أصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، كتاب "حديث الفرائد من أشعار الشيخ زايد" للدكتور غسان الحسن.

ويأتي إطلاق الكتاب تزامناً مع فعاليات الدورة الـ 25 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يحتفي بالشيخ زايد كشخصية محورية لهذا العام، خلال الفترة من السابع إلى 13 من شهر مايو(أيار) الجاري.

ويقدّم المؤلف في كتابه، قراءة في نصوص بعض قصائد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله"،  موضّحاّ أنها رؤية شخصية وفهم ذاتي ومحاولة مستندة إلى معايشة طويلة، لسبر أعماق هذه النصوص، وبيان جواهرها الفنية والموضوعية.

ويتضمن الكتاب الذي جاء في 318 صفحة، تحليلاً وافياً موسّعاً لـ 14 قصيدة، هي "يا بوخدود موردات، والتمحته حزة المغرب، ولي يحبك تعرف مسيره، و قصيدة موحدة الشكل والمضمون، و قصيدة بينونه، و هات القلم و شطن بي الغزلان، ودنيا محلا وطرها، و ألا يا مرحبا حي بنفيحه و نسيم الشرق، ويا مرحبا بالجيل، وحبك ملك قلبي، وآه من صوب وحان ومرحبا يا حي فضل الله".

وقسم الحسن قراءته للقصائد إلى عدة أقسام، حيث تناول كل قصيدة في مختلف جوانبها الزمنية في محاولة فردية مستندة إلى معايشة طويلة، لسبر أعماق هذه النصوص وبيان جواهرها الفنية والموضوعية .