- عرس ديمقراطي زين بتدفق المواطنين.. وحضور نسائي لافت
- باقر: الانتخابات سارت بوتيرة جيدة وجميع المرشحين يعملون بهدوء وسلام
- المطر: المجلس القادم سيعيد الهيبة لقبة عبدالله السالم
- لاري: الأجواء ديمقراطية.. وشطب بعض المرشحين أمر يُترك للقضاء
- الغانم: ظروف الاقتراع أفضل بكثير عن الانتخابات السابقة
- المستشار الرفاعي: الانتخابات تمت بيسر وسهولة.. ونسبة التصويت مقبولة مقارنة بالسنوات السابقة
- المستشار الفهيد: عملية التصويت بدأت في تمام الثامنة صباحا  وسارت بشكل منتظم دون أي معوقات
- محافظ العاصمة: نأمل  أن يحسن الناخب اختيار ممثلي الأمة بما يتوافق مع متطلبات المرحلة المقبلة

تجولت " الوسط" بين العديد من لجان انتخابات الدائرة الثانية والتي بلغت نسبة التصويت بها 25 بالمئة حتى فترة الظهيرة من اجمال عدد الناخبين مع توقعات بارتفاع النسبة مع قرب انتهاء التصويت ابتداء من فترة العصر، وعلى الرغم من الاجواء الممطرة ودرجات الحرارة المنخفضة ووسط اجراءات امنية مشددة شهد اللجان الانتخابية اقبالا كثيفا من الناخبين في منطقة الدوحة والقيروان والقادسية بالاضافة إلى المنصورية.
وبلغت نسبة الحضور في الدائرة الثانية نحو 3100 من الرجال و1980 من النساء حتى الساعة الثانية ظهرا. ولوحظ منذ اللحظات الأولى، لبدء التصويت في الدائرة الثانية الإقبال الكثيف، على التصويت، وبخاصة من قبل كبار السن. وأكد الكثير من الناخبين أن هذه الانتخابات ستكون مختلفة بكل المقاييس، من حيث الإقبال على المشاركة في العملية الديمقراطية.
 
 
 
وتم افتتاح اللجان الانتخابية امام الناخبين في الساعة الثامنة صباحا في مدرسة عبدالله بن مسعود ذكور بمنطقة الدوحة والتي تضم 7 لجان انتخابية منها واحدة اصلية و6 لجان فرعية. بدوره قال رئيس الاصلية رقم 53 المستشار خالد الهزاع بلغ عدد المصوتين حتى العاشرة صباحا 140 ناخب من اجمالي 813 ناخب اجمالي القيد.
وقال رئيس اللجنة الأصلية في الدائرة الثانية، بمدرسة الشامية المشتركة للبنات، المستشار علي خالد المسعود الفهيد إن «عملية التصويت بدات في تمام الثامنة صباحا، وتسير بشكل منتظم دون أي معوقات»، مشيرا إلى أن «المطلوب من الناخبين أبراز الجنسية، والحرص على معرفة رقم القيد، لتسهيل عملية التصويت».
وحذر الفهيد الناخبين من أي محاولة لاستخدام الهاتف النقال أثناء التصويت، وأكد الفهيد أن «هناك تسهيلات لوصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مقار اللجان للتصويت».
من جهة أخرى، قام محافظ العاصمة الفريق متقاعد ثابت المهنا بجولة تفقدية، لمتابعة سير الانتخابات في الدائرة الثانية، وزار مدرسة الشامية المشتركة للبنات، حيث أشاد بمستوى الإقبال والحرص على انجاح العملية الديمقراطية، وأعرب المهنا عن أمله في أن يحسن الناخب اختيار ممثلي الأمة، بما يتوافق مع متطلبات المرحلة المقبلة.
 
 
 
أكد المستشار محمد سيد يوسف الرفاعي أن عدد الناخبات المسجلات في اللجنة 5 بمدرسة يوسف بن عيسى في ضاحية عبد الله السالم 783 ناخبة ولحد الآن صوتت 130 ناخبة. وأوضح الرفاعي أن العملية الانتخابية تتم بسلاسة ويسر، مضيفا أن نسبة التصويت تعد مقبولة قياسا بالسنوات سابقة، وأن هناك إقبالا متزايدا.
 من جانبه اكد رئيس اللجنة الفرعية رقم 56 المستشار فراج الزعبي ان عدد المصوتين حتى العاشرة صباحا 107 ناخب من اجمالي 697 ناخب. وقال رئيس اللجنة رقم 57 فرعية المستشار محمد العويرضي ان عدد المصوتين بلغ 133 ناخب من اجمالي 720 ناخب قيد اللجنة حتى الساعة العاشرة صباحا.
واشار رئيس اللجنة رقم 59 المستشار الدكتور احمد المقلد ان عدد المصوتين حتى العاشرة صباحا بلغ 130 ناخب من اجمالي 862 ناخب قيد اللجنة. وافاد رئيس اللجنة رقم 58 المستشار يوسف الياسين ان اجمالي المصوتين حتى العاشرة صباحا 110 ناخب من اجمالي 806 ناخب قيد اللجنة. وقال رئيس اللجنة الفرعية رقم 54 المستشار سلطان العتيبي ان عدد المصوتين حتى العاشرة صباحا 124 من اجمالي الناخبين باللجنة 796 ناخب كما صوت 120 ناخب في اللجنة الفرعية رقم 55 من اجمالي عدد الناخبين 793 ناخب
 جهة اخرى بينت الاحصائيات التي في الساعة 11:30 من المركز الرئسي للاناث في مدرسة القادسية متوسطة بنات « لجنة 21» والمسجل بها مجموع 3744 ناخبة، اللجنة الاصلية سجلت 125 من اصل 900 بنسبة 13 بالمئة على حسب ما ذكر المستشار أسامة البابطين.
وفي اللجنة فرعية رقم 24 فرعية قال المستشار سليم العازمي انه تم تسجيل 111 من اصل 915. اما اللجنة 22 فرعية قال المستشار أحمد الدويخ ان عدد المسجلين حتى الان 130 من اصل 940. وعن اللجنة الفرعية رقم 23 قال المستشار الهم محمود الالهم انه تم تسجيل 110 من اصل 960.
كما كشفت الأرقام التي تم تسجيلها حوالي الساعة 12.30 بمدرسة عيسى أحمد الحمد والتي يبلغ عدد الناخبين المسجلين بها 3456 موزعين على أربع لجان وسجلت اللجنة الاصلية حسب ما ذكر رئيس اللجنة عبدالحكيم أحمد 220 من اصل 831 بنسبة بلغت 25 بالمئة. وسجلت اللجنة فرعية رقم 20 رئاسة مشعل البريكي 195 من اصل 870، في حين سجلت اللجنة الفرعية رقم 18 برئاسة المستشار سعود الصانع 160 صوتا من اصل 870، وسجلت اللجنة الفرعية رقم 19 برئاسة المستشار عيسى بوغيث 230 من اصل 984 ناخب مسجل باللجنة.
الاحمدية الابتدائية
اما اللجنة الرئيسية ذكور بالمنصورية بمدرسة الاحمدية الابتدائية بنين فقد سجلت اللجنة الاصلية رقم 25 حضور 253 من 729 حسب ما ذكر المستشار نجيب الماجد. وفي اللجنة الفرعية رقم 26 قال المستشار عماد الحبيب انه تم تسجيل 286 من اصل 804، وذلك حتى الساعة 1:30.
سعاد الصباح
اما في لجان اناث منطقة المنصورية بمدرسة سعاد محمد الصباح، فقد اكد المستشار ضرار الوقيان ان عدد الناخبات اللاتي ادلن بأصواتهن حتى صلاة الظهر بلغ 163 ناخبة مم اصل 750 ناخبة مقيدة في اللجنة الاصلية رقم 27، في حين اشار المستشار فاروق الشناواني لجنة رقم 28 فرعية الى ان نسبة التصويت وصلت حتى هذه اللحظة 26 بالمئة تقريبا، حيث بلغ عدد الناخبات اللاتي ادلن بصوتهن في صناديق الاقتراع 158 ناخبة من اصل 738 ناخبة.
معن ابن زائدة
وفي مدرسة معن ابن زائدة بمنطقة عبدالله السالم للجنة الفرعية رقم 5 ذكور قال رئيس اللجنة المستشار نايف الداهوم، الذي كشف عن عدد الأصوات باللجنة 826، وبلغت نسبة التصويت حتى وقت القياس في الثانية عشرة ظهرا 151 ناخبا. المستشار الداهوم أكد على وعي الناخب الكويتي وحرصه على استيفاء الأوراق المطلوبة للتصويت مثل أصل شهادة الجنسية، مشيرا الى أن الناخب الكويتي أصبحت لديه خبرة كبيرة في الانتخابات وأصبح من الوعي بمكان أن يتعرف على كل التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية، زيادة على ذلك التوعية من خلال وسائل الاعلام التي تصل الى كل الناخبين في مختلف دوائر ومناطق الكويت.
وفي اللجنة الفرعية الثانية ذكور بمدرسة معن ابن زائدة، كشف رئيس اللجنة المستشار سالم الهدية، عن أن عدد الأصوات المقيدة باللجنة 743 ناخبا وأن الذين أدلوا بأصواتهم حتى الظهيرة بلغ 139 ناخبا، وتعليقا على قيام المستشار الهدية بمساعدة أحد الناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينه من الادلاء بصوته قال: هذا مسموح به ويقدره رئيس اللجنة بطبيعة الحال، وأنا عندما قمت بمساعدة هذا الناخب للادلاء بصوته إنما لمساعدته وليس للتأثير عليه مثلا كأنه يتم توجيهه الناخب للتصويت لمرشح بعينه مثلا وهذا مرفوض حيث وكلاء المرشحين كما تشاهد يسجلون على مدار الوقت أي ملاحظات مثلما يسجلون عملية التصويت من واقع كشوف الناخبين لديهم.
 يوسف بن عيسى
ومن «ذكور» الى «إناث» الدائرة الثانية، حيث اللجنة النسائية رقم (5) بمدرسة يوسف بن عيسى بضاحية عبدالله السالم، والتي تضم عدد أصوات اجمالي 3323 ناخبة، موزعة على ثلاث لجان فرعية ولجنة واحدة أصلية، وفي تصريح لرئيس اللجنة النسائية الأصلية أعلن أن عدد الأصوات المقيدة بلجنته بلغ 738 من قاموا بالادلاء بأصواتهم حتى الظهيرة بلغ عددهم 116 ناخبة، وفيما رفض رئيس اللجنة الفرعية إناث رقم (6)، صرح رئيس اللجنة الفرعية نساء رقم (7) أن عدد الأصوات المقيدة باللجنة هو 836 صوتا، وأن من قام بالادلاء بصوته حتى الساعة 12 ظهرا هو 174 ناخبة.
مرزوق الغانم
واثني المرشح رئيس مجلس الامة السابق مرزوق الغانم بالمشاركة الايجابية للشعب الكويتي لتحديد من سيتحمل المسئولية الكبيرة داعيا الجميع للمشاركة في هذا العرس الانتخابي الكبير 
وعن نسبة المشاركة في انتخابات هذا العام بالمقارنة مع العام الماضي الذي بلغت نسبة المشاركة في الدائرة الثانية فيها بمقدار 95 بالمئة‏ توقع وتمنى الغانم ان ترتفع نسب المشاركة من اهالي الدائرة هذا العام لاسيما وان ظروف الاقتراع افضل بكثير عن العام الماضي والذي كان يتزامن مع شهر رمضان الكريم.
حمد المطر
قال مرشح الدائرة الثانية حمد المطر عقب ادلائه بصوته : العرس الديمقراطي اجتمع مع الشعب البديع الواعي، وهناك حركة جيدة في التصويت، مؤكدا : ان المجلس القادم سيعيد الهيبة لقبة عبدالله السالم.
وأضاف نحن امام مرحلة فاصلة واستحقاق قادم وتشريعات ورقابة حقيقية وبالتالي المشاركة الشعبية يجب ان تكون قوية لاعادة الهيبة لقاعة عبدالله السالم، مشددا ان الكويت تستحق المشاركة وبايجابية بالتصويت لمن يستحق.
وشدد على وجود مال سياسي في الدائرة الثانية حالها حال جميع الدوائر الخمسة، موضحا ان التجار لا علاقة لهم بالمال السياسي، وحتى الساعة فترة الظهيرة كان الاقبال جيد متوقعا زيادته مع فترة العصر.
أحمد باقر
قال مرشح الدائرة الثانية أحمد باقر أن الانتخابات تسير بوتيرة جيدة وجميع المرشحين يعملون بهدوء وسلام ويتبادلون التحية بعضهم البعض وكذلك مفاتيحهم الانتخابية يعملون في جو من التنافس الشريف. وطمأن الجميع بأن الانتخابات تسير بدون أي مشاكل.
وحول إثارة البعض رصد لوجود المال السياسي في الدائرة قال باقر ليس لدي أي فكرة عن الموضوع لافتا إلى أنه عقب الانتخابات سوف ترصد جميع المشاهدات في مختلف اللجان ولكني لا استطيع ان أعطي أي حكم أو قرار بهذا الموضوع.
وأكد مرشح الدائرة الثانية النائب السابق أحمد لاري أن يوم الاقتراع من أهم الأيام في مسيرة الكويت الديمقراطية، مبينا أن هذه الانتخابات تزداد أهمية نظرا للظروف الاقليمية والاقتصادية التي تمر بها البلاد. وأضاف لاري : هناك مجموعة من الوسط الشبابي تعزف عن المشاركة في الانتخابات، رغم أن المشاركة واجب على جموع الشعب الكويتي، لان السلبية والعزوف ستؤثر على مستقبل الكويت خلال الفترة المقبلة.
وبسؤاله عن شطب بعض المرشحين ومدى تأثير ذلك على العملية الانتخابية قال «نترك هذا الأمر للقضاء، فهذه أمور قانونية ودستورية، ولكن نتمنى من الجميع المشاركة الايجابية في الانتخابات، مؤكدا أن المنافسة قوية».
 
 
 

فايزة الخرافي: انتخبوا الأصلح للكويت

دعت د.فايزة الخرافي الناخبين والناخبات للذهاب إلى مراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم للمرشح الكفء والأصلح للكويت وأن ننتخب 50 نائبا يعملون لنهضة البلد ومتابعة العديد من الملفات التي فتحت مثل القضية الإسكانية والاهتمام بالقضية التعليمية والإبتعاد عن الصراعات والصوت العالي وذلك أثناء تواجدها في مدرسة يوسف بن عيسى بضاحية عبد الله السالم في الدائرة الثانية للإدلاء بصوتها.
 
 

حجز  ناخب صور ورقة الانتخاب بهاتفه 

 قام قاضي مدرسة الفيحاء المتوسطة (ذكور) بحجز أحد الناخبين بعد قيامه بتصوير ورقة الانتخاب بهاتفه كما قام بالحجز على جنسيته وهاتفه. 
يذكر ان وزارة الداخلية حذرت من تصوير ورقة الاقتراع، مبينة ان ذلك يعد مخالفة وأن العقوبة على ذلك تتراوح بين السجن والغرامة
 

 44 مرشحا تنافسوا على جذب أصوات 55376 ناخبا في الدائرة الثانية

 
تنافس أمس 44 مرشحا على جذب أصوات 55376 ناخبا في الدائرة الثانية، وتظهر سجلات وزارة الداخلية أن اجمالي عدد المواطنين والمواطنات في الدائرة الانتخابية الثانية الذين يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس الامة بفصله التشريعي ال15 لشهر نوفمبر 2016 يبلغ 55376 ناخبا وناخبة بواقع 26350 من الذكور و29026 من الاناث.
 وارتفع اجمالي عدد الناخبين في الدائرة بمقدار 5621 ناخبا وناخبة بنسبة 16ر1 في المئة عن اجمالي الناخبين في انتخابات يوليو 2013 بواقع 2870 ناخبا و2751 ناخبة.
 ويمثل اجمالي عدد ناخبي الدائرة الثانية ما نسبته 46ر11 في المئة من اجمالي الناخبين والناخبات في الكويت البالغ عددهم 483186 ناخبا وناخبة بواقع 45ر5 في المئة من الذكور و6 في المئة من الاناث.
ويتوزع ناخبو الدائرة على 13 منطقة على النحو الآتي: منطقة ضاحية عبدالله السالم 6435 ناخبا وناخبة (3112 من الذكور - 3323 من الاناث) وفي منطقة القبلة 34 ناخبا وناخبة (15 من الذكور - 19 من الاناث) وفي منطقة الشويخ 1327 ناخبا وناخبة (645 من الذكور - 682 من الاناث) وفي منطقة الشامية 5273 ناخبا وناخبة (2575 من الذكور - 2698 من الاناث).
 وبلغ عدد الناخبين والناخبات في منطقة القادسية 7200 ناخب وناخبة (3456 من الذكور - 3744 من الاناث) وفي منطقة المنصورية 3022 ناخبا وناخبة (1533 من الذكور - 1489 من الاناث) وفي منطقة الفيحاء 5973 ناخبا وناخبة (2660 من الذكور - 3313 من الاناث).
 أما في منطقة النزهة فقد بلغ العدد 4327 ناخبا وناخبة (2001 من الذكور - 2326 من الاناث) وفي منطقة الصليبيخات 8124 ناخبا وناخبة (3973 من الذكور - 4151 من الاناث) وفي منطقة الدوحة 8212 ناخبا وناخبة (3819 من الذكور - 4393 من الاناث).
 وبلغ العدد في منطقة غرناطة 2240 ناخبا وناخبة (893 من الذكور - 1347 من الاناث) وفي منطقة القيروان 3209 ناخبين وناخبات (1668 من الذكور - 1541 من الااناث) في حين لم يسجل أي ناخب أو ناخبة في المرقاب.
 واظهرت سجلات وزارة الداخلية أن اجمالي عدد المواطنين والمواطنات في الدوائر الانتخابية الخمس في الكويت الذين حق لهم التصويت في انتخابات مجلس الامة بفصله التشريعي ال14 لشهر يوليو 2013 بلغ 439715 ناخبا وناخبة في وقت بلغ فيه عدد الناخبين والناخبات بالدائرة الثانية 49755 ناخبا بواقع 23480 من الذكور و26275 من الاناث.
وارتفع اجمالي عدد الناخبين في الدائرة في ذلك الوقت بمقدار 1983 ناخبا وناخبة بنسبة 15ر4 في المئة عن اجمالي الناخبين في انتخابات ديسمبر 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية بواقع 977 ناخبا و1006 ناخبات.
ومثل اجمالي عدد ناخبي الدائرة الثانية ما نسبته 31ر11 في المئة من اجمالي الناخبين والناخبات في الكويت البالغ عددهم 439715 ناخبا وناخبة بواقع 33ر5 في المئة من الذكور و97ر5 في المئة من الاناث. وتوزع ناخبو الدائرة على 13 منطقة على النحو الآتي: منطقة ضاحية عبدالله السالم 6309 ناخبين وناخبات (3046 من الذكور - 3263 من الاناث) وفي منطقة القبلة 33 ناخبا وناخبة (14 من الذكور - 19 من الاناث) وفي منطقة الشويخ 1345 ناخبا وناخبة (658 من الذكور - 687 من الاناث) وفي منطقة الشامية 4947 ناخبا وناخبة (2422 من الذكور - 2525 من الاناث).
ووصل عدد الناخبين والناخبات في منطقة القادسية الى 6697 ناخبا وناخبة (3174 من الذكور - 3523 من الاناث) وفي منطقة المنصورية 2899 ناخبا وناخبة (1452 من الذكور - 1447 من الاناث) وفي منطقة الفيحاء 5819 ناخبا وناخبة (2561 من الذكور - 3258 من الاناث).
أما في منطقة النزهة فقد بلغ العدد 4201 ناخب وناخبة (1920 من الذكور - 2281 من الاناث) وفي منطقة الصليبيخات 7201 ناخب وناخبة (3516 من الذكور - 3685 من الاناث) وفي منطقة الدوحة 7313 ناخبا وناخبة (3409 ذكور - 3904 اناث).
وبلغ العدد في منطقة غرناطة 1884 ناخبا وناخبة (709 من الذكور - 1175 من الاناث) وفي منطقة القيروان 1107 ناخبين وناخبات (599 من الذكور - 508 من الاناث) في حين لم يسجل أي ناخب أو ناخبة في المرقاب.
وكان اجمالي عدد الناخبين والناخبات في الدائرة الثانية لانتخابات مجلس الامة ديسمبر 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية 47772 مواطنا ومواطنة بواقع (22503 من الذكور و25269 من الاناث). وتوزع الناخبون في المناطق على النحو التالي: منطقة ضاحية عبدالله السالم 6126 ناخبا وناخبة (2975 من الذكور - 3151 من الاناث) وفي منطقة القبلة 33 ناخبا وناخبة (14 من الذكور - 19 من الاناث) وفي منطقة الشويخ 1308 ناخبين وناخبات (640 من الذكور - 668 من الاناث) وفي منطقة الشامية 4777 ناخبا وناخبة (2347 من الذكور - 2430 من الاناث).
وفي المقابل كان عدد الناخبين والناخبات في منطقة القادسية 6386 (3018 من الذكور - 3368 من الاناث) وفي منطقة المنصورية 2805 ناخبين وناخبات (1421 من الذكور - 1384 من الاناث) وفي منطقة الفيحاء 5631 ناخبا وناخبة (2452 من الذكور - 3179 من الاناث).
أما في منطقة النزهة فكان العدد 4062 ناخبا وناخبة (1851 من الذكور - 2211 من الاناث) وفي منطقة الصليبيخات 6946 ناخبا وناخبة (3400 من الذكور - 3546 من الاناث) وفي منطقة الدوحة 7076 ناخبا وناخبة (3278 من الذكور - 3798 من الاناث).
وبلغ العدد في منطقة غرناطة 1780 ناخبا وناخبة (656 من الذكور - 1124 من الاناث) وفي منطقة القيروان 842 ناخبا وناخبة (451 من الذكور - 391 من الاناث) في حين لم يسجل أي ناخب او ناخبة في منطقة المرقاب.
وكان اجمالي عدد ناخبي الدائرة في انتخابات مجلس الامة فبراير 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية 45400 ناخب وناخبة بواقع (21396 من الذكور و24004 من الاناث).
وتوزع الناخبون في المناطق على النحو التالي: في منطقة ضاحية عبدالله السالم 5795 ناخبا وناخبة (2814 من الذكور - 2981 من الاناث) و34 ناخبا وناخبة في منطقة القبلة (16 من الذكور - 18 من الاناث) وفي منطقة الشويخ 1279 ناخبا وناخبة (642 من الذكور - 637 من الاناث) وفي منطقة الشامية 4510 ناخبين وناخبات (2239 من الذكور - 2271 من الاناث).
وكان عدد الناخبين والناخبات في منطقة القادسية 6060 ناخبا وناخبة (2865 من الذكور - 3195 من الاناث) وفي منطقة المنصورية 2605 ناخبين وناخبات (1321 من الذكور - 1284 من الاناث) وفي منطقة الفيحاء 5205 ناخبين وناخبات (2252 من الذكور - 2953 من الاناث) وفي منطقة النزهة 3857 ناخبا وناخبة (1754 من الذكور - 2103 اناث).
وبلغ عدد الناخبين والناخبات في منطقة الصليبيخات آنذاك 6803 ناخبين وناخبات (3340 من الذكور - 3463 من الاناث) وفي منطقة الدوحة 6998 ناخبا وناخبة (3249 من الذكور - 3749 من الاناث) في حين بلغ العدد في منطقة غرناطة 1642 ناخبا وناخبة (576 من الذكور - 1066 من الاناث) وفي منطقة القيروان 612 ناخبا وناخبة (328 من الذكور - 284 من الاناث) في حين لم يسجل أي ناخب أو ناخبة في المرقاب.
 
 

لقطات

قام العديد من النواب السابقين بالادلاء باصواتهم خلال العملية الانتخابية التي جرت امس في الدائرة الثانية كما كان هناك بعض الوزراء منهم وزير الصحة الذي ادلي بصوته في اللجنة الذكورية بالقادسية ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم، كما قام رئيس الوزراء بزيارة اللجان الانتخابية.
- في احد مدارس اللجان الانتخابية قام البعض بوضع لافته مكتوب عليها المركز العلامي بجوار باب دورة المياه مما تسبب في العديد من المواقف المحرجة لمن توقع ان دورة المياه هي المركز الاعلامي خصوص وان اللجنة كانت نسائية.
- على غير المتوقع قام احد المرشحين بجلب حافلة ضخمة استخدمها كمقر له بالقرب من احد اللجان وذلك على غير عادة المرشحين الذين يستعيون بمقرات انتخابية صغيرة عبارة عن خيام او شمسيات وعددا من الكراسي.
- من الأمور التي تم رصدتها أمام لجان تصويت النساء في الشامية، وجود بوفيهات أعدتها الحملات الانتخابية للناخبات، وهذا الأمر لم يتوفر عند لجان تصويت الرجال في المنطقة.