استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه أمس عضوي مجلس الشورى في دولة قطر الشقيقة محمد الكبيسي وإبراهيم المسند والوفد المرافق لهما وذلك بمناسبة زيارتهما الرسمية للبلاد. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين خاصة في المجال البرلماني اضافة إلى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. وحضر اللقاء رئيس بعثه الشرف المرافقة النائب فيصل الشايع والنائب أحمد القضيبي والنائب محمد الجبري والنائب سعد الخنفور، والأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي السفير حمد بن راشد المري.
وكانت اللجنة المالية البرلمانية قد عقدت اجتماعا مع الوفد القطري، وقال رئيس اللجنة النائب فيصل الشايع في تصريحات للصحافيين بمجلس الامة : ان اللقاء مع الوفد القطري كان بمناسبة رئاسة قطر لمجلس التعاون الخليجي، واخذوا على عاتقهم ان يقوموا بزيارات الى دول المجلس لمناقشة التكامل الاقتصادي بينها وما هي المعوقات وبالذات توحيد الجمركي والمشاريع العملاقة مثل الربط الكهربي والحمد لله تم وبدليل عندما حدثت عندنا أزمة الكهرباء الكويت استفادت من الربط مثلما استفادت دول اخرى ايضا ناقشنا الربط المائي ستكون هناك خزانات مياه احتياط لاي دولة يصير عندها مشكلة وما يزال في طور الدراسة، وهناك الربط بالمواصلات والسكك الحديدية توقعنا ان تنتهي الدول الخليجية من مشروع قطار السكك الحديدية في عام 2018.
ناقشنا المعوقات التشريعية لانها تختلف من دولة الى دولة فوضعوا مهلة 3 سنوات لوضع كل دولة التشريعات التي يحتاجها التكامل الاقتصادي الخليجي وحل كل المشاكل التي تعيقه، موضحا انها كانت زيارة مثمر للوفد القطري بدأت بالكويت وسيتوجهون الى عمان والى السعودية ودول اخرى.
وزاد : من ضمن النقاش العملة الموحدة الدول الموافقة عليها هي السعودية وقطر والسعودية والبحرين بينما الإمارات وعمان عندهم تحفظ، وللاسف انه من الستينيات اتفاقية توحيد العملة بين قطر والبحرين والإمارات قبل توحدها وحتى الان لم تتوحد العملة نتمنى ان ترفع العقبات التي تعرقلها.
وتابع : سيكون هناك يوم 10 مايو مؤتمر في قطر عن التكامل الاقتصادي بين دول الخليج وسيشارك فيه وفد من الكويت يمثل مجلس الامة لمناقشة كل هذا القضايا.