أعرب نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيتخذ خطوات إيجابية نحو إيجاد حل للأزمة في سوريا، وأن الروس سيتخلون عن موقفهم الداعم لنظام الأسد إلى حد كبير. جاء ذلك في كلمة ألقاها نائب رئيس الوزراء التركي اليوم خلال لقاء مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام الدولية المقيمين في مدينة إسطنبول، ونقلتها وكالة "الأناضول".

وقال قورتولموش إن تركيا تهتم بمسار علاقاتها الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من اهتمامها بمن سيتولى الرئاسة هناك، مشيرا إلى شركات الأبحاث واستطلاعات الرأي العام الأمريكي والعالمي لم تكن تتوقع فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة.

وأضاف "هذا خيار الشعب الأمريكي، ونحن نهتم بمسار العلاقات التركية الأمريكية أكثر من الشخصية التي ستتولى منصب الرئاسة في الولايات المتحدة"، مشددا على أن أنقرة تأمل في تحقيق نتائج إيجابية من شراكتها مع واشنطن في الملفين السوري والعراقي، وتسريع عملية تسليم "فتح الله غولن"، الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد منتصف يوليو الماضي.

كما أوضح أن بلاده "تنتظر أيضًا من الإدارة الأمريكية التخلي عن تعاونها مع منظمة "بي كا كا" "وذراعها السوري (ب ي د) والتحرك سوية مع حليفها الاستراتيجي تركيا"، مبينا أن ذلك سيساهم في تحقيق السلام بالمنطقة. كما تطرّق قورتولموش في حديثه إلى عملية "درع الفرات" في شمال سوريا، مبينًا أن "العملية تسير وفقًا للخطة التي وضعتها تركيا، ونجحت في تطهير نحو 5 آلاف كيلومتر مربع من المنظمات الإرهابية لجعلها منطقة آمنة يقطنها السوريون النازحون".