عزا اقتصاديان كويتيان ارتفاع تعاملات بورصة الكويت امس الاحد الى جملة من المحفزات الايجابية ابرزها ارباح البنوك عن فترة الربع الثالث من 2016 فضلا عن توالي افصاحات بقية الشركات المدرجة.
واوضح الاقتصاديان في لقاءين متفرقين ان «البنوك تعد العمودي الفقري للبورصة نظرا لادائها المتزن جراء الاستراتجيات المثمرة التي تتبعها اداراتها الى جانب تاريخها المالي الجيد ما يجعلها في بؤرة اهتمام المتعاملين».
وقال مستشار مجلس ادارة شركة (ارزاق كابيتال) صلاح السلطان ان مؤشرات ارباح البنوك التي افصحت عن نتائجها تعد متواضعة مبينا ان الوضع بالنسبة لاسهم البنوك يظل اكثر امنا للاستراتيجيات التحوطية التي تتخذها مجالس ادارتها ما يجنبها اية مخاطرات.
واضاف السلطان ان انشطة البنوك تحتاج دائما الى الاستقرار لاسيما في ضوء الاوضاع الاقتصادية سواء المحلية او الخارجية لافتا الى ان الفترة الحالية في البورصة تعد مناخا مشجعا كونه موسما لشراء اسهم البنوك.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة (عربي للوساطة المالية) ميثم الشخص ل(كونا) ان مسار التداول خلال جلسة اليوم كان يشير الى اتجاه التركيز على اسهم العديد من البنوك لاسيما (بيتك) و(وربة) حيث تفاعل السوق مع هذه الشريحة رغم ان القيمة النقدية التي خرجت بها الجلسة «ليست جيدة».
وعزا الشخص انتعاش حركة التداولات الى توالي افصاحات الشركات عن بياناتها المالية لفترة الربع الثالث والتي حفزت حركة الاداء العام علاوة على انها في فترة الربع الاخير من العام حيث التصعيد في المستويات لفصل التوزيعات والشراء الاستراتيجي.
وعلى صعيد جلسة امس فقد شهدت تحركات مدروسة من قبل محافظ مالية على العديد من الاسهم لاسيما (هيتس تليكوم) و(السلام) و(بنك وربة) و(بيتك) حيث نالت قائمة الشركات الاكثر تداولا بسبب مستوياتها السعرية التي كانت فرصة مواتية للدخول عليها.
وكان لافتا الحركة على الشركات التشغيلية والقيادية واسهم مجموعة (المدينة) فضلا عن الدخول على اسهم البنوك التي اقفلت على الطلب لاسيما في فترة المزاد ما انعكس على المؤشر السعري الذي تمسك بمستوى فوق 5430 نقطة.
واغلق المؤشر السعري لبورصة الكويت امس الاحد مرتفعا 8ر29 نقطة ليبلغ مستوى 18ر5439 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت 3ر18 مليون دينار من خلال 03ر152 مليون سهم تمت عبر 3556 صفقة نقدية.