اكد وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير هنا اليوم الخميس حرص دولة الكويت على العمل الى جانب دول مجلس التعاون لتنفيذ مشروع السكك الحديد الخليجية.
واوضح الوزير العمير في تصريح للصحافيين في ختام اجتماع استثنائي لوزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون بمقر الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض ان الاجتماع ناقش عددا من المحاور المهمة التي تتعلق بتنفيذ توجيهات قادة دول المجلس بانجاز مشروع السكك باعتباره مشروعا حيويا لربط الدول الاعضاء وتسهيل حركة التنقل وزيادة التبادل التجاري.
واشار الى ان الاجتماع ناقش كذلك موضوع الشركة الخليجية للمساعدات الملاحية والشروط والضوابط الموحدة لترخيص شركات معاينة السفن والدليل الموحد لأجهزة التحكم المروري.
واوضح العمير ان بعض الدول انتهت من مرحلة التصميم وبدات مرحلة التنفيذ والبعض الاخر لا يزال في مرحلة التصميم.
وكان وزير النقل السعودي سليمان الحمدان استهل الاجتماع بكلمة اكد فيها حرص قادة دول مجلس التعاون على تعزيز مسيرة التعاون في كافة الاصعدة بما يدعم التلاحم بين دول وشعوب المنطقة وبما يعزز دورها علي الصعيدين الاقليمي والدولي.
واوضح الحمدان ان هذا الاجتماع يأتي في اطار الجهود المبذولة لتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لتعزيز العمل الخليجي المشترك التي اعتمدها المجلس الاعلى في دورته ال36 التي عقدت بالرياض في ديسمبر الماضي.
واشارت تقارير اقتصادية خليجية سابقة الى أن مسار المشروع سيبدأ من الكويت مرورا بالدمام الى البحرين ومن الدمام الى قطر من طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين ومن السعودية الى الامارات وصولا إلى أبو ظبي والعين ومن ثم الى مسقط عبر صحار.
ويقدر الطول الاجمالي لمسار سكة الحديد الخليجية ب 2117 كيلومترا تربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا الى مسقط.