أجريت في مدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة عملية زراعة أصغر منظم لضربات القلب في العالم لشاب ثلاثيني عن طريق القسطرة الوريدية وبتخدير موضعي.
وأوضح الدكتور نعيم الشعيبي استشاري أمراض كهرباء القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية وأستاذ الطب المساعد في جامعة الملك عبد العزيز، أن المريض يعاني إغماءات متكررة نتيجة انخفاض نبضات القلب الأمر الذي يستدعي تركيب جهاز منظم لضربات القلب، مشيرا إلى أنه نظرا لصغر عمر المريض وحاجته الدائمة إلى جهاز منظم تم الاتفاق بين الفريق الطبي والمريض لزرع جهاز منظم داخل القلب.
وأفاد بأنه تمت العملية عن طريق قسطرة من وريد أعلى الفخذ وزراعة الجهاز مباشرة في عضلة البطين الأيمن للقلب، لافتا إلى أن العملية استغرقت نصف ساعة وهي تعد من العمليات الجديدة على مستوى العالم تحت التخدير الموضعي.
وبين الدكتور الشعيبي أن الجهاز الذي تم تركيبه يعد الأصغر حاليا ومن فوائده أنه يحمل بطارية أطول في العمر، إضافة إلى أن العملية لا تترك آثارا جراحية خارجية ويقلل من نسبة الالتهابات في المستقبل، مشيرا إلى أن المريض قام بزيارة العيادة ويتمتع بصحة جيدة بعد زوال الأعراض السابقة.
و أكد الدكتور عبد الناصر باطوق المدير التنفيذي للشؤون الطبية والإكلينيكية في مدينة الملك عبد الله الطبية، أن تكاليف هذه العملية باهظة ولذلك لا تتوافر في كثير من الدول إلا أنه بفضل ما تقوم به الحكومة من دعم لا محدود في رفع كفاءة وفاعلية المستشفيات التخصصية لتقليل الحاجة للإحالات العلاجية خارج المملكة من خلال تطبيق مبادرات التحول والمجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة في هذا الجانب الأمر الذي يوفر علاجا على أعلى مستوى في مستشفيات وزارة الصحة.