تشكيل لجنة تحقيق حكومية في إساءة رئيس جمعية الشفافية للنواب
استعجال نظر حظر الأسلحة الكيميائية والتجنيد الإلزامي
الوزير العبيدي: لائحة قانون التأمين الصحي للمتقاعدين نشرت في الجريدة الرسمية
العمير: الحكومة ماضية في إعداد اللوائح التنفيذية لكافة القوانين
 فيما يعقد مجلس الامة اليوم جلسة ساخنة لمناقشة ردود الوزراء على تقارير ديوان المحاسبة، وافق المجلس أمس في جلسته العادية بالاجماع على قانون حماية الطفل في مداولته الاولى على ان يتم التصويت على القانون بمداولته الثانية في الجلسة القادمة. ووافق المجلس بالاجماع على مشروع القانون بإصدار قانون (نظام) مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مداولتيه الاولى والثانية. كما وافق المجلس على طلب رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية على إعادة تقرير بشأن الاقتراح بقانون حول انشاء الهيئة العامة لادارة الازمات والكوارث الى اللجنة وفقا للمادة 59 من اللائحة الداخلية لإعادة النظر في دراسته.
ووافق المجلس على طلب نيابي بشأن «مطالبة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح بالتحقيق بما ورد على لسان رئيس جمعية الشفافية الكويتية في مؤتمر صحافي والتغريدات التي كتبها وإعادة نشرها وتسيئ الى المجلس وأعضائه من خلال اتهام الاعضاء بالكذب عندما بينوا رأيهم بتقارير الجمعية بأنها غير صحيحة وجعلت الكويت في أواخر الدول في الشفافية على أن يتضمن تقرير الوزارة أسباب تشويه صورة الكويت في تقاريرها وأسباب استقالة مجموعة من اعضاء هذه الجمعية على ان يقدم تقرير للمجلس خلال ثلاثة أشهر».
ورفض المجلس طلبا نيابيا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن <تجاوزات محافظ البنك المركزي> في ما أثير حول تداوله للاسهم واكتتابه بزيادة رأس مال أحد البنوك> حيث طلب وزير المالية أنس الصالح رفض الطلب كون موضوع التحقيق منظور فعليا امام القضاء.
كما وافق مجلس الامة على طلب النيابة العامة في الاذن برفع الحصانة النيابية عن النائب الدكتور عبدالحميد دشتي في قضية (جنح الصالحية) بينما رفض رفعها عن النائب نبيل الفضل في قضية (جنح صحافة).
كما رفعت الحصانة عن النائبين سعدون العتيبي في قضية (جنح مرئي ومسموع) ونبيل الفضل في قضية (جنح مباحث) بمضي شهر منذ وصول طلب النيابة الى المجلس حيث اعتبر اذنا برفع الحصانة.
كما وافق مجلس الامة على عدد من الرسائل الواردة من لجان برلمانية عدة والحكومة والواردة على جدول أعماله. كما وافق المجلس على إحالة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية بشأن مشروع القانون بتعديل المادة الخامسة من القانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت إلى لجنة المرافق العامة البرلمانية يوم الاحد المقبل وبعد دراسة لجنة المرافق العامة يرفع الى مجلس الامة في الجلسة المقبلة.
ووافق المجلس على رسالة واردة من وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير النفط الدكتور على العمير يطلب فيها استعجال نظر بعض مشروعات القوانين العسكرية المقدمة من الحكومة وهي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام مواد القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش والمحال بمرسوم رقم 81 لسنة 2000 ومشروع قانون في شأن حظر استحداث وانتاج وتخزين الاسلحة الكيميائية والمحالة بالمرسوم رقم 358 لسنة 2006 والمشروع قانون بشأن الخدمة الوطنية العسكرية والمحال بمرسوم رقم 300 لسنة 2009.
وعلاوة على ذلك وافق المجلس على رسالة واردة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية يطلب فيها احالة الاقتراح بقانون في شأن الاستعانة بالكويتيين المتقاعدين كحراس أمن في المدارس الحكومية الى لجنة تنمية الموارد البشرية الوطنية للاختصاص.
ووافق المجلس على رسالة من لجنة الشكاوى والعرائض البرلمانية تتضمن عرض التوصية بوقف أي اجراء من وزارة التجارة والصناعة بما يخص الشركة الخليجية الدولية للاستثمار يكون الهدف منه تصفية الشركة وسحب ترخيصها وذلك حتى انتهاء اللجنة من فحص الشكوى.
وعرض المجلس في البند ذاته رسالة من سمو أمير البلاد ردا على تهنئة رئيس وأعضاء مجلس الامة بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الرابعة والعشرين للتحرير.
كما عرض رسالة من سمو ولي العهد ردا على تهنئة رئيس وأعضاء مجلس الامة بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الرابعة والعشرين للتحرير بالتزامن مع الذكرى التاسعة لتولي سموه ولاية العهد.
ودارت أحداث الجلسة كالتالي: 
 افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة وتلا الامين العام اسماء النواب والوزراء الحضور واعتذر عن جلسة اليوم كل من: سمو رئيس الوزراء، وزير الداخلية، وزير التربية، خلف دميثير، مبارك الخرينج، وزير التجارة. 
وغاب عن الجلسة الماضية دون عذر او انذار النائب نبيل الفضل، لكنه وصل بعد بدء الجلسة بقليل.
وقال صالح عاشور: الملاحظ رد الفعل المبالغ فيه عن عدم انعقاد جلسة امس ولقد زاملنا مجالس من دور الانعقاد الاول لم تنعقد جلسات ونذكر مجلس 96 الذي استدعى الحكومة لحله بسبب عدم انعقاد الجلسات..  مجلسنا الحالي في دور الانعقاد الثالث ولاول مرة لم تنعقد جلسة..  فلا يكون لدينا جزع وهلع من عدم انعقاد جلسة أمس. 
وقال سعد الخنفور: اضم صوتي لصوت الاخ صالح عاشور وبالامس كنت بكلية الشرطة واجد الحكومة حاضره حفل التخرج واستغرب الهجمة على تويتر بسبب عدم انعقاد جلسة امس.. مجلسنا تسجل له انجازات لم تستطع مجالس سابقة تحقيقها.. وهو عمل على حل مشاكل عدة مثل المشكلة الاسكانية وغيرها. 
وقال نبيل الفضل: الاصل تنعقد الجلسة الساعة 9 ولم يوجد لدينا جلسة تنعقد الا 9 ونصف فهذا شي ليس زين.. ما نقول مجالس سابقة لم تنعقد فيها جلسات يا جماعة نحن مجلسنا هذا فيه فرق عود عن المجالس السابقة ونرجوا الا يتكرر التأخير في الحضور وليس ضروريا تبدأ الجلسة 9 صباحا وقد قدمنا اقتراحا بتعديل وقت الانعقاد الى 12 ظهرا. 
وقال الزلزلة: لا يعني ردود افعال الناس بالخارج فهؤلاء اما انسان موطور او خفاش الليل او الظلام مجلسنا انجز ما لم ينجز من مجلس 63..  ويوم امس كان استثنائيا.. في المجالس السابقة لم تنعقد الجلسات سوي مرة او اثنين بالشهر. 
وقال وزير الاعلام: اؤكد حرصي على الحضور لجلسات مجلس الامة وبالامس كان لدينا التزام رسمي ونحن حريصين على دور المجلس وهذا فعلا مجلس انجاز أتمنى له التوفيق. 
وقال الغانم: كنا نصبوا للكمال بالا يحدث فقدان نصاب ولا تنعقد جلسة.. ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه ولكن ردنا سيكون بالعمل لان المعارضين في المجلس الحالي لم يجدوا فيه شيئا ينتقدوه سوي عدم انعقاد جلسة امس.
وانتقل المجلس الى التصديق على المضابط
 وقال فيصل الدويسان: كنت منفعلا في الجلسة الماضية وقلت كلمة اغبياء اثناء حديثي عن التعيينات بالبرشوتات ولذلك اتمني شطبها.. .ويوافق المجلس على الشطب. 
ووافق المجلس على تخصيص جلسة الغد للاستماع الى ردود الحكومة فيما يتعلق بملاحظات ديوان المحاسبة، ووافق المجلس على تمديد جلسة اليوم لحين الانتهاء من البند 29 وانتقل المجلس الى بند كشف الاوراق والرسائل الواردة. 
وقال نبيل الفضل: جمعية الشفافية هي جمعية الضبابية والوضع لا يسكت عنه، فهذه الجمعية تناقض كل شي اسس من اجله..  فالجمعية لم تفعل شيئا الا ان تسيء للكويت والحكومة ساكته وصامته من هي جمعية الشفافية حتي تراقب القضاء في الانتخابات الماضية..  جمعية الشفافية تستلم تقارير من الخارج وتردها دون الدفاع عن الكويت..  فيه تدليس من الاخوان المسلمين القائمين على جمعية الشفافية..  هل مجلس الامة كذابين يا الغزالي الذي تستشهد بالسبلاني اللبناني؟ هذه جمعية مضرة عامة وليست جمعية نفع عام وعلي وزيرة الشؤون ان تغلقها..  هذا مخطط الإخوان ان يفقد الشعب ثقته في حكومته.. جمعية الشفافية تتدخل في الشأن السياسي..  الغزالي يحسب هذه جمعية اخذها وراثه، لا، لازم تسكر هذه الجمعية على راسه.
وقال الزلزلة: اتعجب ان يقول رئيس جمعية الشفافية انه وصل اليه من اجتماع النواب مع ممثلي البنك الدولي انهم انتقدوا جمعية الشفافية بالرغم ان الاجتماع كان سريا..  لدينا مجلس امة منتخب وحرية اعلامية حتي النخاع هل يعقل ان دولة خليجية ليس لديها اي حريات تاتي في بداية الكشف من حيث الشفافية والكويت تاتي في نهاية الكشف..  هناك من يزود بمعلومات مغلوطة عن الكويت. 
وقال سعدون حماد: لدينا جدول فيه 6 رسائل ليس ضمنها جمعية الشفافية والحديث عن جمعية الشفافية حاليا غير لائحي.  وقال فيصل الدويسان: اوجه التحية الى سمو الامير على حكمته في ادارة دفة الكويت..  ذلك الكيان الصغير في ظل الاحداث المحيطة بنا..  وليعلم الجميع ان الكيان العربي مقبل على اخطار كبيرة..  لقد انقلب السحر على الساحر بعد ان هرول البعض لدعم المعارضة السورية التي ولدت لنا داعش واحذر من الملف اليمني المقبل على مازق كبير..  وعلي الكويت ان تكون حذرة..  سياسة صاحب السمو الامير الحكيمة حفظت الكويت حتي في ظل الخلافات الداخلية وعلينا ان نحل مشاكلنا الداخلية بالهدوء لان بعض السياسيين الذين فاتهم القطار يحاولون تأليب الامور واؤكد بان داعش ليس هم الاخوان المسلمين وانما الاخوان المسلمين هم داعش ونحذر من سيارات داعش ان تدخل الكويت.. كثير من الشباب يعتقدون بان الملحمة مع الروم ستكون على يد هذا الخليفة الزور الذي تنادي به داعش.. نحن بحاجة الى علماء حقيقيين واذا تركت الحكومة شبابنا الى داعش سوف تعاني مخاطر كبيرة في ظل بدع داعش من جهاد النكاح والمشروبات الروحية والصليب الذي على صدورهم. 
وقال عبد الله التميمي: الهجمة على الكويت من الداخل فهناك نائب سابق ارعن معتوه يقول ان الكويت ليست بلدا انسانيا فهو يتعمد جرح مشاعر الكويتيين وهو يقصد صاحب السمو امير البلاد عندما قال الكويت بلد غير انساني وهو معروف للجميع هو النائب السابق وليد الطبطبائي.. داعش هم ازلام صدام حسين والبعث الصدامي المقبور وللاسف هناك من الكويتيين من يترحم على صدام حسين الذي استباح الكويت وحرمتها. 
وقال عبد الحميد دشتي: شكر الله سعي الحكومة والاخوه الاعضاء ان بدات الجلسة اليوم في موعدها ونتمني ان يكون هذا هو الديدن..  لنستذكر الدماء الزكية التي اريقت حتي تعيش الكويت في عزة وكرامة وعلينا ان نوفي هذه الدماء حقها ونحن مقصرين في حق اسرهم..  نتمني على الحكومة ان تلتزم بالحياد الايجابي والا تنساق مع اي قوى خليجية فالمنطقة ملتهبة من حولنا..  اتمني ان تكون هناك جلسة خاصة حتي نتشارك مع الحكومة في ظل هذه الظروف العصيبة ونري الكويت وين رايحة..  واذكر ايضا ان سرقة محطة الزور الشمالية كانت تمهيد لسرقات كبري.
وقال صالح عاشور: نبادل القيادة السياسية التهاني في ذكري العيد الوطني وعيد التحرير..  وعلينا ان نلعب دور الحكماء في مختلف القضايا العربية واري ان الدول الخليجية تلعب دورا كبيرا اكبر من حجمها في الصراعات السياسية من حولنا وهذه الدول ستدفع فاتورة ذلك..  يجب ان نكون حذرين من المؤامرات على عالمنا العربي الذي يشهد تقسيما سيكسبيكيا جديدا ( مثل اتفاقية سايسبيكو الشهيرة ايام الاستعمار ) لذلك علينا ان نلعب دور الوسيط الناجح في اليمن لا ان نجعل اليمن فريسة للدول الكبري كما فشلنا في سوريا وحولناها الى ما هي عليه..  علينا ان يكون لدينا مشروع مرشال لانقاذ اليمن حتي لا تبلعه من الدول الكبري وعلينا أن نعيد التقييم الخالي لما يحدث في الوطن العربي.
من جهة أخرى، وزير التجارة منذ الاستجواب الى اليوم لم يحضر جلسات مجلس الامة وينبغي على وزير التجارة ان يتخذ موقفا تجاه الشركات التي لم تنعقد مجالس ادارتها منذ 6 سنوات.  وقال وزير الخارجية: نؤكد حرص وزير التجارة على حضور جلسات مجلس الامة، ونحن نشارك الاعضاء القلق مما يحدث حولنا وفي العالم العربي ونؤكد ان سياسة الكويت الخارجية وضعها سمو الامير وهي سياسة الاعتدال والاتزان والحكومة تسير في هذا الاتجاه.
وقالت وزيرة الشؤون: وزارة الشؤون استدعت رئيس جمعية الشفافية وفتحت تحقيقا وننتظر نتائجه وسنأخذ قرارنا حسب اللوائح والقوانين.
وابدى كل من رئيس اللجنة المالية والاقتصادية النائب فيصل الشايع والمقرر النائب محمد الجبري اعتراضهما على رسالة رئيس لجنة المرافق على احالة مشروع تعديل المادة 5 من القانون 39 / 2010 حول تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوي الكهربائية وتحلية المياه في الكويت الى لجنة المرافق ويعتبران هذا الامر حقا اصيلا للجنة المالية والاقتصادية. 
وقال الغانم: الامور التي عليها خلاف يحسمها التصويت. 
وقال وزير الكهرباء: نحن نتحدث عن شق قانوني واجرائي نحن بصدد تعديل بالنص وليس شقا خدميا. 
وقال النائب حمود الحمدان: انطلاقا من قول النبي ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء نطلب ان يشطب ما تحدث فيه احد النواب حاليا بشخص نائب سابق..  وموضوع سياسة الكويت الخارجية نرفض ان يتحدث البعض بما يمثل الالغاز في هذا الصدد فهذه مسائل حساسة. 
 وعن قانون محطات الكهرباء، قال النائب احمد لاري: لماذا هذا الصراع بين الاخوان في اللجان البرلمانية واصرار بعض الزملاء على امر معين.  وقال سعدون حماد: هناك تداخل في الموضوع اما ان تشكل لجنة مشتركة من المرافق والمالية وان ينظر الموضوع اولا في لجنة المرافق ومن ثم يذهب للمالية. 
وقال فيصل الشايع: يجب ان تعطي الحكومة الفرصة في طرح المناقصات للمشاريع حتي لا تتعطل التنمية. 
وقال جمال العمر: احنا فاهمين الفيلم كله..  ونعلم صراع الشركات..  خلونا نكشف الاوراق..  اليوم نشحذ الكهرباء..  ما يصير الشعب والدولة تعاني من عدم توفر الكهرباء. 
وقال عادل الخرافي: اتحفظ على التصويت لان هذا اجراء لائحي واضح لماذا لا تريدون ان نسمع الراي الفني اكو شي مخشوش او ما تبون الناس تعرف.
وقال فيصل الشايع: ما اسمح لعادل الخرافي يقول فيه شي مخشوش واذا شي مخشوش فعنده هو. 
وقال وزير الكهرباء والماء: قبل 2010 كانت الوزارة هي من تطرح المحطات ب 2500 ميجا وات وبعد ان خرج القانون 39 فانه حد من اختصاص الوزارة الى 500 ميغاوات..  الاسلوب الذي يتم من خلال مجلسكم الموقر بتوفير الوحدات الاسكانية نحن كوزارة كهرباء لا نستطيع بمفردنا ان نوفر لهذه الوحدات التيار الكهربائي. 
وقال الغانم: الاخوة النواب ارجوا من يتكلم ياتي بشي جديد لا نريد التكرار. 
وقال عبدالحميد دشتي: اقول لوزير الكهرباء انتم كنتم نايمين اشخري ومجلسنا لم يعطل عمل مشاريع التنمية. 
وقال وزير الاسكان: هذا الموضوع نطالب بحسمه من شهر 6 الماضي وما يداهمنا في مشروع المطلاع هو الوقت واي تاخير سيكون له تاثير سلبي على المشاريع الاسكانية.
والمجلس يوافق على ان تنتهي اللجنة المالية والاقتصادية من مشروع تعديل المادة 5 من القانون 39 / 2010 حول تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولي بناء وتنفيذ محطات القوي الكهربائية وتحلية المياه في الكويت ومن ثم يعرض على لجنة المرافق على ان ينظر في الجلسة القادمة.
والمجلس يوافق على رسالة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة التي يطلب فيها استعجال نظر بعض مشروعات القوانين العسكرية ومنها قانون الخدمة الوطنية العسكرية وقانون حظر استحداث وانتاج وتخزين الاسلحة الكيميائية. 
 وقال الغانم: نرحب بنائب رئيس مجلس النواب المغربي والوفد المرافق له الذي يحضر الجلسة حاليا ونتمني لهم طيب الاقامة.   وقال وزير الخارجية: ايضا الحكومة ترحب بالاخ نائب رئيس مجلس النواب المغربي..  ما يجمع الكويت والمغرب يحتذي به بين الدول وهي محل فخر ونسأل الله ان نوفق للمزيد من العلاقات المميزة بين البلدين الشقيقين. 
  والمجلس يوافق على رسالة رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد يطلب احالة الاقتراح بقانون بشأن الاستعانة بالكويتيين المتقاعدين كحراس امن في المدارس الحكومية الى لجنة الموارد البشرية البرلمانية للاختصاص.
 ويوافق المجلس على رسالة لجنة العرائض التي يطلب فيها عرض التوصية بوقف إجراءات تصفية شركة حتي يتم الانتهاء من فحص الشكوى
والمجلس ينتقل الى مناقشة طلب تكليف وزيرة الشؤون التحقيق مع رئيس جمعية الشفافية لما ورد على لسانه وما قام بالتغريد به، على أن تقدم نتائج التحقيق خلال ثلاثة اشهر  وقال عبد الله المعيوف: اليوم الوزيرة تبي تتنصل من دورها وتقول انها لم تحقق من نفسها وانما بناء على طلب النواب.  وقال حمدان العازمي: اليوم مجرد انتقادنا نشكل لجنة تحقيق اليوم احنا قاعدين نشلخهم هو ما انتقد ما جرح على شنو نشكل لجنة تحقيق. 
وقال نبيل الفضل: احنا مو طالبين تشكيل لجنة تحقيق نيابية احنا نطالب الوزيرة بالتحقيق ما ادري ليش الاخ حمدان مشتط ؟ ترضى ان واحد يقول نواب الامة كذابين اذا انت ترضي انا ما ارضاها عليك ولا على اي واحد. 
وقال الزلزلة: لابد ان تعطينا الاخت الوزيرة نتائج التحقيق مع رئيس جمعية الشفافية لذلك ارجو من الحكومة ان تتعاون معنا.  وقال حمدان العازمي: استغرب من الاخوان ما دام الوزيرة مشكلة لجنة تحقيق لماذا نقدم طلبا للتحقيق. 
وقال خلف الدميثير: ملاحظ الاخ حمدان العازمي اي شغله ضد المجلس هو معها ولا نقبل بدوره هذا. 
وقال حمدان العازمي: يبون يحجرون على رايي..  لا نقبل بهذا الشي اذا احنا في قاعة عبد الله السالم وما نستطيع نقول راينا وين نقول.  ويوافق المجلس على طلب بعض النواب بتكليف وزيرة الشؤون بالتحقيق مع رئيس جمعية الشفافية وعرض النتائج خلال 3 شهور. 
والمجلس يوافق على مقترح نيابي بسحب تقرير لجنة المرافق بشان قانون ادارة الازمات. 
والمجلس ينتقل الى مناقشة طلبات رفع الحصانة. 
وقال الغانم: سيتم التصويت عليها برفع الايدي اختصارا للوقت. واضاف الغانم: واعلن عن رفع الحصانة عن النائبين نبيل الفضل وسعدون حماد لمرور شهر على طلب النيابة العامة.. والمسؤول عن عدم التصويت هو عدم اكتمال النصاب في جلسة الامس ولقد كنت في مهمة رسمية واقر بانه وقع ظلم على النائبين سعدون حماد ونبيل الفضل 
وقال سعدون حماد: القضية المرفوعة على من رئيس شركة البترول الوطنية لاني جبت اسمه خلال استجواب وزير النفط السابق ولقد اكد الوزير بان هناك شراكة مع اسرائيل منذ 2007 ولا نستطيع التخلص منها الى الان 
والمجلس يوافق على رفع الحصانة عن عبد الحميد دشتي باغلبية الحضور 
وقال عبد الحميد دشتي: اتمني على النواب معرفة الشخص الشاكي وكم الشكاوي الكيدية التي يرفعها على الناس وهذا الشخص يستهدفني كنائب وكلامي موجه للسيد عدنان عبد الصمد والاخ احمد لاري وحمدان العازمي.
والمجلس يرفض رفع الحصانة عن نبيل الفضل في قضية جنح صحافة  والمجلس ينتقل الى مناقشة طلب نيابي بتشكيل لجنة تحقيق مع محافظ البنك المركز
 والمجلس ينتقل الى مناقشة طلب نيابي بتشكيل لجنة تحقيق مع محافظ البنك المركزي 
وقال الزلزلة: التحقيق مع الاخ محافظ البنك المركزي يؤثر على النظام المصرفي للكويت وارجو الانتباه الى ذلك الامر 
وقال صالح عاشور: لا يجوز التشهير بمحافظ البنك المركزي بهذا الشكل وكأن هناك تصفية حسابات واذا كان عنده تجاوزات فيجب ان تتم هذه القضية بالسرية التامة للحفاظ على الوضع المالي للبلاد محافظ البنك المركزي ذو منصب حساس ولا يجب ان يحال الى النيابة العامة بهذه السهولة لذلك يجب ان نبتعد عن هذه القضية لانها منظورة بالنيابة العامة. ورد وزير المالية: مضمون الطلب منظور الان في النيابة العامة وبالتالي لا يمكن بحثه ولذلك ارجو رفض الطلب النيابي  وقال مبارك الحريص: هذا موضوع صار له ثلاثة اسابيع ومسارنا في المجلس مسار نيابي نحن نريد التحقيق من قبل النواب ومحافظ البنك المركزي لديه اسهم بالملايين لاحد البنوك وهو مطلع على ميزانيته ومن ثم يتداول 
وقال حمد سيف الهرشاني: قدمنا طلب لجنة تحقيق للاطلاع على المخالفات التي اثيرت ومن ثم سنحكم فلا داعي لهذا الهلع وليس هناك اتهام او تجريح كما يدعي النواب 
والمجلس يرفض طلب تشكيل لجنة التحقيق مع محافظ البنك المركزي موافقة 15 حضور 40 
وقال جمال العمر: محافظ البنك المركزي ضحية صراع على المناصب ما يجوز هذا الكلام هذا حرام قسما بالله قاعدين ندمر الكويت قسمن بالله.. اتقوا الله كفي صراعات
 والمجلس ينتقل الى مناقشة قانون حماية الطفل 
 وقال الزلزلة: اتمني ان نوافق على المداولة الاولي ثم بعد اسبوعين ننظر في المداولة الثانية لان لدي تعديلات ساتقدم بها.. للاسف ليس لدينا قيود على دخول الاطفال لدور السينما واتمني ان يقر هذا القانون لتكون الحكومة على ارض صلبة بالنسبة لحماية الاطفال 
وقال عبد الله التميمي: دول في المنطقة سبقتنا بالنسبة لقوانين حماية الطفل خاصة في ظل ما يتعرض له الاطفال في العالم من انتقادات لحقوقهم.. هناك اطفال نشاهدهم تنتهك حقوقهم يذهبون للعمل دون اي رادع وبعد اقرار هذا القانون ستتمكن الحكومة من حماية الاطفال من الاهمال الصحي والاعتداء على حقوقه او احتي ارتكاب الجرائم 
 وقال عبد الحميد دشتي: 8 توصيات من مجلس حقوق الانسان وجهت الى الكويت في يناير لان هذا القانون ليس من ضمن التشريعات.. الحمد لله ان القطار ركب السكة حتي وان كنا متأخرين في هذا التشريع لكن ان نصل متأخرين خير من الا نصل نهائيا.. لابد ان نشرع بما يضمن تماسك الاسرة الكويتية ولابد من معالجة قضايا الاسرة حتي نضمن حفظ وحماية حقوق الطفل 
وقال خليل الصالح: من القوانين المهمة في هذا المجلس ياتي قانون الطفل وسيدخل ضمن التصنيفات الدولية ليرفع مكانة الكويت في المحافل الدولية عاليا.. هذا القانون يضيف لهذا المجلس اضافه جديدة فهو جاء ليعبر عن راي الكويت ويعد تطبيقا فعليا بان الكويت مركز انساني وصاحب السمو قائدا انساني 
 وقال حمد لاري: الدروس الخصوصية هي اهم المشاكل واصبحت عبئا ماليا على الاسر والحكومة ساكته عن هذا الامر وكان الطالب لا يدرس في المدرسة شيئا ويعتمد على الدروس الخصوصية
ايضا مناهجنا تحتاج الى نفضه كبيرة في ظل الغلو الكبير  ايضا قضية السمنة لدي الاطفال تمثل خطرا كبيرا على صحة اطفالنا.  وقال عودة الرويعي: اتمني ان يكون قانون الطفل بداية لتشريعات مشابهة تدعم موقف الكويت، وهذا القانون يحسب لانجازات المجلس ولكن نخشي من تعارض هذا القانون مع قانون الجنسية ونخشي من تصويت الحكومة ان يكون بالرفض على هذا القانون بسبب هذه الجزئية.. موضوع ثقافة الطفل تحتاج الى ان نعيد النظر في الثقافة المجتمعية لتكون بناءه منتجة بعيدا عن القضايا الاستهلاكية والاقصائية 
 وقال عبد الله الطريجي: جرائم الاحداث في الكويت مرتفعة وبعضها غريب على المجتمع لذلك لابد من حماية ابنائنا في ظل بيئة اصبحت تساهم على الانحراف.. كثير من ابنائنا عندما يودعون في دور الرعاية الاحداث يخرجون منها متخصصين في جرائم اخري وهناك امثلة كثيرة على ذلك.. وايضا دور الحضانة المنتشرة في مناطق الكويت واغلبها تمثل استراحة يودع فيها الاطفال دون ان يتلقوا اي شي من التعليم بل ان بعض الخدم الهاربين يعملون بهذه الدور.. سيكون هناك تضارب بين بعض مواد قانون الطفل فيما يخص عقاب من يمنح طفل سيارة ليقودها مع قانون المرور 
وقال سعود الحريجي: قانون الطفل يحسب لهذا المجلس فقد تناول الجانب الضعيف الذي يحتاج رعاية الاسرة والحكومة ولجنة المراة بذلت الجهد الكبير في هذا القانون ونتمني ان يتم اليوم التصويت على المداولة الاولي ومن ثم تقدم التعديلات قبل اقرار المداولة الثانية 
وقال محمد الحويلة: نشيد بكل من ساهم لاعداد هذا القانون ونطالب وزيرةالشؤون الاستعجال باصدار اللائحة التنفيذية لقانون الطفل.. ومطلوب اشراك بعض الممثلين الذين لهم علاقة بالطفل عن وزارة الاعلام وكذلك من ذوي الاعاقات  ونشدد على ضرورة الرعاية اللاحقة للطفل لتقييم سلوكه واحتياجاته 
وقال عبد الله العدواني: نشكر لجنة المراة على هذا القانون الرائع الذي يحسب لمجلس الامة ونطالب وزيرة الشؤون بسرعة اصدار اللائحة التنفيذية
والمجلس ينتقل الى التصويت على المواد الخاصة بقانون الطفل مادة مادة 
و المجلس يوافق على قانون الطفل في مداولته الاولى بإجماع الحضور 50 عضوا.
وقال الغانم: ارحب بزيارة رئيس جمهورية ارمينيا الصديقة والوفد المرافق 
والوزير محمد العبد الله: وكذلك الحكومة ترحب بضيف الكويت ونتمني ان ينتج عنها المزيد من التعاون
 وقال الغانم: سنصوت على المداولة الثانية لقانون الطفل في الجلسة القادمة 
ومجلس الامة ينتقل الى مناقشة قانون مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون الخليجي 
ويكتفي المجلس بالتصويت على القانون بدون مناقشة بعد ان اكد الزلزلة ان هذا القانون مجرد اتفاقية بين دول مجلس التعاون الخليجي 
والمجلس يقر قانون مذاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون الخليجي في مداولته الاولي باجماع الحضور 47 نائبا 
والمجلس يوافق على المدولة الثانية لقانون قانون مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون الخليج باجماع الحضور 43 نائبا
 والمجلس ينتقل الى مناقشة طلب نيابي مقدم من بعض النواب لمناقشة عدم صدور بعض اللوائح التنفيذية لعدد من القوانين التي سبق واقرت 
وقال وزير النفط: نود ان نسمع ملاحظات الاخوة النواب الى ان يصل وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء لانه معني بهذا الامر ومسؤول عن الفتوي والتشريع 
وقال الزلزلة: الحكومة لديها جيش عرمرم من المستشارين ولم تنته من اللائحة التنفيذية لقانون الخطوط الجوية الكويتية وايضا قانون الاندية الرياضية وقانون هيئة تنظيم الاتصالات والمعلومات.. لدي 12 قانونا سجلتها لم تصدر الحكومة لوائحها التنفيذية وليس صحيحا ان تاتي الحكومة وتطلب من المجلس السرعة في اصدار قوانين التنمية وهي حتي الان لم تنته من اللوائح التنفيذية لبعض القوانين.. مجلسنا صاير فراري والحكومة للاسف فولكس 66 
وقال عبد الله التميمي: والله العظيم عيب علينا ان نسأل الوزراء عن اللوائح التنفيذية واي وزير مقصر نصعده المنصة وانا يهمني قانون حماية المستهلك في ظل غلاء الاسعار ووزير التجارة الذي لا يحضر الجلسات ويقول رجله مكسور وامس كان حاضر الاحتفال في كلية الشرطة.
وقال عبد الحميد دشتي: طفح الكيل هناك اكثر من 15 قانونا لم تصدر لوائحها التنفيذية.. مجلسنا يحلق بمحركات طائرة نفاثة لكن للاسف الحكومة سيارة فولكس 66 كما قال السيد يوسف الزلزلة، لذلك لابد ان نفعل ادواتنا الدستورية 
وعلينا تطبيق اللائحة على الوزراء الذين لا يحضرون الجلسات.. هناك وزراء قي هذه الحكومة ما يدرون وين الله قاطهم 
متي تفعل اداة الاستجواب المستحقة مع الوزراء المتقاعسين ان الاوان يا اخوان..  كافي تعيينات الوزراء الجواخيرية والدواوينية.. كافي الوكلاء الذين يعينون بالتنطيط من الاسطح
 وقال عدنان عبد الصمد: ما هو مبرر الحكومة في عدم تنفيذ هذه القوانين ؟.. اذا احنا تعاملنا مع التشريعات بهذه الصورة والاسلوب فماذا نقول عن التوصيات التي يصدرها المجلس ؟.. 
لابد من وقفه جادة كتلك التي وقفها المجلس مع ملاحظات ديوان المحاسبة.. هناك قانون صادر بالتسعينات بان الحكومة ملتزمة بان توفر وحدة سكنية للمواطن عقب تقديم طلبه الاسكاني في غضون 5 سنوات ولكن للاسف هذا القانون لا يطبق.. نحن لسنا مع الافراط في استخدام الاستجوابات ولكن بعض الوزراء يجبرون النواب على ذلك.. لابد ان يخصص مجلس الوزراء جلسات لمناقشة عدم تنفيذ القوانين لانه هو المسؤول.. لابد ان نضع اليوم قرارا ونتابعه بان نعطي الحكومة فرصة وفترة زمنية محددة للعودة لهذه القوانين الغير مطبقه وخاصة قوانين الاسكان التي اكل الدهر عليها وشرب 
وقال سعدون حماد: بعض القوانين اقرت ولم تطبق بالرغم ان بعضها صدر له اللائحة التنفيذية.. قانون التإمين الصحي يخدم مائة الف مواطن واقر ولكن للاسف لم يطبق حتي الان لذلك نطالب وزير الصحة ان يوضح لنا اسباب عدم اصدار المذكرة التنفيذية، وايضا قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقانون الخطوط الجوية الكويتية، وغيرها من القوانين وكذلك قانون هيئة الغذاء 
وقال وزير الصحة: قانون التامين الصحي اصدرنا لائحته التنفيذية ونشرت في الكويت اليوم في الاول من فبراير الماضي وتم موافقة لجنة المناقصات على الشركات لتاهيلها للعمل فيما يتعلق بتأمين المواطنين، ونحن نسير باجراءتنا القانونية وفق برنامج زمني قانوني 
وقال وزير النفط: تم تعيين مجلس ادارة الغذاء وتم الهيكل التنظيمي وهو المعني باصدار اللائحة التنفيذية 
وقال محمد طنا: اين التامين الصحي للمعاقين والاطفال 
وقال وزير الصحة: ليس لدين تأخير وان شاء الله نؤمن حق كل المواطنين
وقال عبد الله الطريجي: قناعتي الشخصية بعدم قدرة بعض الوزراء والوكلاء لان اغلبهم ليس لديهم خلفيه عن وزاراتهم، وتعييناتهم جاءت بالواسطة.. نحن في الكريت نتراجع منذ سنوات والسبب سوء الادارة حاليا.. الموظفون ينظرون كيف يصبحون وكلاء ووزراء، دون ان يسلكوا السلك الوظيفي المتدرج.. اغلب الوزراء يُعين بعض المسؤولين غصبا عنهم ولا احد يقدر يفتح فمه..  بعض الوزراء يقول تري انا مرشح خبروني من اعين اغلب الوزراء يعينون مفاتيحهم الانتخابية 
.. اليوم النواب يهاجمون وزير التجارة،فاين هم في استجوابي له.. وزير التجارة عين 3 من مكتب محاماه الشمالي في الوزارة لديه.. من وكيل ومستشار وغيره 
وقال فيصل الكندري: لاول مرة نحاسب الوزراء على عدم تطبيقهم التشريعات.. نتفاخر في الديوانيان بان المجلس انجز 31 قانونا لكن للاسف ليس هناك دور رقابي.. قانون B. O. T الى اليوم لم تخرج لائحته بالرغم من اهميته للناحية الاقتصادية بعض الوزراء مهتمين بالتعيينات فقط.. لابد من محاسبة اي وزير مقصر ولابد ان يحدد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بان تصدر اللوائح التنفيذية للتشريعات التي اقرت والا فالمحاسبة قادمة. وقال حمدان العازمي: اليوم نرى انتقادا والتشديد على ضرورة محاسبة الوزراء، ونقول هنا بان النواب هم من شاركوا باضعاف هذا المجلس، فهل يعقل شهر كامل بدون جلسات؟..   واوكد بان المسؤولية يتحملها رئيس الوزراء؟..  عدوا معي كم جلسة مهمة حضر فيها رئيس الحكومة او حتي الحكومة تحضر كاملة؟..  للاسف ما فيه غير جلسة الافتتاح.. الحكومة لا تحترم المجلس والتنفيع قاعد يصير.. تعيين الوزراء اليوم يحدث وفق الواسطات والترضيات وجميع التعيينات ليست للصالح العام وانما هي تنفيع لاجل انتخابات قادمة،ولا تلوموا الناس التي تعترض على مجلسنا. 
وقال محمد الجبري: اللوائح التنفيذية للقوانين هي حق اصيل للحكومة ولكن نظرا لبطء الحكومة الشديد اضطررنا لهذه الجلسة.. الحكومة يجب عليها ان تنفض الغبار وتتحرك..  هناك تساؤلات كبيرة تدور وكان الحكومة مستهزئة بالمجلس.. اليوم نحن ننقد باسلوب حضاري.. بعض القنوات الفضائية تقول على باني اطالب باغلاق احد المساجد وهذا لم يحدث انما هناك مركز بهذا المسجد فيه مستشارين يسبون الصحابة وللاسف يعلمون ابناءنا الدين الدخيل.