شارك بيت التمويل الكويتى «بيتك» بفاعلية من خلال وفد شرعى ومالى فى اجتماعات الدورة الحادية عشرة من مؤتمر العمل المصرفي والمالي الإسلامي السنوي الذى أقيم تحت رعاية مصرف البحرين المركزي وبرعاية رئيسية من مجموعة «بيتك»، ونظمته هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية «أيوفي» بالتعاون مع البنك الدولي، تحت شعار «المالية الإسلامية في اقتصاد ما بعد النفط»، وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء المحليين والعالميين المتخصصين في مجال الصيرفة الإسلامية.

وضم وفد مجموعة»بيتك» مجموعة من قياديي «بيتك» «الكويت والبحرين» ممثلا فى عضو مجلس ادارة «بيتك الكويت» نور الرحمن عابد، الرئيس التنفيذي لـ»بيتك» البحرين عبدالحكيم الخياط، رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية الأستاذ الدكتور سيد محمد السيد عبد الرزاق الطبطبائي ورئيس المالية للمجموعة شادي زهران بالإضافة إلى مجموعة اخرى من مسئولى الإدارة التنفيذية، وقد تسلم الخياط درع الشكر والتقدير على مشاركة مجموعة «بيتك» كراع رئيسي للمؤتمر من الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “أيوفي.

وناقشت جلسات المؤتمر، الذي استمر لمدة يومين، تأثير أسعار النفط على الصناعة المالية الإسلامية العالمية بشكل عام وعلى المنطقة بشكل خاص، واستعراض آخر المستجدات في مجموعة من المعايير قيد التطوير، إلى جانب تكريم أحد رواد الصناعة المالية الإسلامية

وناقش المؤتمر عددا من الأوراق البحثية بحضور علماء فى الشريعة وممثلي البنك الدولي والمنظمات الدولية والمصارف المركزية والسلطات الرقابية إلى جانب أعضاء المجلس المحاسبي ومجلس الحوكمة والأخلاقيات التابعين لأيوفي، والعاملين في الصناعة المالية الإسلامية.

وخلال ست جلسات تناولت موضوع مستقبل المالية الإسلامية في اقتصاد ما بعد النفط، ركزت الجلسة الأولى على موضوع « تغييرات البيئة الاقتصادية وتأثيرها على استراتيجيات الصناعة المالية الإسلامية»،وأثر التغييرات الاقتصادية الكلية على الصناعة المالية الإسلامية في مختلف أنحاء العالم، خاصة في الدول الإسلامية المصدرة للنفط، والتي تحقق فيها المالية الإسلامية وجودا واضحا.

وعقدت الجلسة الثانية تحت عنوان «المالية الإسلامية والسياسيات المالية الحكومية في ظل التغييرات الاقتصادية والإقليمية» مستهدفة بحث الدور المحتمل للتمويل الإسلامي في سد عجز الموازنات، ومشاريع البنية التحتية الحكومية، فيما ناقشت الجلسة الثالثة موضوع» التمويل الزراعي؛ الواجهة الجديدة للمالية الإسلامية»، فان الجلسة الرابعة من المؤتمر كان محورها «لهيئات الشرعية المركزية.. درورها وأهميتها والمخاطر ذات العلاقة، وتقييم التجارب الدولية» وعلى الجانب الشرعى وفي الجلسة الخامسة ناقش المؤتمر موضوع «الذهب وتطبيقاته في الصناعة المالية الإسلامية، معايير أيوفي الشرعي»، وتطرقت الجلسة السادسة والأخيرة الى موضوع «القيمة العادلة.. اضمحلال الأصول والمخصصات وأثر معيار IFRS 9».

ويأتي هذا المؤتمر كجزء من العملية التشاورية المستمرة مع الصناعة المالية الإسلامية الدولية حول تطوير ومراجعة المعايير الشرعية ومعايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات المنظمة للعمل المالى الاسلامى.