اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة انس خالد الصالح أمس الأربعاء عن توقيع مذكرة التفاهم لمشروع مصفاة (الدقم) بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية (كي بي أي) بطاقة استيعابية تصل الى نحو 230 الف برميل. وقال الوزير الصالح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذه الشراكة الاستراتيجية تأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين سلطنة عمان الشقيقة ودولة الكويت وذلك من خلال اقتناص الفرص الاستثمارية في مشروعات الطاقة الكبرى. ولفت الى ان هذا المشروع يساهم في تحقيق استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية في الدخول الى اسواق نفطية تعزز من مكانتها في الاسواق العالمية. وأكد أن المرحلة القادمة تتطلب من دول الخليج التنسيق فيما بينها في المشاريع البترولية ومشاريع الطاقة الكبرى حيث يعتبر مشروع مصفاة الدقم أحد أهم المشاريع الصناعية الحيوية والواعدة التي يتم تطويرها في المنطقة.
واشار الى أنه من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للمصفاة حوالي 230 الف برميل من مزيج النفط الخام الكويتي والعماني حيث ستقوم بإنتاج مشتقات نفطية وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية وبتكاليف تنافسية.
واضاف بان المشروع يهدف إلى تعزيز الاستراتيجية الكويتية العمانية لضمان تكرير مزيج النفط الخام الكويتي والعماني الخام على المدى البعيد والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني للبلدين.
وقال “هذه الشراكة الاستراتيجية تأتي كقصة نجاح لدولة الكويت ولسلطنة عمان الشقيقة فمن خلال هذا التعاون تتقاسمان التحديات وتحصدان ثمار التعاون معا فهذه هي روح الأخوة والتعاضد التي تجمع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”.