إيماناً  بأهمية دور التثقيف الصحي في تحسين حياة الفرد والمجتمع نظم مستشفى المواساة الجديد  في إطار مسؤوليته المجتمعية يوم توعوي للعاملين في مركز سلطان تضْمن تقديم بعض الإرشادات الصحية والإستشارات والفحوصات الطبية حول بعض الأمراض المزمنة كالسكر والضغط  بالإضافة  إلى قياس كتلة الجسم (الوزن والطول) فضلاً عن فحص نسبة الأكسجين بالجسم.
وخلال المحاضرة للعاملين تحدث د. حبيب استيتية استشاري السكر والغدد الصماء،عن العوامل المسببة لمرض السكري وكيفية التحكم بنسبة السكر في الدم، كما تطرق للأغذية المناسبة التي يمكن للمريض تناولها وكيفية علاج مرض السكري.
ولا يوجد علاج نهائي (الأبحاث ماتزال جارية)  لمرض السكري وهو مرض مزمن يبقى مع الإنسان خصوصا إذا كان من النوع الأول ولكن تؤخذ علاجات معينة من أجل الحفاظ عل مستوى السكر في الدم و عدم حدوث مضاعفات للمرض.
و إذا كان السكري من النوع الأول فإن علاجه يكون عن طريق استخدام الأنسولين حيث يؤخذ على شكل حقن (إبر) وتختلف الجرعة من مريض لآخر حسب حالته المرضية وكمية الجرعة يحددها الطبيب المختص وهناك أنواع مختلفة من الأنسولين وهي الأنسولين سريع الإمتصاص أو المفعول حيث يصل الأنسولين إلى الدم خلال 10 دقائق ويبقى مفعوله في الجسم لمدة 3 إلى 4 ساعات و يأخذ المريض الجرعة قبل 15 دقيقة من تناول وجبة الطعام.
 وهناك الأنسولين متوسط المفعول أو ما يسمى بالأنسولين المنتظم و يبدأ مفعوله بعد مرور 30 دقيقة من الحقن ويستمر مفعوله من 6 إلى 10 ساعات ويتم حقنه قبل 30 دقيقة من تناول الطعام. الأنسولين بطيء المفعول و يبدأ مفعوله في الجسم بعد ساعة من الحقن ويستمر مفعوله في الجسم من 20 إلى 24 ساعة ويتم أخذه قبل تناول وجبة الإفطار.
 الأنسولين البطيء جداً أو ما يعرف بأنسولين المدى الطويل (طويل الأمد) يتم أخذه قبل الإفطار أو قبل العشاء أيضا ويستمر مفعوله في الجسم من 18 إلى 24 ساعة.
 بالنسبة إلى سكري النوع الثاني يتناول المريض الأدوية التي تعمل على تحفيز خلايا الجسم من أجل الإستجابة لهرمون الأنسولين والعمل على إمتصاصه في الجسم وهذه الأدوية هي مركب الميتوفرمن والذي يؤخذ على شكل أقراص في الفم، وعدة علاجات آخرى وصلت حالياً إلى الأسواق وهي في تطور مستمر لإحداث توازن تام للسكر في الدم.
 على مريض السكري أن يتابع حالته الصحية وذلك بالمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص من أجل تحديد وضبط كميات السكر في الدم. كما يجب عليه الإلتزام بحمية غذائية أو نظام صحي خاص يحدده له الطبيب وعليه الحفاظ على الوزن أوالعمل على التخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.
من جهتها  أكدت  مدير  تطوير الأعمال والتسويق بالمستشفى علياء السيد حرص المستشفى على نشر التوعية الصحية بين أفراد المجتمع  عبر تنظيم هذا النوع من الفعاليات التي تتضمن عدد من الأساليب والوسائل التي يتبعها المستشفى في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة من تنظيمها   
وأشارت السيد أن بعض الفعاليات التي نظمها  المستشفي بالتعاون مع مختلف الجهات  الحكومية والخاصة في الإطار التوعوي إيماناً باهمية دور التثقيف الصحي في تحسين حياة الفرد والمجتمع مؤكدة حرص ودعم مجلس إدارة المستشفى لذلك  بهدف زيادة الوعي الصحي والتعريف بسبل الإكتشاف المبكر للأمراض وما يترتب عليه من نتائج تصب في زيادة معدل الشفاء متقدمة في نهاية حديثها بالشكر إلى الفريق الطبي المشارك والعاملين بمركز سلطان وجميع من ساهم بتنظيم الفعالية  
ومن جانب آخر شكرت إدارة مركز سلطان مستشفى المواساة وشكرت بشكل خاص الدكتور حبيب على الجهود التي قدمها وتوليه الرد على جميع استفسارات العاملين مشيدين بالمستوى العالي والمتميز والنتائج الإيجابية والمعلومات الصحية التي حصلوا عليها.