طورت شركة واي راي نظاماً ملاحياً جديداً يعتمد على تقنية التصوير التجسيمي "هولوغرام" يحمل اسم "نافيون-Navion".

ويعتمد المشروع الجديد على مبدأ الواقع المعزز، وهي تقنية ليست جديدة في عالم السيارات حيث تستعملها شركات تصنيع كبرى مثل أودي ، جاكوار و بي إم دبليو ، لكن واي راي تريد أن تكون رائدة في هذا المجال بتطوير نظام مغاير تماماً للأنظمة المتواجدة في الأسواق حالياً.

ويُستعمل "نافيون" بشكل سهل بوضع صندوق صغير فوق لوحة القيادة ليقوم بعرض التوجيهات والتنبيهات مباشرة على الطريق و ليس على الزجاج الأمامي للسيارة بحيث يكون سائق السيارة هو الوحيد القادر على رؤيتها، وهي تجربة مشابهة للعبة الإلكترونية "فورزا هورايزن 2".

و يتحكم المستخدم في "نافيون" عبر الأوامر صوتية أو بواسطة إيماءات يقوم بها بالرأس أو اليد .ما يسهل استخدام الأداة للحصول على مختلف المعلومات مثل حالة الطقس .

و قالت واي راي بأن النظام يمكن أن يتكامل بسهولة مع الهاتف الذكي ما يسمح بتشغيل تطبيقات المستخدم المفضلة التي يحملها من "نافيون آب ستور" و عرضها على الزجاج الأمامي للسيارة ، غير أن ذلك لن يكون متاحاً إلا عندما يكون هذا الفعل آمناً بما فيه الكفاية.

يذكر أن واي راي لم تكشف عن وقت محدد لإطلاق نظام نافيون للاستخدام التجاري، وطرحه في الأسواق، إلا أن من المتوقع أن يتم إطلاق ذلك النظام خلال الشهور القليلة المقبلة، وذلك خلال العام الجاري، أو العام المقبل.