قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية سورية وروسية قتلت 17 شخصا على الأقل في ضربة جوية على سوق بمحافظة دير الزور بشرق البلاد أمس الاثنين.
وقصفت الضربات بلدة العشارة على بعد نحو 60 كيلومترا جنوب شرقي مدينة دير الزور عاصمة المحافظة. وقال المرصد إن من بين القتلى ثمانية أطفال وإن من المتوقع أن يرتفع إجمالي العدد لوجود الكثير من الإصابات الخطيرة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس “قتل 17 مدنيا بينهم 8 اطفال في قصف لطائرات حربية في اول ايام شهر رمضان استهدف سوقا شعبيا مكتظا في بلدة الشعارة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في ريف دير الزور الشرقي”، موضحا انه “لم يتضح اذا كانت الطائرات سورية ام روسية».
واشار عبد الرحمن الى ان “عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة».
وتعد هذه السوق في بلدة الشعارة، بحسب المرصد، “سوقا رئيسيا لقرى وبلدات أخرى في المنطقة». وتستهدف منذ صباح أمس غارات مكثفة قرى وبلدات ريف دير الزور الشرقي فضلا عن الاجزاء الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة دير الزور، مركز المحافظة.
ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية منذ العام 2013 على الجزء الاكبر من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق وحقول النفط الرئيسية فيها والتي تعد الاكثر انتاجا في سوريا. ويسعى منذ اكثر من عام للسيطرة على كامل المحافظة حيث لا يزال المطار العسكري واجزاء من مدينة دير الزور تحت سيطرة قوات النظام.