أشاد الاتحاد الاوروبي أول امس بالجهود «الفعالة « لصاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في حل الأزمة اليمنية وانهاء الصراع هناك.
وجاء ذلك في بيان أصدره مكتب الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فيدريكا موغيريني عقب لقاء عقدته مع نائب وزير الخارجية الكويتي السفير خالد الجارالله جرى خلاله بحث الأوضاع في المنطقة لاسيما في العراق وسوريا واليمن والعلاقات الثنائية بين الاتحاد الاوروبي ودولة الكويت.
وأعربت موغيريني عن تقديرها البالغ «للدور الفاعل» الذي يقوم به سمو أمير دولة الكويت لتعزيز التوصل الى حل سلمي للصراع اليمني مثمنة استضافة سموه المباحثات بين الأطراف اليمنية التي ترعاها الامم المتحدة في الكويت.
وتابع البيان أن اللقاء بين موغيريني والجار الله بحث سبل الاسراع في تعزيز التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للجميع عن طريق المفاوضات وذلك عبر العمل مع جميع الاطراف والامم المتحدة والفاعلين الاقليميين.
من جانب آخر رحب البيان بالنتائج المثمرة للاجتماع الوزاري الاوروبي -الخليجي ال 25 الذي عقد أمس الاثنين في بروكسل.
وبشأن العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ودولة الكويت أشار البيان الى أنه جرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز تلك العلاقات مضيفا أن الجانبين وقعا مذكرة تفاهم للتعاون بين جهاز العمل الخارجي الاوروبي (إي إي ايه اس) ووزارة الخارجية الكويتية.
وأوضح أن هذا الاتفاق يهدف إلى اكمال تنفيذ الاتفاق الاوروبي الخليجي عام 1988 من خلال تعزيز التعاون بين جهاز العمل الخارجي الاوروبي والخارجية الكويتية وذلك عبر زيادة تبادل الزيارات بين المسؤولين وجهود تعزيز الحوار السياسي المنتظم ومبادرات التعاون الثابتة.
واوضح البيان أن التجارة بين الاتحاد الاوروبي والكويت في السلع بلغت 2ر10 مليار يورو في عام 2015 مع ميزان تجاري إيجابي عند 8ر1 مليار يورو في صالح الاتحاد الاوروبي.
من جهته أشار الجار الله في تصريحات لـ (كونا) إلى أن الكويت تعد أول دولة في مجلس التعاون الخليجي توقع هذا الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي.
ولفت إلى أن الاتحاد الاوروبي والكويت يتصدران جهود تقديم الاغاثة الانسانية موضحا أن مذكرة التفاهم الموقعة ستسهم في تعزيز التعاون بين الجانبين في هذا المجال.
وبين الجار الله أن تلك المذكرة تقدم للكويت فرصة للتعاون مع أعضاء الكتلة الاوروبية ال28 خارج الاتحاد على سبيل المثال لتقديم المساعدة والاغاثة التي يقدمها الاتحاد الاوروبي إلى افريقيا.
وأكد أن الاتفاق يقدم أيضا فرصة للتعاون بين الكويت والاتحاد الاوروبي في جوانب مثل الطاقة والاستثمار وغيرها من الجوانب التي تؤدي إلى تقوية التعاون بين الجانبين.
ونوه الجار الله إلى إن الاتحاد الاوروبي منظمة ضخمة قادرة على تقديم المساعدة والخبرات إلى الدول الاخرى مضيفا أنه «من خلال تلك المذكرة يمكننا الاستفادة من هذه الخبرات والقدرات في الكويت وخارجها».