أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح حرص المجلس على المحافظة على التراث الكويتي والأعمال الحرفية التقليدية.
وأعرب الوزير الحمود في تصريح للصحافيين اليوم الأربعاء على هامش حضوره ورعايته معرض (إكسبو 965) للمعارض التراثية والحرفية عن سعادته بمشاركة هذا العدد الكبير من أبناء الكويت بمن فيهم الشباب في فعاليات هذا المعرض التراثي مما يؤكد حرصهم على المحافظة على تراث بلدهم.
ونوه بجهود فريق (إكسبو 965) ومنسقه العام الباحث محمد علي كمال على عملهم المميز للحفاظ على الحرف اليدوية والتراث الكويتي واقتناء كل جميل وتراثي والمشاركة في مثل هذه المعارض التراثية.
وقال إن المجلس الوطني للثقافة يفتخر بجهود الشباب المشاركين في هذا المعرض وأعضاء الفريق كافة مؤكدا سعي المجلس إلى دعمهم بكل الإمكانيات ومن خلال الحرص على تشكيل جمعية متخصصة للأعمال الحرفية التقليدية.
ولفت إلى "دور أبناء الكويت بمن فيهم الشباب ودور وسائل الإعلام في نشر التراث الكويتي المرتبط بهويتنا الوطنية التي نعتز بها".
من جانبه قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة المهندس علي اليوحة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش المعرض إن (إكسبو 965) يأتي تحت شعار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016.
وأضاف اليوحة أن المجلس يحاول أن يقدم مختلف الأنشطة والفعاليات بكل أطيافها بما فيها ما يتعلق بالتراث الكويتي تأكيدا منه لأهمية هذا الجانب في تعزيز الهوية الوطنية.
وأوضح أن المنسق العام لفريق (إكسبو 965) تولى التنسيق مع المجلس لتقديم مجموعة جديدة من المهتمين بالتراث الكويتي على الساحة التراثية لعرض مقتنياتهم ومشغولاتهم للجمهور الكويتي الذي يحافظ على استمرارية المعلومة من جيل إلى جيل.
وأعرب عن سعادته بمشاركة تلك النخبة من أبناء الكويت المهتمين بالتراث لتقديم مقتنياتهم التراثية وتقديم ورش العمل لتدريب الأطفال والشباب على كيفية صناعة بعض القطع التقليدية كالسفن والألعاب وبعض مكونات تراث البيت الكويتي القديم.
وأشار اليوحة إلى مشاركة هذا الفريق في الأعياد الوطنية المقبلة مبينا أنه سيتم تخصيص مساحة أكبر لهم لعرض مقتنياتهم وتقديم ورش العمل. من جانبه قال وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي وهو أحد المكرمين من قبل الفريق في المعرض إنه سعيد بهذه الكوكبة والأيادي الشبابية الكويتية التي تمتهن الحرف التقليدية والتراثية.
وأضاف السنعوسي أن الفرص كثيرة ومتعددة أمام الشباب الكويتيين ويجب ألا يفوتوا الفرصة للمشاركة في عرض هواياتهم متمنيا استمرار هذه المعارض والفعاليات الشبابية وأن يكون هناك معرض دائم للحرف اليدوية التراثية والتقليدية.
وأشاد بجهود المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وأمينه العام على كل ما يتم تقديمه من أجل تعزيز الثقافة في المجتمع الكويتي.
بدوره أشاد الباحث كمال بجهود الوزير الحمود والمهندس اليوحة على دعمهما المستمر للشباب الكويتيين وتسخير كل الإمكانيات لهذا الغرض مما يعطي أعضاء الفريق الدافع لتقديم الأفضل وللمشاركة المستمرة في المعارض آملا استقطاب المزيد من الباحثين في التراث الكويتي والشباب المهتمين بالتراث.
وقد قام الوزير الحمود بعد اطلاعه على مقتنيات المعرض بتكريم نخبة من المتميزين على الساحة الكويتية ومنهم فنانون كويتيون كالفنانة حياة الفهد والفنان سعد الفرج والفنان خالد العقروقة (ولد الديرة) ومن بين المكرمين أيضا فضلا عن السنعوسي واليوحة عدد من الباحثين في التراث والمهتمين بالثقافة والفنون والآداب.
وكان المعرض الذي ينظمه فريق (إكسبو 965) قد انطلق أمس الثلاثاء في قاعة أحمد العدواني برعاية الوزير الحمود ويستمر خمسة أيام بمشاركة 70 مبدعا يقدمون خلاله مقتنياتهم التراثية وحرفهم التقليدية.
وأسس فريق (إكسبو 965) في مارس الماضي من قبل الباحث محمد علي كمال وهو صاحب متحف خاص ومهتم بالتراث والحرف الكويتية وشارك الفريق في الكثير من المعارض التراثية والحرفية في وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص بعمل تطوعي بالكامل لخدمة الكويت.