أظهر استطلاع للرأي أجرته إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، تقدم حزب المعسكر الصهيوني برئاسة اسحاق هيرتسوغ على منافسه القوي رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي بنيامين نتانياهو.
وبحسب الاستطلاع سيحصل المعسكر الصهيوني بزعامة هيرتسوغ على 24 مقعداً في انتخابات الكنيست، التي ستجري بعد عدة أيام، فيما سيحصل حزب الليكود على 21 مقعداً، أما البيت اليهودي بزعامة المتطرف اليمني نفتالي بانيت فسيحصل على 13 مقعداً أمام حزبي هناك مستقبل و القائمة العربية، أما الموحدة فستحصل على 12 مقعداً لكل منها.
نتانياهو الأقدر
كما أظهر الاستطلاع رؤية الغالبية من الجمهور الإسرائيلي أن بنيامين ناتنياهو هو الأقدر على تولي منصب رئيس الحكومة، بدعم ما نسبته 48% فيما رأى 32% من الجمهور الإسرائيلي أن هيرتسوغ سيكون الأقدر على رئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة.
وأوضح رئيس حزب شاس الديني النائب أرييه درعي أنه لا يستبعد انضمام حزبه إلى الحكومة برئاسة رئيس حزب المعسكر الصهيوني يتسحاق هرتسوغ، على أن تكون حكومة واسعة وليست حكومة يسارية ضيقة.
وجاء توضيح درعي في سياق حديث لصحيفة هارتس، رغم تأكيده أن حزبه سيوصي رئيس الدولة خلال مشاوراته بعد انتخابات الكنيست، بتكليف رئيس الليكود بنيامين نتانياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة أيضاً.
وأقرّ درعي بوجود قواسم مشتركة بين حزبه واليسار الإسرائيلي في القضايا الاجتماعية، لكنه أشار إلى الفجوة الشاسعة بين مواقفهما من القضايا السياسية، واصفاً احتمال مشاركة شاس في حكومة ائتلافية تضمّ حزب "هناك مستقبل" بقيادة يائير لابيد بشبه معدوم.