تشهد أسعار النفط ارتفاعاً في أسواق آسيا، اليوم الثلاثاء، مع تجدد الآمال في اتفاق على الحد من إنتاج الذهب الأسود في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وربح برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" المرجع الأمريكي للخام تسليم ديسمبر (كانون الأول) 82 سنتاً ليصل سعره إلى 44,15 دولاراً في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل برنت المرجع الأوروبي تسليم يناير (كاون الثاني)، فارتفع 74 سنتاً وبلغ سعره 47,17 دولاراً.

وكانت أسعار النفط سجلت انخفاضاً في جلسة الإثنين بسبب ارتفاع سعر الدولار والشكوك المحيطة بأوبك. وكان الكارتل أعلن في نهاية سبتمبر (أيلول) اتفاقاً للحد من الإنتاج، لكن يفترض أن يقر نهائياً في قمة في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) في فيينا.

وقال المحللون إن المستثمرين شجعتهم معلومات تفيد أن قطر والجزائر وفنزويلا تدفع باتجاه الحد من العرض في سوق متخمة منذ 2014.

ورأى المحلل لدى مجموعة "أواندا" الاستشارية جيف هالي، أن "النفط نجح في الصعود مجدداً مقابل الدولار القوي". وأضاف: "هناك معلومات تفيد أن دبلوماسيي أوبك يتحركون بنشاط في الكواليس لمحاولة إبرام الاتفاق في 30 نوفمبر (تشرين الثاني)"، موعد اجتماع أوبك.

لكن أليكس فوربر المحلل في مجموعة "سي إم سي ماركيتس"، رأى أن "الآفاق على الأمد الطويل تميل إلى الانخفاض". وأضاف أن "وزير البترول السعودي يواصل تأكيد أهمية اتفاق، لكن انتاج أوبك ما زال يسجل مستويات قياسية".

وعند الإغلاق الإثنين، تراجع سعر برميل النفط الخفيف تسعة سنتات ليصل إلى 43,32 دولاراً في سوق المبادلات في نيويورك.

وفي لندن بلغ سعر برميل برنت 44,43 دولاراً بعد تراجعه 32 سنتاً.