وصل رائدا فضاء صينيان انطلقا في مهمة لشهر كامل إلى الفضاء، الأربعاء إلى المختبر الفضائي الذي سيجريان فيه سلسلة تجارب علمية، على ما اعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة.
وقد دخل الرائدان جينغ هايبنغ وشين دونغ اللذان انطلقا الاثنين من قاعدة جيوتشوان في صحراء غوبي شمال غرب البلاد، إلى مختبر "تيانغونغ 2" (القصر السماوي 2) عند الساعة 6.32 بتوقيت بكين، بعد ثلاث ساعات من هبوط مركبتهما "شنتشو 11" (المركبة الإلهية 11).

وسيمضي الرائدان ثلاثين يوماً في المختبر يجريان خلالها تجارب طبية وبيولوجية وفيزيائية، ودراسات على العواصف الشمسية وطرق اصلاح المعدات، ثم يعودان إلى الأرض. وهذه فترة قياسية بالنسبة لرواد فضاء صينيين.

وتأتي مهمة "تيانغونغ 2" استكمالاً للمهمة السابقة "تيانغونغ 1" التي من المتوقع ان تعود الى الارض السنة المقبلة بعدما أمضت ست سنوات في الفضاء.

واستثمرت الصين مليارات الدولارات في برامجها الفضائية التي يشرف عليها الجيش، والتي تقدمها السلطات على أنها رمز لقوة البلاد في ظل حكم الحزب الشيوعي المتفرد بالعمل السياسي.

وبالتالي تحاول الصين التي أرسلت أول رجل منها إلى الفضاء سنة 2003، ردم الهوة مع بلدان أوروبا والولايات المتحدة في مجال غزو الفضاء.