في إطار الرؤية الاستراتيجية لتحديث العمل الأمني ودفع عجلة التطور في مختلف القطاعات الأمنية باستخدام أحدث التقنيات العالمية والتي يحرص على تنفيذها معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، قام معاليه اليوم الخميس الموافق 21 / 7/ 2016 بتدشين النظام الخاص بالتأشيرة الالكترونية في مطار الكويت الدولي.
واكد معالي الشيخ محمد الخالد الصباح، ان المرحلة المقبلة لا تقبل بأقل من التوسع والاتقان بتطوير الخدمات الالكترونية الامنية لخدمة أهل الكويت، مشيرا ان تطوير الانظمة والاتقان باستخدامها إذا لم يخضع للمراجعة والمتابعة للارتقاء بها سيؤثر بلا شكل على النظرة للوزارة وخدماتها.

ونوه معاليه الى ضرورة ان يكون النظام على مستوى عال من الحرفية والاتقان وان يخضع لمراجعة وتدقيق بشكل دوري، محذرا ان أي تعقيد او خلل فني او خطأ في النظام سيؤثر على أداء الخدمة وصورة الوزارة الحضارية التي نسعى لترسيخها.
وشدد الشيخ محمد الخالد على ضرورة تهيئة العناصر البشرية المؤهلة والمدربة وتدريب العناصر الوطنية والمهنية بالعمل بذلك المشروع من جميع القطاعات المعنية بالتنفيذ سوف يميزها ويرتقي بمستوى الخدمات المتميزة لأهل الكويت وضيوفها، مضيفا ان اهل الكويت وضيوفها اول من يقدر لكم هذه الخدمة.

واشار معاليه أن الهدف من هذه الخدمات والأفكار الجديدة هو الاستفادة من التطور الهائل في المجال التقني وتسخيرها لتبسيط الإجراءات والخدمات وإيصالها بصورة سريعة وسهلة بهدف تسهيل وتخفيف الإجراءات على اهل الكويت والمقيمين وضيوف البلاد من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والعمل على مواصلة تقديم الخدمات الالكترونية في أجهزة وزارة الداخلية والحرص على مواكبة التقنيات التكنولوجية العالمية.

واضاف لقد شاهدت اليوم عرضا مميزا نظريا والتطبيق على ارض الواقع يجب ان يكون بنفس الكفاءة والتميز ولن اقبل بأقل من هذه الكفاءة.
وطالب معاليه الموظفين بضرورة تسهيل إجراءات اصدار التأشيرات الالكترونية قائلا انه ليس من المعقول ان نطور الجانب التكنولوجي ونهمل الجانب التنفيذي، وعلينا تذليل كل الجوانب التنفيذية حتى يقترن التطوير بالتنفيذ على ارض الواقع.

وشدد معاليه على ان عنوان المرحلة المقبلة هو التوسع في الخدمات الالكترونية الذكية لأهل الكويت والمقيمين وضيوف البلاد بشكل يضمن تقديم الخدمات لهم بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.
وابدى معاليه ارتياحه للأداء المتميز الذي شهده وسعادته بالإنجازات التي تحققت، مبرزاً أن التطوير المستمر هو ركيزة رفع كفاءة وقدرة العمل الأمني.

وأصدر معاليه عدداً من التوجيهات وبعض الملاحظات بشأن مواصلة تحديث آليات العمل والارتقاء به وتوفير أحدث التقنيات في سبيل التسهيل على المواطنين والمقيمين والزائرين اثناء سفرهم، وضرورة المواءمة بين اليقظة والجاهزية وبين المرونة وحسن التعامل مع القادمين والمغادرين في مختلف الظروف والحالات الطارئة.

وكان معاليه قد تابع عرضا من المختصين عن النظام الجديد للتأشيرة الالكترونية والمزايا التي يقدمها من حيث توفير الوقت والجهد كما اطلع على الجهات المشاركة في تنفذ المشروع والشريحة المستفيدة من النظام.

كما استمع معاليه الى ايجاز قدمه العميد مهندس علي المعيلي عن خطط وبرامج التحديث التي ينفذها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تم تنفيذها بفضل الدعم الكامل من القيادة العليا لوزارة الداخلية وحرصها على دعم أجهزة الوزارة والعمل على تطويرها بشكل مستمر بما يحقق الأهداف الموضوعة والمنشودة.
وأوضح العميد المعيلي ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يسعى دائماً إلى إيجاد آلية متطورة لتقديم خدمات متميزة للجمهور، ومواكبة مسيرة النهضة والتطور التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات، وجعل الخدمات الالكترونية في متناول الجميع تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية العليا الرشيدة في تقديم أفضل الخدمات والارتقاء بدولة الكويت بشكل يعكس المكانة المرموقة التي وصلت إليها بين دول العالم.


وبين العميد المعيلي ان وزارة الداخلية ستقدم خدمة إصدار التأشيرات بنظام التأشيرة الالكترونية لدولة الكويت والذي يتيح لزوار دولة الكويت في الخارج أن يقوموا بتقديم طلب الحصول على تأشيرة الدخول عبر الموقع الإلكتروني للوزارة (www.moi.gov.kw)، بدلاً من الانتظار لإصدار التأشيرة في مطار الكويت الدولي لدى وصولهم للبلاد.
ثم قام معاليه بأطلاق الموقع الالكتروني الخاص بنظام التأشيرة الالكترونية عبر الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية (www.moi.gov.kw) معلنا بدء العمل به بشكل رسمي.
بعد ذلك شاهد معاليه تجربة حية لعملية تقديم طلب اصدار التأشيرة وارفاق المستندات المطلوبة وثم استلامه من قبل القسم المختص وإجراءات المتابعة والتدقيق وثم الرد على مقدم الطلب وصولا الى اصدار التأشيرة.

كما استمع معاليه الى شرح من مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي حول آلية العمل وطريقة استقبال الطلبات ومراجعتها وتدقيق الوثائق والمعلومات لصاحب التأشيرة وسوف يتم الرد على الطلبات المقدمة خلال فترة الدوام الرسمي وسيتم إبلاغ طالب التأشيرة فور اصدارها أو الاعتذار عن إصدارها عن طريق البريد الالكتروني.
ونوه اللواء معرفي ان على صاحب التأشيرة الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في البلاد وعدم تجاوز المدة التي تمنح له في التأشيرة تجنبا لتعرضه للمساءلة القانونية.
وبين إلى أن الجنسيات التي يمكنها الحصول على التأشيرة الفورية تشمل رعايا 52 دولة، بالإضافة إلى المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم إقامات صالحة لا تقل عن (6 أشهر) تشمل 13 مهنة من المتخصصين.
وتفقد معاليه المكتب الخاص الذي تم إنشاؤه في مطار الكويت الدولي لهذه الغاية واطلع على إجراءات العمل فيه وكيفية طباعة التأشيرة الالكترونية والمدة التي تستغرقها العملية وإجراءات التحقق من البيانات الخاصة بصاحب التأشيرة.
كما اطلع معاليه على نظام التأشيرة الالكترونية التي سيتم تطبيقها على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والية عملها والشروط الواجب توافرها للراغبين بالتقدم للحصول عليها، بحيث انه يجب ان لا يكون القادم للبلاد من حملة وثائق السفر وتذاكر المرور بكافة أنواعها، وان لا يكون مسجلا بشأنه أية قيود أمنية تحول دون دخولهم البلاد أو الخروج منها، وفي حالة وجود اختلاف في بيانات سمة الدخول عن بيانات جواز السفر تعتبر سمة الدخول لاغية ولا يسمح لحاملها بالدخول.
ثم قدم الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية بالتكليف وليد الصانع شرحا عن دور القطاع في الدعم اللوجيستي لوضع هذه الخدمة موضع التنفيذ وتوفير كافة الأجهزة الحديثة لها وتقديم كل ما هو جديد طبقا لاستراتيجية وزارة الداخلية ورؤيتها لتطوير خدماتها لمواكبة أحدث النظم المتطورة.
وأوضح أنه سيتم استيفاء رسوم التأشيرة والبالغة (3 دنانير كويتي) بعد الحصول عليها عن طريق منفذ الوصول عند قدوم الزائر للبلاد.
وتفقد معاليه كاونترات الجوازات في مطار الكويت الدولي واستمع إلى شرح من مدير عام الإدارة العامة لأمن المطار العميد وليد الصالح عن الاجراءات التي اتخذتها الاجهزة المعنية بناء على توجيهات معاليه خلال جولته الاخيرة لتحقيق الانسيابية في حركة المسافرين وآلية تفعيل الإجراءات الجديدة بالمطار من خلال تشغيل الأجهزة المتطورة وزيادة أعداد العاملين ومراجعة الأنظمة الأمنية على نحو مستمر والتي من شأنها الارتقاء بنوعية العمل إلى جانب السرعة والمرونة في التعامل مع المسافرين، ، بالإضافة الى دور المطار وغيره من المنافذ في تقديم هذه الخدمة الجديدة عن طريق طباعة التأشيرة عند وصول الزائر، من خلال مكتب تم استحداثه لهذه الغاية بشكل يضمن سرعة الحصول على التأشيرة الالكترونية فورا لدى قدوم الزائر الى البلاد.
وقد كان في استقبال معاليه لدى وصوله وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد، والفريق متقاعد الشيخ أحمد العبدالله الخليفة الصباح، والوكيل المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشيخ مشعل جابر الصباح، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية بالتكليف وليد الصانع ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون أمن المنافذ بالإنابة اللواء خالد الصقعبي ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الجنسية والجوازات بالإنابة اللواء أديب سويدان، ومدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي، ومدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات العميد مهندس علي المعيلي ومدير عام الإدارة العامة لأمن المطار العميد وليد الصالح .