- الحكومة تواكب كل تطور وجديد في عالم يشهد سباقا عسكريا محموما
- الظروف التي تمر بها منطقتنا تتطلب من رجال «الداخلية» مزيدا من المسؤولية ومضاعفة الجهد والعطاء لمواجهة المخاطر
- الحكومة أولت جل اهتمامها لتطوير مختلف القطاعات العسكرية لقواتنا المسلحة

قام صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد مساء أول من أمس الثلاثاء يرافقه سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء  بزيارة الى الرئاسة العامة للحرس الوطني حيث كان في استقبال سموه سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد ووكيل الحرس الوطني الفريق ركن مهندس هاشم الرفاعي وكبار القادة بالحرس الوطني.
وقد تفضل سموه بتدشين افتتاح المبنى الجديد للرئاسة العامة للحرس الوطني.
نلتقي واخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والاخوة المرافقين بكم على عادتنا الحميدة في كل عام في هذه الليلة من ليالي شهر رمضان المبارك لنبادلكم التهاني في هذ الشهر الفضيل مبتهلين الى الباري جل وعلا ان يعيده على الجميع وعلى وطننا العزيز وامتينا العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات وان يتقبل صيامنا وقيامنا وصالح اعمالنا انه سميع مجيب.
انني على ثقة تامة انكم تدركون المستجدات والظروف الحرجة والاوضاع المضطربة التي تمر بها منطقتنا وتداعياتها الامنية الخطيرة على دول المنطقة والتي تتطلب منكم قادة وضباطا وجنودا وافرادا اخذ الحيطة والحذر ومضاعفة الجهد والعطاء لحماية امن الوطن وسلامته ومرافقه الحيوية والتصدي لمن يريد شرا بالوطن واضرارا بالمواطنين فأنتم الرديف الاول لاخوانكم في قواتنا المسلحة وقد اثبتم ذلك في احلك الظروف واصعبها وسطرتم سجلا مشرفا في تاريخ وطننا العزيز بانجازاتكم الامنية الرفيعة وتحليكم بالروح الوطنية العالية فحظيتم بالشكر والثناء من قبل الحميع.
يحتم علينا الاعتراف بالفضل ان نشيد بالدور الكبير الذي يقوم به اخوانا سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني وعضده اخوه الشيخ مشعل الاحمد نائب رئيس الحرس الوطني لتطوير ورفع كفاءة افراد الحرس الوطني والارتقاء بمستواهم العسكري عبر تكثيف الدورات العسكرية والتدريبات الميدانية التي ترفع من مستواهم الفني وكفاءتهم العسكرية مثمنين عطاءهما غير المحدود وحرصهما دوما على تزويد الحرس الوطني بأحدث المعدات والعتاد العسكري التي تهيئ لهم القيام بواجباتهم على خير وجه.
نسأل المولى تعالي ان يوفق الجميع ويسدد الخطى لكل ما فيه خدمة وطننا العزيز ورفع رايته وان يتغمد بواسع فضله ورحمته شهداءنا الابرار ويسكنهم فسيح جناته وينزلهم منازل الشهداء الابرار.
وتم عرض فيلم وثائقي عن مرافق وخدمات المبنى الجديد للرئاسة العامة للحرس الوطني كما تم عرض فيلم وثائقي حمل عنوان (اسناد).
بعدها تفضل صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي العهد بالتوقيع على سجل الشرف.
كما قام صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد يرافقه سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بزيارة الى مبنى الشيخ نواف الاحمد بوزارة الداخلية حيث كان في استقبال سموه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ووكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد والوكلاء المساعدون بالوزارة.
وقد القى سموه حفظه الله كلمة بهذه المناسبة قال فيها: انه من دواعي سروري ان التقي بكم انا واخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد والاخوة المرافقين في هذه الليلة المباركة من ليالي شهر رمضان الفضيل لنبادلكم التهاني بحلول شهر رمضان المبارك سائلين المولى تعالى أن يعيد علينا جميعا وعلى وطننا الغالي والامتين العربية والاسلامية بوافر الخير واليمن والبركات وان يتقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا ويديم على وطننا نعمة الامن والامان والازدهار.
يشرفني ان يكون في معيتي الشيخ مشعل الاحمد نائب رئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزارء.
تمر منطقتنا كغيرها بظروف دقيقة ولاسيما ما يتعلق منها بالجوانب الامنية مما يلقى على كاهل رجال الامن وعلى اجهزة وزارة الداخلية المختلفة مزيدا من المسئولية ومضاعفة الجهد والعطاء لمواجهتها ودرء مخاطرها حفظا على امن البلاد واستتبابه وتعزيز التواصل مع المواطنين والمقيمين تجسيدا لروح الاسرة الكويتية الواحدة بما تتسم به من تكاتف وتعاون وتعاضد والوقوف في وجه كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن واستقرار أو المساس بمكوناته الاجتماعية واثارة الشغب والفوضى فامن الوطن والحفاظ على جبهته الداخلية ووحدته الوطنية أمر يعلو فوق كل اعتبار.
يشهد مجتمعنا مثل غيره من المجتمعات ظواهر سلبية لم تكن معهودة بحجمها فيما مضى ولكن تنامي نطاقها نتيجة اتساع الرقعة السكنية وزيادة اعداد السكان والانفتاح الاعلامي على العالم وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي.
ولعل أبرز هذه الظواهر التي تستحق العناية والاهتمام والمتابعة ظاهرة تزايد المخدرات والتي طالما حذرنا منها حيث أصبحت تفتك بأرواح الشباب بشكل خاص وهو الامر الذي يتطلب مضاعفة الجهود والتعاون مع الادارات المعنية للحد منها ومحاولة القضاء عليها اضافة الى جرائم القتل وحوادث السرقة والنصب والاحتيال والتعدي على الممتلكات والتي تتطلب التطبيق الحازم والصارم للقانون على الجميع ودون تسامح أو تباطئ.
ولقد سرنا ما أشارت اليه البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية حول تناقص معدلات الجريمة في البلاد في الفترة الاخيرة وهو مؤشر ايجابي على الجهود التي  تبذلها الجهات المعنية في وزارة الداخلية ويسجل بالشكر والتقدير للقائمين عليها.
لازالت مشكلة الاختناقات المرورية الأزلية والازدحام الذي تعاني منها البلاد مثل غيرها من البلدان الاخرى تتطلب تكثيف الجهود بين الجهات ذات الصلة بذلك لايجاد الحلول المناسبة لها ولنا وطيد الامل في أن يسهم استكمال شبكة الطرق الحديثة الجاري تنفيذها في مناطق عدة في البلاد من الحد والتخفيف من هذه المشكلة ولا يفوتني هنا ان اذكر ان هناك معضلة أخرى باتت تؤرق الجميع هي مشكلة كثرة الحوادث المرورية المرعبة التي أخذت تحصد أرواح شبابنا وفلذات أكبادنا وتخلف الجرحى والمصابين والمعاقين ولعل مما يؤسف له ان هذه الحوادث سجلت نسبة مرتفعة اذا ما قورنت بالعديد من الدول الاخرى امام ذلك فان الامر يستدعى الاسراع في التصدي لها والتطبيق الحازم لقوانين وأنظمة المرور والنظر في تغليظ العقوبات على المخالفين والمستهترين.
لابد لي من الاشادة بكل ما يقدمه رجال الامن في مختلف الجهات الامنية من جهود متميزة وعطاء مقدر هو محل اعجاب وثناء الجميع تجلى أثره فيما ينعم به وطننا العزيز من امن وامان فبارك الله بكم ووفقكم دائما لخدمة الوطن الغالي ورفع رايته.
مستذكرين دائما اخوانكم شهداء الواجب الذين ضحوا فداء للوطن وأمنه وسائلين المولى جل وعلا لهم المغفرة والرحمة وأن ينزلهم منازل الشهداء في جنات النعيم.
وقد تفضل حضرة صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي العهد بالتوقيع على سجل الشرف.
وتم خلال هذه الزيارة اهداء سموه وسمو ولي العهد ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء هدايا تذكارية بهذه المناسبة.
كما قام صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد يرافقه سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بزيارة الى نادي ضباط الجيش الكويتي.
وكان في استقبال سموه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ونائب رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن الشيخ عبدالله النواف ووكيل وزارة الدفاع جسار عبدالرزاق الجسار وكبار قيادات الجيش ووزارة الدفاع.
وقد ألقى سموه حفظه الله كلمة بهذه المناسبة قال فيها:
تعودنا في مثل هذه الليالي المباركة من شهر رمضان الكريم على زيارتكم والالتقاء بكم انا واخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد واخواني نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء لتبادل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله تعالى علينا جميعا وعلى وطننا العزيز وامتينا العربية والاسلامية بوافر الخير واليمن والبركات وجعلنا فيه من المقبولين والفائزين بمغفرته ورضوانه. وتجسد هذه الزيارة السنوية لكم مقدار ما نكنه لكم ولاخوانكم في كافة قطاعات قواتنا المسلحة من ود ومحبة وتقدير لدوركم الوطني الرفيع فقد تشرفتم بأعلى تكليف وحملتم امانة الحفاظ على امن الوطن والذود عن حماه وهي مسؤولية بلا شك عظيمة تتطلب التفاني والتضحية والاخلاص في اداء المهام والواجبات العسكرية الملقاة على عاتقكم على خير وجه مع ثقتي بأنكم اهل لذلك.
ولاشك انكم تدركون المخاطر المحدقة والتحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة والتي بدأت تتسع فجوتها ولم نعد بمنأى عنها وعن تداعياتها مما يستدعي منكم اخذ الحيطة والحذر والتصدي بكل حزم وقوة لكل من يضمر شرا بوطننا او يهدد امنه وسلامته واستقراره.
ولقد اولت الحكومة جل اهتمامها لتطوير مختلف القطاعات العسكرية لقواتنا المسلحة وسعت جاهدة لتحديث منشأتها العسكرية وتزويدها بما استجد واستحدث من معدات وعتاد عسكري لتظل دائما مواكبة لكل تطور وجديد في عالم يشهد سباقا عسكريا محموما.
انني لعلى ثقة تامة بأنكم عند مستوى المسؤولية والجاهزية لمواجهة كل الاحوال والظروف وادعو المولى تعالى لكم التوفيق لخدمة الوطن العزيز والذود عن حماه وان يرعى بعنايته وحفظه جنودنا البواسل الذين لبوا نداء الواجب ويتغمد بواسع رحمته ومغفرته شهداءنا الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة وبذلوا دماءهم الزكية دفاعا عن ثرى الوطن العزيز وينزلهم منازل الشهداء.
ثم تفضل صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي العهد بالتوقيع على سجل الشرف.
كما قام صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد يرافقه سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بزيارة الى مبنى الادارة العامة للاطفاء حيث كان في استقبال سموه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله ومدير عام الادارة العامة للاطفاء الفريق يوسف عبدالله الانصاري وكبار قيادات الادارة.
وقد تفضل سموه بازاحة الستار ايذانا بافتتاح المبنى.
ثم القى سموه كلمة بهذه المناسبة قال فيها: يسرني واخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد  والشيخ مشعل الاحمد نائب رئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والمرافقين لنا ان نلتقي بكم ولأول مرة في هذه الليلة المباركة من شهر رمضان الفضيل لنبادلكم التهاني بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله تعالى على وطننا الغالي وامتينا العربية والاسلامية بالخير واليمن ولابركات وتقبل منا جميعا صالح الاعمال.
لاشك انكم تدركون المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقكم كرجال اطفاء ومايحف بها من مخاطر وعمل شاق لاطفاء الحرائق وانقاذ الارواح والمحافظة على الممتلكات.
ولقد اثبت تاريخكم المشرف الذي سطرتموه ولازلتم بالتضحيات الكبيرة وبالتفاني والاخلاص في اداء مهامكم واثبتم بأدائكم المميز انكم اهل لذلك فكنتم دائما محط انظار وثناء وتقدير للجميع.
مشيدين بهذه المناسبة بما يقوم به المسؤولون في الإدارة العامة للاطفاء ومنذ تأسيسها من جهود متواصلة وسعي حثيث لرفع كفاءة منتسبيها عبر اشراكهم بصورة مستمرة بمختلف الدروات التدريبية في مجال مكافحة الحرائق واتقان قواعد الامن والسلامة وتأكيد حرصهم على تطوير مراكز الاطفاء المنتشرة في مختلف مناطق البلاد وتزويدها بأحدث معدات واجهزة مكافحة الحريق مبرزين بذلك مدى المستوى الرفيع في اعمال ادارة الاطفاء سواء ميدانيا في مكافحة الحرائق او احترازيا لتجنب واتقاء شرورها. كما اننا نقدر الجهود الطيبة والمبذولة لنشر الوعي الاحترازي بين المواطنين لتجنب الحرائق وانتهاج الحزم في تطبيق شروط الامن والسلامة في المباني والمجمعات التجارية والمرافق العامة.
سائلين المولى تعالى لكم كل التوفيق والسداد لخدمة الوطن العزيز ومبتهلين اليه بأن يحفظكم ويرحم اخوانكم شهداء الواجب الذين بذلوا ارواحهم الطاهرة في سبيل انقاذ ارواح الاخرين وانسكنهم فسيح جناته وينزلهم منازل الشهداء.
بعدها تم عرض فيلم وثائقي حول تاريخ وانجازات الادارة العامة للاطفاء.
وتم خلال هذه الزيارة اهداء سموه وسمو ولي العهد ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء هدايا تذكارية بهذه المناسبة. وقد رافق سموه في هذه الزيارات وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد ومدير مكتب صاحب السمو امير البلاد احمد فهد الفهد ورئيس المراسم والتشريفات الاميرية الشيخ خالد العبد الله ووكيل ديوان سمو ولي العهد الشيخ مبارك الفيصل ورئيس الشؤون الاعلامية والثقافية بالديوان الاميري يوسف الرومي وعدد من الشيوخ.