تراجعت معظم البورصات الخليجية مع قيام المستثمرين المحليين بالبيع لجني الأرباح، كما تراجعت البورصة المصرية لتنزل عن أعلى مستوى في 13 شهرا الذي سجلته مع قيام المستثمرين غير المصريين بالبيع.
وأنهى مؤشر سوق الأسهم القطرية موجة صعود دامت ثلاث جلسات وتراجع في الساعة الأخيرة بعد أن كان صعد 0.7 في المائة في وقت سابق ليغلق منخفضا 0.02 في المائة إلى 10919 نقطة. وكان المؤشر سجل أعلى مستوى إقفال في تسعة أشهر.
وانخفضت الأسهم المدرجة على مؤشر ام اس سي آي للأسواق الناشئة لينزل سهم مصرف الريان 2.1 في المائة ومصرف قطر الإسلامي 2.6 في المائة.
وقال سبستيان حنين مدير إدارة الأصول بشركة المستثمر الوطني في أبوظبي، إن تدفقات صناديق الأسواق الناشئة قادت الأسعار للصعود على مدى الأسابيع الأخيرة وربما فضل المتعاملون جني أرباح عند المستويات الحالية لتبقى السوق عالقة داخل نطاق تداول ضيق في المدى القصير.
وفي أبوظبي تراجع المؤشر 0.3 في المائة إلى 4534 نقطة مع هبوط بعض الأسهم المدرجة على مؤشر ام اس سي آي للأسواق الناشئة. وتراجع سهم بنك الخليج الأول 1.3 في المائة.وحافظ مؤشر دبي على مكاسبه وزاد 0.3 في المائة إلى 3522 نقطة مدعوما بمكاسب الأسهم القيادية. وصعد سهم «إعمار العقارية» 0.9 في المائة و»دبي للاستثمار» 1.4 في المائة.وزاد سهم «شعاع كابيتال» 3.1 في المائة في أكبر حجم تداول له في شهرين بفعل أنباء بأن ناسداك دبي ستفتح سوقا للمعاملات الآجلة في الأسهم الشهر المقبل. وستتداول السوق العقود الآجلة لأسهم بعض أكبر الشركات الإماراتية بينما ستقدم «شعاع» خدمات صناعة السوق. وقد يزيد ذلك إيرادات الشركة.وانخفض مؤشر الكويت 0.1 في المائة إلى 5508 نقاط. وارتفع مؤشر مسقط 0.2 في المائة إلى 5897 نقطة. وبلغت قيمة التداولات 2.7 مليون ريال عماني منخفضة بنسبة 25 في المائة. وتراجع مؤشر البحرين 0.1 في المائة إلى 1154 نقطة. وبلغت كمية الأسهم المتداولة 3.64 مليون سهم، بقيمة إجمالية قدرها 599.02 ألف دينار بحريني، تم تنفيذها من خلال 55 صفقة. وفي مصر، تراجع المؤشر الرئيس 0.9 في المائة إلى 8200 نقطة لينزل عن أعلى مستوى في 13 شهرا الذي سجله أمس الأول مع قيام المستثمرين غير المصريين بالبيع حسبما أظهرت بيانات البورصة.
وفاقت الأسهم الخاسرة الأسهم الرابحة بواقع 16 إلى 12 ونزل سهم «بالم هيلز للتعمير» 3.4 في المائة بعد أن أعلنت تحقيق 64 مليون جنيه مصري (7.2 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الثاني من العام بانخفاض 85 في المائة على أساس سنوي. وقالت الشركة، إن السبب الرئيس للتراجع هو تغيير في إقرار الإيرادات ببيان الدخل، وفقا لـ «رويترز» وقال محللو «نعيم للسمسرة» في مذكرة، إنه على الرغم من نزول الأرباح عن توقعاتهم البالغة 119 مليون جنيه للفترة من (أبريل) إلى (يونيو) فإنهم ما زالوا متفائلين بخصوص السهم وأبقوا على توصية بـ «الشراء».
وقالت «نعيم» أداء «بالم هيلز» يبدو متينا على مستوى الإيرادات، إذ تواصل الشركة الاستفادة من النمو الكامن في الطلب في السوق العقارية المصرية.
وقفز سهم «بورتو جروب» للاستثمار العقاري 10.7 في المائة في معاملات كثيفة وزاد سهم «أوراسكوم» للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا 6.9 في المائة.