أنهى سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات امس  الثلاثاء على ارتفاع وتداولات ضعيفة وضغوطات بيعية وتركيز على بعض الأسهم التشغيلية لاسيما شركات مجموعة (الاستثمارات الوطنية). وبذلك أسدلت بورصة الكويت مسارها في الجلسة على مكاسب طفيفة بأوامر الدقيقة الأخيرة لتحول اتجاهاتها من اللون الأحمر إلى الأخضر.
وترجمت حالة الضعف التي طوالت العديد من القطاعات وتيرة التردد والترقب من جانب المتعاملين خصوصا الأفراد وسط استمرار وضعية الهدوء التي تسود مجريات الحركة منذ بداية الشهر بسبب الإجازات المتتالية مما يشير إلى مضي الأداء العام على هذا النهج إلى ما بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك.
ومن الشركات التي كانت في بؤرة اهتمامات المتعاملين أسهم شركات (المال) و (مينا) و (إيكاروس) و (مراكز) وجلها أنهى الحركة على ارتفاع لافت خلافا للشركات التي كانت تحت وطأة الضغوطات ومنها على سبيل المثال (جيران ق) و (م الأوراق) و (تحصيلات) و (لوجستيك) و(ارجان).
أما الشركات التي حظيت بقائمة الأكثر تداولا فكانت من ضمنها أسهم شركات (المال) و (بنك بوبيان) و (السورية) و(السلام) و (المستثمرون) ومن المتوقع أن تظل على حالها خلال الجلستين المتبقيتين من تعاملات الأسبوع.
وعموما شهدت مجريات حركة الأداء العام خلال ساعات الجلسة نشاطا على نحو 32 شركة شهدت ارتفاعا على عكس 28 شركة شهدت انخفاضات ضمن 113 شركة تمت المتاجرة بها.
وبالنظر إلى إجمالي حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) نجد أنها استحوذت على 6ر8 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 9ر3 مليون دينار كويتي (الدولار يعادل 301ر0 دينار) تمت عبر 251 صفقة نقدية وليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 88ر815 نقطة.
وكان لأخبار العديد من الشركات أثر واضح في اتخاذ قرارات المتعاملين في الدخول بأوامر الشراء أو البيع جراء هذه التطورات منها ما ذكرته مجموعة عربي القابضة عن إتمام ترسية مناقصة بقيمة 9ر8 مليون دينار على شركتها التابعة عربي للطاقة والتكنولجيا والمملوكة لها بنسبة 73 في المئة.
وكانت الشركة قد أوضحت أن المشروع عبارة عن القيام بأعمال تقديم خدمات الفحص والصيانة لصهاريج التخزين الخاص بشركة نفط الكويت ومدته 66 شهرا كما سيترتب على هذه المناقصة تحقيق أرباح تقدر بنحو 266 ألف دينار وستنعكس على البيانات المالية اعتبارا من الربع الرابع لعام 2016 لنهاية 2021.
كما انشغل المتعاملون بالإفصاح عن إتمام عملية بيع لشخص مطلع على 5250 من أسهم شركة (هيومن سوفت) القابضة والنتائج المالية لشركة (المال للاستثمار) حيث أظهرت تحولها إلى الخسائر بالربع الثاني من 2016 وبلغ صافي خسائر الفترة 4ر8 مليون دينار مقابل أرباح بلغت 2ر10 مليون دينار لنفس الفترة من 2015.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أقفل مرتفعا 66ر5 نقطة ليبلغ مستوى 8ر5448 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت نحو 09ر6 مليون دينار من خلال تداول 9ر55 مليون سهم تمت عبر 1396 صفقة نقدية.