شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال هذا الأسبوع عدة متغيرات أبرزها تداعيات صفقة اتمام بيع شركة (أمريكانا) واستحواذ أسهم بعض البنوك المرتبطة بالصفقة على نسب عالية من أحجام السيولة لاسيما بنوك الكويت الوطني والخليج والدولي.
وشهد سهم (أمريكانا) على مدار الجلسات الخمس الماضية تطورا سعريا بعد عودته من الايقاف جراء ما أثير عنه قبل الافصاح الرسمي عن الصفقة حيث شهد ارتفاعات يومية بدءا من سعر 220ر2 دينار إلى أن بلغ اليوم الخميس مع نهاية تداولات الأسبوع 5ر2 دينار كويتي.
وشهدت أسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) المنضوي تحتها (أمريكانا) تعاملات محمومة لتشكل هي ومجموعة (المدينة) المحور المشترك لتعاملات هذا الأسبوع وسط تماسك الأسهم القيادية بصورة متباينة.
وطغت عمليات جني الأرباح على العديد من الأسهم التي شهدت ارتفاعات سابقة علاوة على المضاربات السريعة صوب الكثير من الأسهم متدنية القيمة (الشعبية) التي تتراواح أسعارها ما بين 50 فلسا إلى 100 فلس.
وكان لافتا الاثر الواضح لأخبار العديد من الشركات في اتخاذ قرارات المتعاملين في الدخول بأوامر الشراء أو البيع لاسيما إيضاح (اجيليتي) بشأن مفاوضات لشراء شركة الخرافي ناشيونال واعلان بنك الكويت الوطني عن اغلاق باب الاكتتاب في اسهم زيادة رأسماله بعد أن تم تغطيته بشكل كامل.
ونالت بعض أخبار الشركات اهتمام المتعاملين وجاء في مقدمتها وقف التداول بأسهم شركة دار الثريا العقارية وافصاح شركة أركان العقارية بشأن اتمام بيع عقار بقيمة 9ر1 مليون دينار علاوة على توالي إيضاحات أربعة من البنوك حول أخبار سابقة عن حصص سداد ديون الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا).
كما استحوذ اعلان المجموعة المشتركة للمقاولات توزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة على مساهميها ووقف التداول في أسهم شركة (المدن) واتمام عمليات الشراء على اسهم شركات (ريم ) و (ايفكت) على اهتمام جانب من المتعاملين.
ولعبت أوقات المزاد (دقيقتين قبل الإغلاق) في تغيير ملامح الأداء العام للسوق سواء من خلال تحويله من الخانات الحمراء إلى الخضراء أو العكس بفضل الدخول على الكثير من الأسهم الخاملة وفي مقدمتهما أسهم (هيومن سوفت) و (الانظمة) إلى جانب الدخول على أسهم شركات كبيرة وبنوك كانت لاعبا أساسيا في تغيير المؤشرات الرئيسية لاسيما السعري.
وشهدت جلسة اليوم الخميس ضغوطات بيعية على أسهم رخيصة وقيادية وسط عمليات جني الأرباح علاوة على انشغال بعض المتداولين بتوقعات الاستفتاء بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وهو ما قد ينعكس على الأسواق العالمية وأسواق المنطقة.
وحظت أسهم شركات (امتيازات) و (نابيسكو) و(هيومن سوفت) و(اسمنت خ) و(الرابطة) بارتفاعات لافتة في حين استحوذت شركات (هيتس تليكوم) و (الدولي) و (ساحل) و (المال) و (الانماء) على قائمة الأكثر تداولا.
ووقعت أسهم (كيبل تلفزيوني) و (مدار) و (جيران ق) و(مينا) و (الخصوصية) تحت طائلة الضغوطات البيعية في حين شهدت أسهم 28 شركة ارتفاعات بينما انخفضت 53 شركة من إجمالي الشركات التي تم التداول عليها والبالغة 118 شركة.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الخميس منخفضا 1ر1 نقطة ليصل إلى مستوى 99ر5407 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 9ر8 مليون دينار تمت عبر 1858 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 8ر66 مليون سهم.