يخوض مانشستر يونايتد الإنكليزي اختبارا صعبا عندما يستضيف فيينورد روتردام الهولندي، ويتمسك إنتر ميلان بالفرصة الأخيرة اليوم في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من بطولة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».
حجزت أربعة فرق حتى الآن بطاقاتها إلى الدور الثاني هي زينيت سان بطرسبورغ الروسي وأياكس أمستردام الهولندي وشاختار دونتسك الأوكراني وشالكه الألماني.
وكان إشبيلية الإسباني أحرز في الموسم الماضي لقبه الثالث على التوالي والخامس في الدوري الأوروبي عندما قلب تأخره أمام ليفربول الإنكليزي إلى فوز كبير 3-1 في النسخة الأخيرة، وهو يشارك هذا الموسم في بطولة دوري الأبطال.
في المجموعة الأولى، يأمل مانشستر يونايتد بتعويض خسارته في الجولة الماضية أمام فنربهتشه التركي 1-2 بفوز على فيينورد يعزّز فرصته في التأهل، هذا ويلعب فنربهتشه مع ضيفه زوريا لوهانسك الأوكراني.
ويتصدّر فنربهتشه الترتيب برصيد 7 نقاط، بفارق الأهداف أمام فيينورد، ويأتي مانشستر ثالثا وله 6 نقاط، وزوريا لوهانسك أخيرا بنقطتين.
وخسر مانشستر مباراتين في البطولة هذا الموسم أمام فييورد بالذات صفر-1 في الجولة الأولى وفنربهتشه، مقابل فوزين على الفريق التركي 4-1، وزوريا لوهانسك 1-صفر.
وكان البرتغالي جوزيه مورينيو صبّ غضبه على لاعبيه بعد الخسارة أمام فنربهتشه في الجولة الماضية معتبرا أنهم كانوا في «مباراة صيفية ودية».
وأشارت وسائل الإعلام الإنكليزية إلى أنّ مورينيو قد يمنح الفرصة للأرميني هنريك مخيتاريان للعب أمام فيينورد والذي لم يشارك كثيرا منذ انضمامه إلى الفريق من بوروسيا دورتموند الألماني.
وأوضح مورينيو: «من الواضح أنه ليس سعيدا ولكنه يحوّل غضبه بطريقة جيدة بالصمت والعمل بجهد ومحاولة التأقلم».
وكان يونايتد في طريقه إلى تحقيق فوز مهم السبت الماضي على غريمه وضيفه أرسنال في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز، إذ تقدّم حتى الدقيقة قبل الأخيرة قبل أن يخطف الأخير التعادل في مباراة انتهت بهدف في كل شبكة.
روما و فيكتوريا بلزن
وفي المجموعة الخامسة، يستضيف روما المتصدر فيكتوريا بلزن التشيكي باحثا عن بطاقة التأهل، في حين يلعب أوستريا فيينا النمساوي مع أسترا جيورجيو الروماني.
يتصدر روما ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط، مقابل 5 نقاط لأوستريا فيينا، و4 لأسترا، و3 لفيكتوريا بلزن.
وسيضمن فريق العاصمة الإيطالية تأهله في حال فوزه، وأيضا في حال تعادله مع فيكتوريا بلزن وانتهاء المباراة الثانية بالتعادل. وفي المجموعة العاشرة، يلتقي فيورنتينا الإيطالي مع باوك سالونيكي اليوناني، وسلوفان ليبيريتش التشيكي مع قره باخ الأذري.
يتصدر فيورنتينا برصيد 10 نقاط، مقابل 7 لقره باخ و4 لباوك سالونيكي ونقطة واحدة لسلوفان ليبيريتش.
وسيتأهل فيورنتينا في حال فوزه أو تعادله، وسيرافقه قرة باخ أيضا في حال فوزه، بغض النظر عن نتيجتي الجولة الأخيرة.
إنتر في مأزق
في المجموعة الحادية عشرة، يحل إنتر ميلان الإيطالي ضيفا على هابويل بئر السبع في مهمة ثأرية بعد أن خسر أمامه بشكل مفاجىء في عقر داره صفر-2 في الجولة الأولى، ويلعب أيضا سبارتا براغ التشيكي مع ساوثهامبتون الإنكليزي.
يتصدّر سبارتا براغ ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط، مقابل 7 نقاط لساوثهامبتون و4 نقاط لهابويل، ويأتي إنتر رابعا بثلاث نقاط فقط.
وتستمر معاناة إنتر ميلان محليا وأوروبيا ما أدّى إلى إقالة المدرب الهولندي فرانك دي بوير وتعيين ستيفانو بيولي بدلا منه قبل أيام، وكانت بدايته على رأس الجهاز الفني في مباراة الدربي مع ميلان الأحد الماضي التي انتهت 2-2. وفي أبرز المباريات الأخرى، يلتقي أتلتيك بيلباو الإسباني مع ساسوولو الإيطالي في المجموعة السادسة، وأياكس أمستردام الهولندي مع باناثينايكوس اليوناني وسلتا فيغو الإسباني مع ستاندار لياج البلجيكي في السابعة، وشالكه الألماني مع نيس الفرنسي في التاسعة.