أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر على أهمية دور الصحافة الاقتصادية في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني والقطاع المصرفي تحديدا لاسيما في المرحلة الحالية التي تشهد تنفيذ مشروعات تنموية كبرى، اضافة الى تطور العمل المصرفي على مستويات مختلفة كالأداء والخدمات والرقابة.  
وأضاف الصقر خلال افتتاح البرنامج التدريبي، الذي ينظمه البنك للصحافيين الاقتصاديين العاملين  في وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة  في الفترة من 22 أكتوبر الجاري إلى ابريل 2017 أن هناك متغيرات سريعة محلياً وعالمياً في العمل المصرفي يتم تناولها من خلال الصحافة الاقتصادية وتحتاج إلى الملاحقة المستمرة عبر التدريب المتواصل سواء للعاملين بالحقل المصرفي أو بالصحافة الاقتصادية. 
وقال إن الوطني بما يمثله من دور ريادي في القطاع المصرفي والاقتصادي الكويتي فضلاً عن تواجده في أسواق كثيرة حول العالم حريص على نقل تلك التطورات إلى العاملين في وسائل الإعلام المرئي والمكتوب خصوصاً المختصين بالشأن الاقتصادي والمصرفي.
وأشار إلى أن عدم ملاحقة التطورات والتعرف على كل ما هو جديد من حيث الأداء والمنتجات والتعليمات والقرارات الرقابية المحلية والعالمية قد ينجم عنها أخطاء غير مقصودة لكن لها انعكاسات سلبية خطيرة.
واختتم بالقول “وجدنا أن من واجبنا كبنك رائد في الكويت وكضلع رئيسي في الاقتصاد الوطني المساهمة بدور في تطوير الصحافة الاقتصادية والكوادر الصحفية العاملة في وسائل الإعلام المحلية من خلال إعداد هذا البرنامج التدريبي والذي نال استحسان بنك الكويت المركزي “.   
من جانبه ، أشار الرئيس التنفيذي في بنك الكويت الوطني - الكويت صلاح الفليج إلى التطور النوعي الذي شهدته الصحافة الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة من حيث المحتوى وكفاءة الكوادر البشرية .
وأكد الفليج على دعم “الوطني” الدائم لكافة المبادرات التي تصب في تعزيز القطاع الاقتصادي الكويتي، موضحا أن الإعلام الاقتصادي هو أحد أهم الروافد المؤثرة في الاقتصاد ككل وفي الشأن المصرفي بشكل خاص، لافتا إلى أن هذه المبادرة تأتي تماشيا مع استراتيجية بنك الكويت الوطني الهادفة إلى الاستثمار في الموارد البشرية.
ومن جانبه، رحب مدير الموارد البشرية لمجموعة بنك الكويت الوطني، السيد/ عماد العبلاني بالمشاركين في البرنامج التدريبي من الصحفيين والإعلاميين، مؤكداً حرص البنك على تنظيم مثل هذه الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة التي من شأنها الارتقاء بأحد أهم وسائل التواصل المتمثلة بالإعلام والصحافة التي تشكل جزءاً أساسياً من مسيرة الكويت التنموية. وأشار العبلاني إلى أن هذا البرنامج التدريبي يأتي ضمن استراتيجية الوطني الهادفة إلى تأهيل وتطوير الكفاءات البشرية المحلية، ودعمها فنياً بالمهارات والتقنيات اللازمة لخوض معترك العمل بثقة والانطلاق نحو مستقبل متوازن.
وكانت باكورة الدورات التدريبية محاضرة بعنوان “ إدارة الخزينة”  والتي ألقاها مدير عام ادارة الخزينة في بنك الكويت الوطني السيد/ سليمان براك المرزوق، واستعرض دور الإدارة في البنوك، مبيناً أنها تشكل حلقة الوصل بين البنك والأسواق المالية المحلية والدولية كما تقوم بدور حيوي في موازنة المراكز النقدية والمالية للبنك وإدارة المخاطر المتعلقة بها فضلاً عن دورها الاستراتيجي من خلال النظرة الشاملة لميزانية البنك والرؤية المستقبلية كتوقعات أسعار الفائدة والصرف .
وأشار إلى أن مهام إدارة الخزينة تتمثل في إدارة موجودات ومطلوبات البنك مع مراعاة تحقيق أفضل عائد ممكن وتقليل تكلفة الأموال والالتزام بالمعايير الرقابية وكذلك مخاطر أسعار الفائدة ومخاطر السيولة.
وأضاف أن من مهام الخزينة أيضا إدارة سيولة البنك وتسعير الودائع والقروض والعملات الأجنبية لجميع عملاء البنك وتقديم الخدمات الاستشارية والحلول الاستثمارية لكبار العملاء و إدارة محفظة العملات للبنك فضلاً عن  توليد دخل إضافي من خلال التداول في العملات الأجنبية.
وتناول المرزوق بالشرح أقسام إدارة الخزينة الأربعة وهي “ أسواق النقد “ و “ العملات الأجنبية” و “ الخدمات والمبيعات” و “ إدارة الأصول والخصوم “ مشيراً إلى حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق العاملين في تلك الأقسام وأهميه دورها بالنسبة للبنك.