسهم الشركة في إحدى الصناديق العقارية في المملكة السعودية العربية والتي تمتلكها الشركة الأم وشركاتها التابعة بالكامل، إذ بلغ العائد من الصفقة 26.4 مليون دك. وجاءت هذه الصفقة ضمن استراتيجية الشركة بالتخارج من استثمارات ناضجة بالإضافة إلى إعادة هيكلة محفظة أصولها العقارية.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الأرجان العالمية العقارية ، المهندس خالد المشعان: «إن هذا التحول الذي قمنا به في استراتيجية الشركة ساهم في توسيع محفظة أصول الشركة المدرة للدخل، وهي خطوة مكّنت الشركة من تعزيز وضعها المالي وتوزيع أرباحا نقدية استثنائية، بالإضافة إلى أنها ستساعد الشركة على تخطي التحديات الإقليمية والعالمية التي يدفعها انخفاض أسعار النفط والمخاطر الجيوسياسية والتي لها تاثيرات على كافة فئات الأصول».
من جهة أخرى، حافظت الشركة على مستوى العائدات من أنشطتها التشغيلية الرئيسية، إذ حققت أرباحا صافية من عوائد الإيجارات والعمليات بلغت 6.4 مليون د.ك في عام 2015.
تصنيف الشركة
حافظت «الأرجان» على تصنيف سنداتها والتي تبلغ قيمتها 26.5 مليون د.ك على مدى خمس سنوات عند BBB-، مع رفع النظرة المستقبلية إلى «إيجابية». وبحسب وكالة التصنيف الائتمانية العالمية «كابيتال انتليجنس»، فإن الأرجان تتمتع بقاعدة مالية سليمة، وبنموذج أعمال متنوع جغرافيا، وأيضا بهيكل تمويلي جيد يعتمد بشكل محدود على الاقتراض القصير المدى، وهو ما يؤكد على استراتيجية الشركة المتينة.