تتطلع السعودية إلى تحقيق نتيجة إيجابية عندما تحل ضيفة على اليابان في اللقاء المرتقب على ستاد سايتاما 2002 اليوم الثلاثاء برسم منافسات المرحلة الخامسة للمجموعة الثانية ضمن تصفيات مونديال روسيا 2018 (آسيا).
ويأمل الأخضر السعودي الذي يتربع على قمة المجموعة برصيد 10 نقاط دون خسارة  في العودة بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل لتعزيز موقعه في مجموعته وقطع خطوة مهمة نحو التواجد في المونديال الروسي للمرة الخامسة في تاريخه وفي نفس الوقت المحافظة على سجله خاليا من الهزائم.
ونظرا لأهمية المباراة قرر القائمون على المنتخب سفر البعثة مبكرا إلى اليابان من أجل تأقلم اللاعبين على الأجواء المناخية الماطرة إلى جانب كسر الفارق الزمني والاكتفاء بالتدريبات الصباحية والمسائية حتى موعد المباراة. وفي المقابل يسعى المنتخب الياباني الذي يحتل المرتبة الثالثة في المجموعة برصيد 7 نقاط إلى الفوز دون سواه حيث أن أي نتيجة أخرى قد تصعب من مهمته في انتزاع إحدى بطاقتي التأهل المباشر وبالتالي سيكون حريصا على حسم النقاط الكاملة لصالحه خصوصا وأن المباراة تقام على ملعبه وأمام جماهيره. وقد لعب الساموراي مباراة ودية واحدة استعدادا لهذه المواجهة وتغلب خلالها على نظيره العُماني بأربعة أهداف نظيفة.
الإمارات والعراق
ويأمل منتخب الإمارات أن يستمر تفوقه على نظيره العراقي في السنوات الأخيرة عندما يستضيفه اليوم الثلاثاء في أبوظبي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية الآسيوية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا.
وفازت الإمارات على العراق في آخر 3 مباريات اقيمت بينهما، 2-1 في نهائي خليجي 21 في البحرين، و2-صفر في خليجي 22 في السعودية، و3-2 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في كأس آسيا 2015 في استراليا.
وسيكون الفوز الرابع على التوالي مطلبا ملحا للإمارات في حال أرادت تعزيز حظوظها في التأهل إلى نهائيات المونديال، بعدما تراجعت  بخسارتها الأخيرة أمام السعودية صفر-3 إلى المركز الرابع في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، وهو نفس طموح العراق الخامس بثلاث نقاط.
وتعد المباراة مصيرية للإمارات، وسيتحدد على ضوء نتيجتها مصير الجهاز الفني لـ»الأبيض» الذي يقوده مهدي علي منذ عام 2012.
وخرجت أصوات بعد الخسارة الثقيلة أمام السعودية تطالب للمرة الأولى منذ أربع سنوات بإقالة الجهاز الفني لكن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم فضل التريث إلى ما بعد مباراة العراق ليتخذ على ضوء النتيجة القرار المناسب.
العراق وخيار الفوز
من جهته، يلعب العراق مثل الامارات للفوز وحده أيضا، ذلك أن تخطيه تايلاند برباعية نظيفة في الجولة الماضية أحيا آمال» أسود الرافدين» بالعودة إلى المنافسة في المجموعة الثانية والتي ستتعزز بهزيمة أصحاب الأرض.
وجاء الفوز على تايلاند بعد 3 هزائم متتالية، وهو حمل توقيع مهند عبد الرحيم كرار الذي سجل الاهداف الاربعة والتي كانت جواز عبور بالنسبة له للعب مع النصر الاماراتي الذي انضم اليه في 20 اكتوبر الماضي.
وتعادل العراق مع الاردن صفر-صفر في عمان استعدادا للقاء الإمارات، واستدعى المدرب راضي شنيشل لاعبين جديدين هما سولاقا مدافع إيلفيروم النرويجي وايمن حسين لاعب النفط.